لوديجي ستوديو

برنامج لفاميليا فورست يستضيف الأستاذة فاطمة بنعزة : أنواع الطلاق والآثار المترتبة عنه


​مشاهدين الأعزاء فإن كان الطلاق هو أبغض الحلال عند الله، فإن الزواج ميثاق غليظ ومسؤولية أمام الله والمجتمع وشريك الحياة الذي اخترته والأسرة التي كونتها معه وإن قُدر أن كان الطلاق شر لا بد منه بعد نفاذ كل سبل الحوار فسرحوا بعضكم البعض بمعروف وإحسان كما يدعون ديننا الحنيف



سنرحب أولا بضيفتنا الكريمة الأستاذة فاطمة بنعزة 
ضيفة الحلقة: الأستاذة فاطمة بنعزة نائبة برلمانية عضوة الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية ومحامية بهيئة وجدة
- مؤخرا ول أصبحت البلاد تعرف ارتفاعا مهولا في عدد حالات الطلاق والتي قدرت بـــ 800 حالة في اليوم وفق أخر إحصائيات للبلاد وهي مرشحة أن ترتفع لعدد أكبر، خلال الإحصاءات القادمة، فما هي أسباب هذا الارتفاع الكبير في نظركم ؟

• الزواج
• زواج القاصرات
• المشاكل الاق، اج، اخلاقية، غياب ثقافة الحوار
• هل الأسباب التي يعلن عنها الأزواج تكون منطقية أم أنها في أغلب الأحيان مجرد مشاكل بسيطة يمكن أن يتم معها تفادي اللجوء إلى المحاكم لطلب الطلاق وحلها بالحوار

- ما هي أنواع الطلاق التي تنص عنها مدونة الأسرة؟
- حسب الإحصائيات الأخيرة تصدر طلاق الشقاق لائحة أنواع الطلاق طلبا أمام المحاكم المغربية ثم تلاه الطلاق الاتفاقي، لماذا يتم اللجوء أكثر إلى هذين النوعين؟ وهل كلاهما يضمنان حق المرأة ومستحقاتها باعتبارها الحلقة الأضعف بهذا الخصوص؟
- ما هي الأسباب التي تدفع المرأة للجوء إلى طلب الطلاق للشقاق
- هل فعلا المرأة تستفيد من حقها في النفقة والمتعة والسكن وكذلك نفقة أولادها أم أن المشرع ترك ثغرات تسمح للزوج التملص من أداء هذه الحقوق؟ (الاكراه البدني)
- هل يتم البث في مستحقات المرأة كاملة دفعة واحدة أم أنها تقوم بدعاوي متفرقة؟
- فكما هو معروف المرأة لا يمكنها أن تتنازل على حقوق أطفالها من نفقة، ولكن بإمكانها أن تتنازل عن حقوقها ومستحقها، فهل يمكنها التراجع عن تنازلها؟
- ضرورة الرفع من تعويضات صندوق التكافل العائلي، وتمكين استفادة أكبر قدر ممكن من النساء المتضررات.

من أكبر الإشكالات التي تثيرها مدونة الأسرة هي تلك المتعلقة بالحضانة والولاية، وعلاقة الأم الحاضنة بالأب الولي، والتي لا نجد فيها أي مراعاة للمصلحة الفضلى للطفل في أغلب الأحيان :

- هل يمكن للأم الحاضنة أن تمارس دورها في ظل عدم توفرها على الولاية؟ 
- السيدة النائبة ونحن في صدد مناقشة تعديل مدونة الأسرة ما هي مقترحاتكم لتجاوز هذه الإشكالية والمعادلة الغربية المتعلقة بالأم الحاضنة غير المالكة للولاية والأب الولي الغير الممارس للحاضنة.
- ربما من أكثر النقط الحاطة بكرامة المرأة في مدونة الأسرة الرجوع إلى بيت الزوجية، خاصة وأنها في غالب الأحيان تتصادم مع سوء النية لإسقاط النفقة شنو تقولينا بخصوص هذه الآلية؟ وما هي مقترحاتكم بخصوصها في التعديل المرتقب للمدونة.
- ما هي مقترحاتكم للحد من هذا الارتفاع المهول لعدد حالات الطلاق؟
- ما هي الآثار المترتبة عن الطلاق؟




الثلاثاء 1 غشت 2023

              

















القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic