حول العالم

المغرب يخطط للتصنيع المحلي للمركبات العسكرية بالاتفاق مع الهند


يجري المغرب محادثات مع الهند لإبرام اتفاقية صناعية تسمح للمملكة بتصنيع مركبات عسكرية محليًا



محمد الكوري

إن التعاون العسكري بين المغرب والهند سيحظى برعاية ومكانة جيدة ، كما يتضح من مختلف المؤشرات ، وآخرها تصريحات وزير الاستثمار المغربي ، محسن الجزولي ، بشأن وجود محادثات بين المغرب والهند للتوصل إلى اتفاق صناعي بين الطرفين يسمح بتصنيع مركبات عسكرية محليا .



وقال الوزير ، خلال زيارة رسمية للهند ، إن هناك مفاوضات متقدمة مع الشركات الهندية لإنتاج مركبات مدرعة للقوات المسلحة الملكية سيتم تصنيعها في البلاد ، مع إمكانية جعل المغرب منصة تصدير ، خاصة إلى دول أفريقية أخرى .



وفي محاولة لتنويع مصادر الإمداد لمنظومات الأسلحة ، اختارت الرباط في السنوات الأخيرة زيادة التعاون الدفاعي مع الهند ،  في العام الماضي و، زودت الشركة الهندية المصنعة TATA Advanced Systems الجيش المغربي LPTA-715 شاحنات نقل عسكرية تكتيكية ، وفي وقت سابق من هذا العام ،  نقلت 90 شاحنة تكتيكية من طراز Tata LPTA 2445 6x6 .



إحدى أهم مزايا المعدات الهندية للجيش المغربي هي القيمة مقابل المال، نظرًا لأنها متوفرة بأسعار أكثر تنافسية من تلك التي يقدمها الموردون التقليديون للبلاد، فإن هذا سيقطع شوطًا طويلاً في تحسين القدرات اللوجستية للجيش.


فيما رفعت البلدان مستوى تعاونهما الدفاعي من خلال توقيع العديد من الاتفاقيات على مدى السنوات الثلاث الماضية ، مما عزز هذه العلاقة في مجالات مختلفة ، بما في ذلك الأمن السيبراني وتكنولوجيا الفضاء وتطوير البنية التحتية والتمويل المشترك للمشاريع الصناعية الدفاعية .



ويعتبر التعاون العسكري والتجارة في المعدات العسكرية بين المغرب والهند عاملاً مهمًا في تعزيز الشراكة بين البلدين ، نظرًا للفوائد الاقتصادية المتبادلة المتوقعة .


وتجدر الإشارة إلى أن المغرب قد أبرم مع الهند ، في يناير 2023 ، شراء 92 شاحنة متعددة المحاور من طراز Tata (LPTA 2245 6x6) عالية الحركة ، وبحسب ما ورد تم شحن هذه المركبات العسكرية من ميناء بيبافاف في ولاية غوجارات (الهند) ، وفقًا لوسائل الإعلام العسكرية الهندية «البحث الدفاعي الهندي» .



وفي الواقع ، تحتوي الشاحنة LPTA 244 6x6 على مقصورة متطورة مناسبة للحماية مع تخطيط قابل للمعايرة وملف وامتصاص للصدمات ، كما يقول المصدر نفسه ، وقالت وسائل الإعلام إنه ينبغي استخدامها لنقل منصات الذخيرة وقطع الغيار وغيرها من المعدات التشغيلية .


المغرب - الهند : تعاونات أخرى في الحمل...

يريد المغرب أن يجعل الهند شريكًا اقتصاديًا مهمًا ، بما يتماشى مع الاهتمام الذي أبدته الشركات الهندية بالاستثمار في المملكة في السنوات الأخيرة ، من أجل استهداف الأسواق الأفريقية والأوروبية ، أعرب بيوش غويال ، وزير التجارة والصناعة الهندي ، عن تقديره الكبير لإنجازات المغرب في البنية التحتية وحافز الاستثمار في مناخ الأعمال ، كما أكد أن بلاده تؤيد بشدة تشجيع الاستثمار في المملكة ، بالنظر إلى ارتباطها بحوالي 50 دولة من خلال اتفاقيات التجارة الحرة .


3.2 مليار دولار في التجارة في عام 2022

وفقًا لسفارة الهند في المغرب ، وصلت التجارة مع المغرب إلى 3.2 مليار دولار لأول مرة في عام 2022 ، تصدر الهند العديد من المنتجات إلى المملكة ، مثل الهواتف المحمولة والمنتجات النفطية ، بالإضافة إلى قطع غيار السيارات والمنسوجات ، يصدر المغرب العديد من المنتجات إلى شريكه ، بما في ذلك حمض الفوسفوريك والفوسفات والمعادن الخام والمواد الكيميائية ، في عام 2020 ، شحن المغرب ما يعادل 1.4 مليار دولار إلى الهند بينما سلمت الهند ما يعادل 623 مليون دولار .

المصدر : l'opinion.ma

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الثلاثاء 14 مارس 2023

              



















القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic