صحتنا

لماذا نعاني من الصداع إذا لم تشعر أدمغتنا بالألم ؟


يدرك الدماغ البشري الألم من أي جزء من الجسم ، ومع ذلك ، ليس لديها مستقبلات الألم الخاصة بها ، ويشرح الدكتور تشارلز كلارك ، طبيب الأعصاب في المركز الطبي بجامعة فاندربيلت في تينيسي ، سبب كون الصداع مؤلمًا للغاية عندما تكون أنسجة المخ غير مصممة مسبقًا لهذه التجربة الحسية .



الألم هو نداء إيقاظ الجسم ، إنها معلومات تنتقل عبر الجهاز العصبي ، ويسمح للوعي بإدراك أن السلامة الجسدية للجسم مهددة ، وتبدأ مستقبلات الألم الحسية ، المعروفة باسم nociceptors ، وهي الرسالة العصبية المعنية ، عند تحفيزها (من خلال التشوه الميكانيكي أو درجة الحرارة القصوى) ، فإنها تؤدي إلى رد فعل انعكاسي للحفاظ على الجسم ، وتوجد هذه النوكيسبتورات في الجلد والعضلات والمفاصل ، والتي تصل نهاياتها إلى جميع أجزاء الجسم ، وجميع الأعضاء ، من ناحية أخرى ، لا يحتوي الدماغ على مستقبلات للألم .

كيف تفسر لماذا الصداع مؤلم جدا ؟

إشارات الألم الناتجة عن الهياكل القحفية المختلفة

الصداع شائع للغاية ، هناك نوعان رئيسيان من الصداع ، صداع التوتر الناجم عن التوتر والتعب هو الاضطراب الأكثر شيوعًا ، ووفقا لمنظمة الصحة العالمية ، ويتأثر أكثر من ثلث الرجال وأكثر من نصف النساء في البلدان المتقدمة النمو ، كما أن الصداع النصفي شائع جدًا ويؤثر على 1 على الأقل من كل 7 بالغين في جميع أنحاء العالم (معظمهم من النساء) ، بشكل عام أكثر حدة من صداع التوتر ، غالبًا ما يكون مصحوبًا بالغثيان والقيء وعدم تحمل الضوء أو الضوضاء .


إن تواتر وشدة ومدة وموقع آلام الجمجمة متغيرة للغاية ، يمكن أن يحدث الصداع نتيجة صدمة في الرأس ، ويمكن أن يسبب المرض أو الإفراط في الشرب أو تناول أدوية معينة أيضًا .


اقرأ أيضًا : الألم : لماذا يشعر الرجال به بشكل مختلف في الدراسة


 وفي هذا الإطار ، قال الدكتور تشارلز كلارك لـ Live Science : «بشكل عام ، يحدث معظم الصداع بسبب» الألم المشار إليه « مما يعني أنك تشعر بالألم في مكان مختلف عن المكان الذي يحدث فيه بالفعل» . "وهكذا ، بنفس الطريقة التي يمكن أن يؤدي بها فتق القرص القطني إلى عرق النسا - ألم في الساق على طول العصب الوركي - صدمة أو تلف في الأعصاب للكتفين ، يمكن أن يسبب الرقبة أو الفك ألمًا في العضلات والأعصاب حول الدماغ .



لذا فإن إشارات الألم المرتبطة بالصداع لا تأتي من الدماغ نفسه ، ومن ناحية أخرى ، تأتي من هياكل مجاورة مثل الأوعية الدموية وعضلات وأعصاب الرقبة والوجه وفروة الرأس ،  والأغشية التي تلف الدماغ وتحميه من للألم .


 

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الخميس 16 مارس 2023

              



















القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic