آخر الأخبار

مهنيون يعزون أسباب ارتفاع أسعار البطاطس لعدم احترام قيود التصدير


عرفت أسعار عدد من المواد الغذائية الفلاحية ارتفاعا ملحوظا، حيث تجاوز ثمن البطاطس 10 دراهم في بعض الأسواق المحلية في العاصمة الرباط، وهو ما يطرح العديد من الأسئلة التي تدور رحاها حول أسباب ذلك .



وعزا بعض المهنيين هذا الارتفاع لتداعيات موسم الجفاف ونقص الإنتاج، في حين أشار آخرون في تصريحات لهم، إلى أن السبب يرجع إلى بعض الممارسات “غير الأخلاقية” في الأسواق المغربية وعدم تفعيل قرار حظر تصدير البطاطس على أرض الواقع .


وقال عبد الرزاق الشابي، الكاتب العام لجمعية سوق الجملة للخضر والفواكه بالبيضاء، إن أسعار البطاطس في أسواق الجملة بدأت تعرف انخفاضا طفيفا في الأيام الثلاثة الفارطة، مسجلا أن نقص الإنتاج بسبب الجفاف وتأخر التساقطات المطرية يعد سببا رئيسيا، إضافة إلى عدم تطبيق قرار حظر تصدير البطاطس نحو الأسواق الإفريقية وهو ما يهدد الأمن الغذائي للمغاربة، بحسب تعبيره .


وتساءل الكاتب العام لجمعية سوق الجملة للخضر والفواكه بالبيضاء، عما إذا كانت “العملة الصعبة” تستحق المزيادة على الأمن الغذائي، والذي يعد الضامن الرئيسي للسلم الاجتماعي .


ودعا الشابي في تصريح له، إلى الضرب بيد من حديد على المصدرين الذين يخالفون القرار، موضحا أن هناك كميات كبيرة تصدر إلى الأسواق الإفريقية، وهو ما يؤثر بشكل مباشر على الأسواق المغربية المحلية .


وكشف أن أسعار البطاطس في سوق الجملة بالدار البيضاء، تراوحت ما بين 4.50 و5 دراهم للكيلوغرام الواحد . 


يشار إلى أن المغرب قرر حظر تصدير الطاطم والبطاطس والبصل منتصف فبراير الفارط، وذلك بعد ارتفاع مهول في أسعارها بأسواق المملكة، وذلك لتفادي تأثير تصديرها على أثمنتها .


وخلال 2022، ولأول مرة تجاوزت صادرات المنتجات الغذائية الفلاحية والبحرية "عتبة 80 مليار درهم سنة 2022 وسجلت زيادة قدرها حوالي 20٪ مقارنة بسنة 2021، حيث أعلنت وزارة الفلاحة المغربية في وقت سابق أن صادرات المنتجات الغذائية الفلاحية والبحرية حققت “أداءً جيدًا سنة 2022 على الرغم من السياق الدولي والمناخي الصعب” .


وبلغ حجم صادرات الفواكه والخضر الطازجة 2.3 مليون طن خلال سنة 2022 بمعدل نمو سنوي قدره 10٪. هم هذا النمو جميع فئات المنتجات وجميع الوجهات. على وجه الخصوص، سجلت صادرات الفواكه الحمراء نموًا بنسبة 20 ٪ حيث بلغ حجمها 131900 طن .


كما تميزت سنة 2022 أيضًا، وفق المصدر ذاته، بنمو ملحوظ لصادرات الحوامض نحو السوق الأمريكية (2,2x) .

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الخميس 9 نونبر 2023

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic