فن وفكر

مهرجان فيكام في دورته الـ22 يعد جمهوره ببرمجة متنوعة وحضور أسماء عالمية


باعتبارها الدورة الـ22 لمهرجان مكناس الدولي لسينما التحريك (فيكام)، والذي يحظى برعاية الملك محمد السادس وتنظيمه من قبل مؤسسة عائشة بشراكة مع المعهد الفرنسي بمكناس، فإن فعاليات الحدث ستقام بين الجمعة 10 ماي والأربعاء 15 ماي 2024. تقدم هذه الدورة برمجة متنوعة على مدار 10 أيام في 11 مدينة مغربية.



وفي تصريح لـه، أوضح محمد بيوض، المدير الفني للمهرجان، أن الفريق المنظم يعمل بجهد لتقديم تجربة سينمائية متنوعة وملهمة للجمهور، مع عروض أفلام حصرية وفرص للمشاهدة والتفاعل مع الأعمال. ومن بين النشاطات المقدمة سيكون هناك تكريم لعدد من المبدعين، بما في ذلك المخرج المغربي حميد سملالي والمخرج الأمريكي بيل كلينتون، بالإضافة إلى ورش العمل والعروض للأطفال والكبار.


وبالنسبة للأفلام المشاركة، فستكون هناك مسابقة للأفلام الطويلة والأفلام القصيرة، مع مشاركة مبدعين شباب من المغرب وحضور استديوهات محلية في ملتقى مهن سينما التحريك.


وسيترأس لجنة التحكيم للمسابقة الدولية لأفلام التحريك القصيرة المخرج الكندي من أصل بلغاري تيودور يوشيف، الذي قدم عدة أفلام قصيرة تتمحور حول سينما التحريك.


المهرجان سيتيح هذا العام فرصة للقاء العديد من نجوم سينما التحريك الدولية، وسيتم تقديم سلسلة من اللقاءات وورش العمل الاستثنائية، بما في ذلك لقاءات مع المخرجين وورش عمل تعليمية حول صناعة السينما التحريك وتجاربها.

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الخميس 2 ماي 2024

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic