lodjarabe
Other
LinkedIn
Other
Video


خليك أجور

نظام جديد لتنبيه الأطفال عند اختطافهم


بالشراكة مع META ، الشركة التي تمتلك Facebook و WhatsApp و Instagram ، تقوم المديرية العامة للأمن القومي (DGSN) بوضع اللمسات الأخيرة على نظام جديد لتنبيه الأطفال المفقودين والبحث عنهم .



الطفل محور تركيز رئيسي في للاستراتيجية الأمنية للوفاء بالتزامات المغرب بشأن حماية الطفل وتعزيز وضعه

نظام جديد لتنبيه الأطفال عند اختطافهم
استضاف معهد الشرطة الملكية بالقنيطرة ، الثلاثاء ، حفل الإطلاق الرسمي لمخطط «طفلي اختفى» ، وهو آلية لتنبيه الأطفال المعلنين عن فقدهم في ظروف مشبوهة والبحث عنهم .



ويهدف هذا البرنامج ، الذي تم إطلاقه بالتعاون مع Meta ، الشركة التي تمتلك Facebook و Instagram و WhatsApp ، من قبل المديرية العامة للأمن القومي (DGSN) ، إلى الاستفادة من قدرات الاتصال المتقدمة التي توفرها الشبكات الاجتماعية للمساعدة في العثور على الأطفال المفقودين ، وهو مستوحى من آلية "Amber Alert' الأمريكية ، والتي تتيح بث تنبيهات البحث للأطفال المفقودين في مناطق جغرافية وزمنية محددة . 



في هذا الصدد ، أكد مدير معهد الشرطة الملكية ،  أحمد زعري إن هذا الجهاز هو مظهر من مظاهر الاهتمام الكبير بالطفولة من قبل  ، صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، كما أكد أن المغرب قد أحرز تقدمًا كبيرًا في مجال حماية الطفل من خلال الانضمام إلى الاتفاقيات والبروتوكولات ، مثل البروتوكول الاختياري الثالث لاتفاقية حقوق الطفل ، الذي أدخل إجراء لتقديم التقارير في عام 2013  .




وإذا كان بلدنا قد كفل تكريس خطة وطنية للنهوض بحالة الأطفال تمشيا مع المبادئ التوجيهية الملكية السامية وكذلك أحكام دستور عام 2011 لصالح حماية الطفل والأسرة ، يجب التأكيد على أن DGSN لا تتوقف عن بذل الجهود والوسائل لحماية الطفل وحمايته من المخاطر وأيضًا من خلال المشاركة النشطة في العمل المتعلق بالأطفال في إطار صلاحياتها ومهامها " .



وأضاف أيضاً أن المديرية العامة لشؤون الطفل كفلت تحسين إجراءات العمل فيما يتعلق بالمسائل المتعلقة بالأطفال ، وفقاً لمعايير تراعي خصوصية وهشاشة هذه الطبقة الاجتماعية ، سواء في الحالات الصعبة بسبب انتهاك القانون أو بسبب عوامل اجتماعية أخرى كثيرة .



ولضمان أن DGNS قد جعلت الطفل «محور تركيز رئيسي في برامج التوعية والاتصال ، كما يتضح من العمليات المتعددة في هذا السجل التي أجرتها خدمات الشرطة المسؤولة عن تأمين البيئة المدرسية» .



وقال مدير الأمن العام حائل زيتوني ، إن تنفيذ البرنامج «طفلي مختفي» هو استمرار للاستراتيجية الأمنية التي اعتمدتها المديرية العامة للأمن الوطني للوفاء بالتزامات المغرب بشأن حماية الطفل وتعزيز وضعه ، وفقًا لأحكام دستور المملكة التي تهدف إلى ضمان الحماية القانونية للأطفال .


كما سلط السيد حائل الضوء على أوجه التقدم التي أحرزتها الإدارة العامة لشؤون اللاجئين في المسائل الحاسوبية والتقنية ، والتي أدت إلى حل قضايا الأطفال المفقودين ، وتحدث عن أهمية الجهاز الذي تم تطويره بالتعاون مع شركة Meta ، التي تستخدم التأثير الفيروسي للشبكات الاجتماعية لنشر تنبيهات البحث عن الأطفال المفقودين .



ولضمان فعالية إجراءات البحث وفقاً للقانون ومبادئ حقوق الإنسان ، أوضح السيد حائل أنه تم عقد دورات تدريبية لضباط الشرطة القضائية المسؤولين عن معالجة إخطارات الأشخاص المفقودين وتقاريرهم ، وركزت هذه الجلسات على الجوانب القانونية والمهنية والتقنية وجوانب حقوق الإنسان .


وقال ممثل ميتا ، شادن خلاف ، إن هذه الشراكة مع DGSN لتطوير هذا الجهاز ، وهو الأول من نوعه في شمال إفريقيا ، تهدف إلى حماية الأطفال ، وهي أولوية مطلقة ، وشددت على أن استخدام الشبكات الاجتماعية سيسهل البحث عن الأطفال المفقودين مع احترام حماية البيانات الشخصية للمستخدمين .
 


 

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الجمعة 10 مارس 2023

              









الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار