حياتنا

مسحوق "الدودة القرمزية"


موجة سخط كبيرة تجتاح المغاربة بسبب وجود إحدى الصبغات التي تكسب الطعام اللون الأحمر ، وتعرف باسم صبغة "كارمين" ، في مواد غذائية تباع في الأسواق ، وهي تصنع من مسحوق حشرات "الدودة القرمزية" ، يتسبب في الحساسية التنفسية والغذائية .



عبد الإلاه شهبون

وظهرت على مواقع التواصل الاجتماعي حملة غضب المغاربة من مجموعة من المواد الغذائية المصنوعة من إفرازات الحشرات في مقدمتها ماركة الشوكولاته الشهيرة "كيندر" الموجودة على رفوف عدد من الأسواق الكبرى . 



ونبه مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، وهم يرددون : "لقد أكلنا الحشرات دائما دون أن ندرك ذلك.. نحن نتناول الحشرات منذ فترة" .


وتضاف صبغة "كارمين" ، التي تعد عنصرا أساسيا في صناعة الأغذية العالمية ، إلى الكثير من الأشياء من بينها الزبادي والآيس كريم وفطائر الفاكهة والمشروبات الغازية والكعك ، كما تستخدم على نطاق واسع في صناعة مستحضرات التجميل ، وتدخل في صناعة الكثير من أحمر الشفاه .


وكان المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية المعروف اختصارا بـ"ONSSA" ، قد أكد أن المنتجات الغذائية التي تحتوي على مسحوق الحشرات غير مسموح لها بالدخول إلى المغرب ، موضحا ،  أن مصالح أونسا تقوم بتشديد المراقبة عند الاستيراد على مثل هذه المنتجات .


وشدد المكتب ، على أنه سيتم إرجاع أي مسحوق للحشرات أو منتوج يحتوي على مسحوق الحشرات عند الاستيراد .


وجاء جواب المكتب الوطني للسلامة الصحية ، في أعقاب موافقة الاتحاد الأوروبي على طرح نوع جديد من الأطعمة ، يصنع من مسحوق الصراصير ، شريطة أن تحمل أغلفة الأطعمة التي تحتوي على هذه المكونات إشارة إلى ذلك ، تشمل اسم نوع الحشرة ، وهو ما أثار الجدل في صفوف الدول التي تستورد المنتجات الغذائية من دول الاتحاد الأوربي .



وسمحت المفوضية الأوروبية حاليا بتجميد الصراصير وتجفيفها واستخدامها كمسحوق في الطعام ، بحيث يمكن أن تضاف إلى الخبز أو البسكويت والمقرمشات والمعكرونة والصلصات ، على اعتبار أن هذه الحشرات غنية بالبروتين ، وهي جزء من الأكلات الشائعة في العديد من الدول .


بالمقابل تبرز الهيئة الأوروبية للرقابة المالية أن استهلاك المواد الغذائية المصنوعة من إفرازات الحشرات يمكن أن تتسبب في الإصابة بالحساسية التنفسية والغذائية .


وفي هذا السياق، قال بوعزة الخراطي ، رئيس الجامعة المغربية لحماية حقوق المستهلك، إن مادة "كارمين" التي تدخل في صناعة الشوكولاته الشهيرة "كيندر" كانت موجودة في الأسواق قبل اتخاذ الاتحاد الأوروبي قرار منع المواد الغذائية المصنوعة من إفرازات الحشرات ، كما أن هذه المادة لا تمس صحة الإنسان ، مضيفا في تصريح لـ"العلم" أن المغاربة في قت سابق كانوا يتناولون الحشرات على سبيل المثال لا الحصر الجراد .



وتابع المتحدث ، أن المكتب الوطني للسلامة الصحية إذا منع المواد الغذائية المصنوعة من إفرازات الحشرات فلن يسمح بدخولها إلى الأسواق المغربية ، وتخوف الخراطي من أن يسقط المغرب في نفس المعضلة التي عاشها العالم أواخر القرن الماضي ، لما ظهر مرض جنون البقر بسبب استعمال جثث الغنم في إنتاج أعلاف البقر ما أدى إلى إصابة الإنسان بالعدوى .


وأوضح رئيس الجامعة المغربية لحماية المستهلك ، أن استخدام إفرازات عدد من الحشرات في المواد الغذائية دون خضوعها لدراسات علمية يمكن أن يهدد صحة الإنسان .

المصدر : alalam.ma

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الاثنين 27 فبراير 2023

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic