آخر الأخبار

أفلام مغربية في مهرجان سينيمانا الدولي


تم الإعلان، مؤخرا ، عن اختيار أربعة أفلام مغربية للمشاركة في الدورة الرابعة من مهرجان “سينيمانا” الدولي بسلطنة عمان ، الذي ينظم خلال الفترة الممتدة من ثالث إلى ثامن فبراير المقبل .



ووفق برنامج هذه النسخة من المهرجان، وقع الاختيار على أربعة أفلام مغربية للمشاركة في هذا الحدث ضمن مسابقة الأفلام القصيرة التي تضم ثلاثة وثلاثين فيلما منها الروائي والمتحرك والوثائقي ، ويتعلق الأمر بفيلم “نعيمة” للمخرج سامي سيف سر الختم ، وفيلم “معكوس” للمخرج عبد الرحيم بوكلاس ، وفيلم ” أم المهرج” ” للمخرجة منال غوا ، وفيلم “تعاريف/تخاريف” للمخرج عزيز بوجة .

 

واختيرت الأفلام المغربية في هذه التظاهرة إلى جانب أعمال سينمائية من 16 بلدا وهي مصر والامارات والسودان والعراق وفلسطين والبحرين وإيران وصربيا والبرتغال والهند والسعودية والكويت والأردن وتونس وسوريا والجزائر .

 

وستشهد هذه الدورة تكريم نخبة من رواد العمل السينمائي منهم دريد لحام من سوريا ، وعاكف نجم من الأردن ، و طارق عبد العزيز من مصر ، وغازي حسين من قطر، وحبيب غلوم و منصور الفيلي من الإمارات العربية المتحدة .

 

وخصصت اللجنة المنظمة لمهرجان “سينيمانا” جوائز للإبداع و أفضل إخراج وأفضل ممثل وأفضل ممثلة وجائزة لجنة التحكيم وشهادة تنويه بالنسبة للأفلام الطويلة ، وجائزتان لمسابقة الفيلم القصير وجائزة للجنة التحكيم وجائزة التميز والابداع وجائزة القدس .



ويتضمن برنامج المهرجان ورشات حول ” التمثيل السينمائي” و”المبادئ الأساسية لكتابة السيناريو السينمائي” و”فن الإخراج السينمائي “، علاوة على عدة ندوات منها بالأساس “السينما معلم سياحي مميز” و”البحث عن سينما بديلة”.

 

وحول هدف النسخة الحالية من المهرجان ، قال رئيس اللجنة المنظمة ، خالد الزدجالي ، إن مهرجان “سييمانا” في نسخته الرابعة يهدف الى التعريف بمعالم الثقافية والحضارية والتنموية في سلطنة عمان التي تمتاز بمقومات تاريخية وجغرافية ، مبرزا أن رؤية المهرجان ترتكز على استغلال طاقات الشباب الهائلة وإيجاد منصة سينمائية يلتف حولها كافة المبدعين والفنانين .

 

وأكد أن المهرجان يسعى لإرساء قواعد العمل الفني وتبادل الخبرات والتجارب دعما لمبادئ الحب والتسامح فضلا عن نشر الأعمال عبر منصات فنية ثقافية وأدبية وسينمائية حول العالم .



يذكر أن لجنة تحكيم النسخة الرابعة من المهرجان تضم نخبة من المخرجين والفنانين والنقاد السينمائيين العرب ، حيث تتكون لجنة تحكيم الفيلم الطويل من عاكف نجم ، رئيس اللجنة (الأردن) وعضوية محمد محسن الزارعي (تونس) وميرفت عمر (مصر) وعبد الكريم جواد (سلطنة عمان) ووجوري ناريل (الهند) ، فيما تتكون لجنة تحكيم الفيلم القصير من طارق عبد العزيز ، رئيس اللجنة (مصر) وعضوية كل من المخرج والمنتج ممدوح سالم (السعودية) وأمل محمد (الإمارات) و زكريا الزدجالي (سلطنة عمان) .

المصدر : مجلة فرح 

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الخميس 2 فبراير 2023

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic