صحتنا

ماذا لا تأكل أو تفعل على معدة فارغة (ولماذا)!


يمكن أن يؤثر وجود معدة فارغة على خيارات الطعام وموقفك، ولهذا ننصحك بتجنب بعض الأطعمة والسلوكيات حتى وجبتك التالية!



يبدو أن الإضراب عن الطعام في أكثر الأوقات غير المناسبة ، على معدة فارغة ، من المغري أن تلقي بنفسك على أي طعام متاح ، لكن ليست كل الأطعمة متساوية ، خاصة عندما تهدر معدتك لساعات ، لمساعدتك في اتخاذ الخيارات الغذائية الأكثر صحة ، إليك قائمة بالأطعمة لتجنب الصيام ، ونعرض لك أيضًا بعض الأشياء التي يجب تجنبها ولماذا يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة .



يجب تجنب الأطعمة الحمضية مثل الحمضيات والطماطم وضمادات السلطة على المعدة الفارغة ، يمكن أن يتسبب تناول هذه الأنواع من الطعام على المعدة الفارغة في ارتداد الحمض وعسر الهضم وعدم الراحة العامة ، يمكن أن تؤدي هذه الأطعمة الحمضية أيضًا إلى تهيج البطانة الحساسة للمعدة، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج أحماض المعدة التي يمكن أن تسبب تهيجًا والتهابًا إضافيًا في الجهاز الهضمي .

قهوة سوداء :

يمكن أن يكون لشرب القهوة السوداء على معدة فارغة عواقب صحية خطيرة ، القهوة السوداء حمضية للغاية ويمكن أن تؤدي إلى زيادة إنتاج حمض المعدة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى حرقة المعدة والغثيان والقيء وآلام في البطن ، بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يؤدي شرب القهوة السوداء على معدة فارغة إلى الجفاف بسبب صفاته المدرة للبول ، أخيرًا ، تحفز القهوة السوداء إفراز الأدرينالين ، مما يزيد من معدل ضربات القلب ويسبب الخفقان والإثارة .

الزبادي :

قد يبدو تناول الزبادي على معدة فارغة طريقة رائعة لتعزيز الطاقة ، ولكنه قد يضر بصحتك الهضمية ، يحتوي الزبادي على البروبيوتيك والبكتيريا الحية المفيدة التي تساعد في الحصول على الطعام عبر الجهاز الهضمي بكفاءة أكبر ، لسوء الحظ ، بدون أي شيء آخر في المعدة ، يمكن لهذه البكتيريا الجيدة أن تهيج جدار المعدة ، مما يسبب عسر الهضم أو عدم الراحة .



بالإضافة إلى ذلك ، فإن استهلاك منتجات الألبان الصائمة يزيد من حموضة المعدة ويمكن أن يسبب الغاز أو الانتفاخ ، يعد تناول الزبادي كجزء من وجبة متوازنة أو وجبة خفيفة مفيدًا ويمكن أن يساعدك على الشعور بالطاقة ، لأنه يحتوي على البروتين والعناصر الغذائية الأخرى التي ستساعدك على المضي قدمًا بصحة جيدة . 


المعجنات :

يمكن أن يكون استهلاك معجنات الصيام ضارًا لأسباب عديدة ، في الواقع ، يؤدي تناول المعجنات على المعدة الفارغة إلى ارتفاع سريع في مستويات السكر في الدم ، يليه انخفاض حاد في مستويات السكر بعد ذلك بوقت قصير، بسبب ارتفاع نسبة السكر فيها .

 ويمكن أن يسبب هذا التعب، حتى الدوخة ، إذا تم تناوله على معدة فارغة ، بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يؤدي تناول الكثير من المعجنات إلى زيادة الوزن على المدى الطويل بسبب ارتفاع نسبة الدهون لديها مقارنة بخيارات الإفطار الأخرى مثل دقيق الشوفان أو البيض .


الأطعمة الحارة :

من الأفضل تجنب الأطعمة الحارة على المعدة الفارغة ، لأنها تحتوي على الكابسيسين، المعروف أنها تسبب إحساسًا بالحرق عند تناولها دون أن يتمكن الطعام في الجهاز الهضمي من امتصاص بعض خصائصه الحرارية أولاً ، بالإضافة إلى ذلك ، تميل الأطعمة الحارة إلى تحفيز إفرازات الجهاز الهضمي من خلال نكهتها اللاذعة ، والتي يمكن أن تسبب التهاب المعدة (الالتهاب) عند تناولها على معدة فارغة ، بدون طعام ، بالإضافة إلى النظام الغذائي ، يجب حظر السلوكيات الأخرى عندما يكون لديك معدة فارغة .


لا تدخن أبدًا على معدة فارغة :

من المهم تجنب تدخين السجائر أو السجائر الإلكترونية على المعدة الفارغة ، حيث أن النيكوتين لديه القدرة على زيادة ضغط الدم وشد الأوعية الدموية عند تناولها بمفرده ، ما يمكن أن يكون له عواقب وخيمة طويلة المدى على صحة القلب والأوعية الدموية .


يمكن أن يسبب مضغ العلكة على المعدة الفارغة مشاكل في الجهاز الهضمي ، حيث يمكن أن تؤدي المحليات الصناعية والمواد الكيميائية الأخرى في مضغ العلكة إلى تهيج بطانة المعدة. حتى اللثة الطبيعية ، المصنوعة من عصارة الأشجار ، يمكن أن تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي عند تناولها على معدة فارغة ، يمكن أن يسبب مضغ العلكة أيضًا الغاز والانتفاخ ، ولهذا السبب من الأفضل تجنب هذه العادة في حالة الجوع .



لا تذهب أبدًا للتسوق على معدة فارغة :

يمكن أن يؤدي التسوق على معدة فارغة إلى قيام الشخص بعمليات شراء متهورة قد يندم عليها لاحقًا ، هذا أيضًا يزيد من خطر اتخاذ خيارات غذائية غير صحية ، لأن الشعور بالجوع يمكن أن يحجب الحكم ، عندما تقرر الذهاب للتسوق ، من الأفضل تناول وجبة خفيفة مسبقًا لتجنب هذه الإغراءات .

ابتعد عن الخلافات والصراعات :

لا ينصح بإجراء مناقشات حية أو الانخراط في أي نوع من النزاع العاطفي على معدة فارغة ، يجعلنا الجوع أكثر إثارة، مما يقودنا إلى اتخاذ قرارات متهورة أو قول أشياء لا نفكر فيها في خضم اللحظة ، من الحكمة أن يأخذ الطرفان استراحة قبل الانخراط في جدال أو مناقشة ، للحفاظ على هدوئهما واتخاذ قرارات أفضل .

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الاثنين 6 مارس 2023

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic