فن وفكر

مهرجان الكتاب الإفريقي بمراكش.. فضاء يمزج الأدب بالفن


ستشهد مدينة مراكش، خلال الفترة الممتدة بين 8 و11 فبراير 2024، الدورة الثانية من «مهرجان الكتاب الإفريقي». وهو مهرجان ثقافي يستحضر تاريخ العلاقة بين المغرب والعديد من الدول الإفريقية ممّن تجمعهما علاقة التاريخ والذاكرة.



سيعرف المهرجان حضور العديد من الأسماء الثقافيّة من داخل القارّة الإفريقية، من أدباء وكتاب وفنانين ومفكّرين. وسيتضمّن المهرجان العديد من الأنشطة الثقافيّة التي تستحضر الثقافة الإفريقية وتعكس روحها وإمكاناتها الأدبيّة اللامحدودة. ويبدو المهرجان منذ دورته الأولى، وكأنّه يتجاوز كونه مجرّد مهرجان ثقافي يجمع بين كتاب إفريقيا، لكونه يلعب دوراً دبلوماسياً كبيراً في تقوية أواصر العلاقة بين المغرب وباقي الدول الإفريقية، انطلاقاً من العمل الثقافي. وتبدو هذه الخطوة ناجعة في تقديم صورةٍ مختلفة عن البلد وإظهار الزخم الثقافي والتنوّع الحضاري الذي تتميّز به إفريقيا.



وقد ألحّت إدارة المهرجان وبشكل قويّ أنْ يكون المهرجان فرصة للقاء بين الأدباء والفنانين التشكيليين. وهي المرّة الأولى التي يعمد فيها مهرجان ثقافي إلى توطيد الصلة بين الأدب والفن. إذْ رغم زخم العلاقة، إلاّ أنّها تجلياتها داخل الثقافة بعيدة من اهتمامات الأدباء والفنانين. وبالتالي، فإنّ استحضار العلاقة بين الأدب والفن داخل مهرجان ثقافي، يُشكل مدخلاً للتفكير في حداثة الثقافة الإفريقية المعاصرة.

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الاربعاء 7 فبراير 2024

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic