حياتنا

المغاربة يفتقدون لثقافة التعامل مع الظواهر الطبيعية غير الاعتيادية


أكد عادل غزالي، أستاذ علم النفس الاجتماعي، أن المغاربة يفتقدون إلى ثقافة التعامل مع الظواهر الطبيعية، والمواكبة النفسية أو الإعداد النفسي لهذه الكوارث .



وأوضح غزالي في تصريح له، تعليقا على واقعة “زلزال الحوز” أن أسباب عدم القدرة على التعامل مع الكوارث، يرجع بالأساس إلى البطء في التفاعل مع الخبر بشكل مبكر، رغم أن “هناك قنوات عربية ودولية تناولت الخبر قبل القنوات الوطنية، كما أصبحت المواقع الإفتراضية هي المرجع الأساسي”، وفق تعبيره .


وقال أستاذ علم النفس الاجتماعي، إن “الزلزال بالنسبة للمغرب ظاهرة غير اعتيادية، لاسيما وأن آخر زلزال مدمر وقع بمدينة الحسيمة شمال المملكة كان سنة 2004، وأيضا زلزال أكادير الذي وقع قبل خمس عقود”، مشيرا إلى أنه “هناك العديد من المغاربة الذين لم يعيشوا مثل هذه الأحداث من قبل” .


وسجل الغزالي أن “هذه الكوارث تخلق تبعات نفسية سواء للأشخاص المصابين أو غير المصابين”، مشيرا إلى أن “حتى الذين يقطنون قرب المناطق المتضررة سيشعرون فيما بعد بدوار واهتزازات” .


وأكد الغزالي أنه “من الطبيعي أن يشعر الإنسان بالهلع والخوف عند حدوث أية حركة تكتونية لأنه غير متعود عليها، لذلك هو أمر عادي” .


وبخوص الأطفال، شدد غزالي على أنه يجب على الأسر تقديم الدعم والتوجيه لهم بشكل خاص، إضافة إلى تقديم الأمان والراحة لهم وتشجيعهم على التعبير عن مشاعرهم .


وأضاف في السياق ذاته: “يجب إعادة بناء روتين يومي مناسب للأطفال والمشاركة في خلق أنشطة إيجابية يمكن أن تساعدهم على التعامل مع الأزمة بشكل أفضل” .


من جهة أخرى، أشار المحلل النفسي إلى أن “المعهد الوطني للجيوفيزياء هو الذي يعطي معطيات دقيقة حول وقوع هزات ارتدادية، إذ أكد على أن المناطق البعيدة من البؤرة لم تحس فيما بعد باهتزازت، وهذا أمر مطمئن ومفيد جداً” .

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الثلاثاء 12 سبتمبر 2023

              




مدار اليوم
12:16

IKEA المغرب تسحب شواحن VARMFRONT بسبب مخاطر الحريق

IKEA  المغرب تسحب شواحن VARMFRONT بسبب مخاطر الحريق
دعت شركة "إيكيا المغرب" جميع زبنائها الذين قاموا بشراء شاحن الطاقة "VARMFRONT" إلى التوقف فوراً عن استخدامه بسبب المخاطر المحتملة. وأكدت الشركة في بيان لها، صباح الأربعاء 17 يوليوز 2024، أنها قررت سحب الشاحن من الأسواق.

VARMFRONT سعة 10400 مللي أمبير، E2038 (مع ختم التاريخ 2313 أو 2316 أو 2318 أو 2319).
VARMFRONT سعة 5200 مللي أمبير، E2037 (مع ختم التاريخ 2318 أو 2319 أو 2322).

طالبت "إيكيا" الزبناء الذين قاموا بشراء هذا الشاحن بالتوقف فوراً عن استخدامه والتواصل مع الشركة لاستبدال المنتج أو إرجاعه واسترداد ثمنه بالكامل.
12:15

أزمة كليات الطب: السنة السابعة وإلغاء العقوبات والأصفار

أزمة كليات الطب: السنة السابعة وإلغاء العقوبات والأصفار
أبدى عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي، غضبًا حيال تقلب مواقف طلبة كليات الطب والصيدلة بين قبول التوافق مع الحكومة والانقلاب عليه بعد العودة للجموع العامة. اتهم ميراوي اللجنة الوطنية لطلبة الطب بتحريضهم على مقاطعة الامتحانات، رغم الاتفاق على النقاط الرئيسية مع الحكومة. 

في جلسة بمجلس المستشارين، عبّر ميراوي «إننا لا نفهم رفض ممثلي الطلبة المقترحات الحكومة بعد عودتهم إلى الجموع العامة، وبعد توافقهم مع الحكومة على المقترحات التي قدمتها بخصوص التجاوب مع المطالب المرفوعة». 
وأوضح أن الحكومة قدمت ضمانات شملت مدة التكوين، المشاكل المتعلقة بالأطروحات، التكوين في السلك الثالث، وتسوية وضعية الأطباء المقيمين.

أكد ميراوي أن الحكومة عقدت اجتماعات مكثفة وقدمت حلولًا واضحة لمشاكل الطلبة، إلا أن الطلبة استمروا في مقاطعة الامتحانات رغم كل المجهودات المبذولة.
12:12

90,2% من الأسر المغربية تصرح بعدم قدرتها على الادخار المالي

90,2% من الأسر المغربية تصرح بعدم قدرتها على الادخار المالي
كشفت المندوبية السامية للتخطيط، صباح اليوم الثلاثاء، أن 90.2% من الأسر المغربية صرحت بعدم قدرتها على الادخار خلال الـ 12 شهراً المقبلة، مقابل 9.8% من الأسر التي أكدت قدرتها على ذلك. وحسب ما جاء في نتائج بحث "الظرفية لدى الأسر في الفصل الثاني من 2024"، فإن 55.8% من الأسر صرحت، خلال الفصل الثاني من سنة 2024، أن مداخيلها تغطي مصاريفها، فيما استنزفت 42.1% من مدخراتها أو لجأت إلى الاقتراض.

في المقابل، لا يتجاوز معدل الأسر التي تمكنت من ادخار جزء من مداخيلها 2.1%. وهكذا، استقر رصيد آراء الأسر حول وضعيتهم المالية الحالية في ناقص 40.0 نقطة، مسجلاً تحسناً سواء بالمقارنة مع الفصل السابق أو مع نفس الفصل من السنة الماضية.

فيما يتعلق بتطور الوضعية المالية للأسر خلال الـ12 شهراً الماضية، صرحت 56.5% من الأسر بتدهورها مقابل 3.3% التي أشارت إلى تحسنها. وهكذا، استقر رصيد هذا المؤشر في مستوى سلبي بلغ ناقص 53.2 نقطة مقابل ناقص 52.7 نقطة خلال الفصل السابق.














القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic