نيوز وطنية و جهوية

المغرب ينفذ التمديد الثالث للميزانية بمليار دولار


ياتي هذا التمديد في اطار دعم الميزانية وسط سياق تضخمي يتسم بشكل خاص بالجفاف والإصلاحات.



فاطمة الزهراء فوزي

المغرب ينفذ التمديد الثالث للميزانية بمليار دولار
 

أعلنت الحكومة المغربية عن إعداد مشروع مرسوم لتمديد الميزانية بمبلغ 10 مليارات درهم (1 مليار دولار) لتحسين المالية العامة للعديد من المؤسسات الحكومية ، حسب إعلان الوزير المفوض لدى وزير المالية المكلف بالميزانية فوزي لقجع.
 

وأوضح لقجع خلال اجتماع لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب أن التمديد يهدف إلى التعامل مع قضايا مثل ندرة المياه والتضخم ، فضلا عن إفادة قطاع السياحة.
 

وفي هذا الصدد، ستذهب 4 مليارات درهم من الائتمان الجديد إلى شركة توزيع الكهرباء التي تعاني من ديون مستمرة نتيجة لارتفاع أسعار الفحم والوقود.
 

و ستستخدم 1.3 مليار درهم لتوريد المياه، حيث يواصل المغرب تنفيذ خطته للفترة من 2020 إلى 2027 والتي تهدف إلى بناء مزيد من السدود ومحطات التحلية، و التي تم تخصيص 14 مليار دولار لها بشكل عام.
 

كما أن قطاع السياحة سيحصل على 1.2 مليار درهم من الخط الائتماني الجديد الذي تسعى الحكومة للحصول عليه، في حين ستخصص 3.3 مليار درهم للإجراءات التي تهدف إلى التخفيف من التضخم وتعزيز قدرة المواطنين على الشراء.
 

استندت ميزانية الحكومة لعام 2023 على افتراضات معظمها يتطلب التحديث الآني مع ارتفاع التضخم إلى 8.2٪ في مارس، بفضل ارتفاع أسعار الغذاء.
 

تتوقع ميزانية الحكومة لعام 2023 معدل نمو بلغ 4٪ وعجز مالي بنسبة 4.5٪. في حين تتوقع معظم المؤسسات المالية الدولية، بما في ذلك صندوق النقد الدولي والبنك الدولي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أن تكون نسبة النمو الاقتصادي في المغرب حوالي 3٪.

 




الجمعة 19 ماي 2023

              




مدار اليوم
12:00

نوال المتوكل تنتخب نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية

نوال المتوكل تنتخب نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية
في اليوم الثاني من الدورة 142 لاجتماع اللجنة الأولمبية الدولية في باريس، تم انتخاب البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، إلى جانب الأرجنتيني جيراردو فيرثين. ستبدأ ولايتهما في 10 أغسطس، خلفًا لجون كوتس وسير ميانغ إنغ. تهانينا لنوال المتوكل على هذا الإنجاز الكبير الذي يعكس تميز الرياضة المغربية على الساحة الدولية!
11:57

ميمي الأبيض تحتفل بظهور كجوهراتها في "EMILY IN PARIS"

ميمي الأبيض تحتفل بظهور كجوهراتها في "EMILY IN PARIS"
أعربت ميمي الأبيض عن فرحتها الكبيرة بارتداء بطلات سلسلة "إيميلي في باريس" لمجوهراتها الخاصة بعلامتها التجارية المغربية. وشاركت ميمي مقطعاً تشويقياً للموسم الجديد من المسلسل عبر حسابها على إنستغرام، معلقة: "جد متشوقة لكشف جزء من العرض التشويقي من “إيميلي في باريس” الذي نشرته نتفليكس في موسمه الرابع، حيث يمكنكم رؤية بطلات المسلسل يرتدي مجوهرات من تصميمي". تهانينا لميمي على هذا الإنجاز الرائع الذي يبرز الثقافة والإبداع المغربيين على الساحة العالمية!
11:55

إطلاق منصة "سيدا وسل" لتعزيز التوعية الصحية في المغرب

إطلاق منصة "سيدا وسل" لتعزيز التوعية الصحية في المغرب
تم إطلاق المنصة التفاعلية «سيدا وسل» (Sidawasoul.ma) يوم الأربعاء 24 يوليوز بالرباط، بهدف توفير فضاء آمن لتبادل المعلومات والنقاش حول مرضي السيدا والسل. المبادرة تأتي من الجمعية المغربية للتضامن والتنمية، بدعم من شركاء حكوميين وغير حكوميين، كجزء من برنامج «تسريع الاستجابة لمرض السيدا والسل في المغرب في أفق 2030».

تهدف المنصة إلى تحسين الوقاية والعلاج من هذين المرضين من خلال توفير معلومات علمية وطبية موثوقة، وتشجيع الحوار المجتمعي حول التحديات الصحية. تُعد هذه الخطوة جزءاً من جهود متكاملة لتعزيز النظام الصحي الوطني وتحسين جودة الحياة للأفراد المصابين.














القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic