صحتنا

علماء يدقون ناقوس الخطر بشأن العزلة الاجتماعية


مع تنامي المخاوف مما أطلق عليه علماء « وباء الوحدة » يسعى رياديون إلى كسر الشعور بالعزلة الاجتماعية، بحسب تقرير نشرته صحيفة وول ستريت جورنال.



الطبيب الأميركي، فيفك مورثي كان حذر العام الماضي من « وباء الوحدة » ليدق ناقوس الخطر من العزلة الاجتماعية التي تسبب ضررا عقليا وجسديا، خاصة بين فئة المراهقين الذي وصل الشعور بالحزن لدى بعضهم لمستويات قياسية.

وأشار مورثي إلى أن الأجهزة الذكية وشبكات التواصل الاجتماعي، بعد أن أحدثت طفرة في التكنولوجيا، إلا أن أصبحت هي « المشكلة ».
 

رادها أغراوال، أحد مؤسسي شركة « ديه بريكركر » ومشارك في مؤسسة « بيلونغ سنتر » قال: « تتخلل كيمياء الحزن جميع مدننا الآن.. الأمر متروك لنا لتغيير تلك الكيمياء ».

ومؤسسة « بيلونغ سنتر » أطلق في دجنبر الماضي من بين عدة مشاريع متخصصة في « الصحة والترفيه والتكنولوجيا بهدف معالجة الشعور بالوحدة »، بحسب الصحيفة.

ومثل مجموعات معالجة مدمني الكحول، تسعى هذه المؤسسة إلى « شفاء العقل والجسد والروح » وفقا لأغراوال.
 
الدكتور مايكل مور هو أستاذ مساعد في علم النفس في معهد غوردون درنر بجامعة أديلفي في نيويورك شرح في حديث لموقع « الأمم المتحدة » أثر جائحة كوفيد على التعليم والطلاب، مؤكدا أن « العزلة والخوف من الإصابة بالمرض يمكن أن تؤدي إلى سلوكيات التجنب (أي تجنب الاختلاط الاجتماعي)، وبالنسبة لبعض الأفراد اضطرابات القلق الشديد التي تؤثر على حياتهم اليومية ».


قال مسؤول صحي أميركي كبير إن الأضرار الناجمة عن الشعور بالوحدة تعادل مساوئ تدخين 15 سيكارة في اليوم، محذرا في الوقت نفسه أن بلاده تواجه ما أسماه « وباء الوحدة والعزلة ».
 

وأوضح مور أنه إضافة للجائحة « يعاني الطلاب من وباء الوحدة » خاصة في « غياب البيئات المدرسية التي يتلقون عبرها الدعم الاجتماعي ».


ومن خلال ما تطلق عليه « بيلونغ سنتر » اسم « الدوائر » تتم إدارة جلسات مدتها 60 دقيقة تعتمد على « منهج للتأمل الجماعي، والنقاش والحركة »، إذ أن إيجاد « علاقات ذات معنى، يجب أن يُنظَر إليها على أنها رعاية شخصية إلزامية » مثل « اللياقة البدنية والتغذية »، بحسب أغراوال.


وتشير المؤسسة إلى أنها بصدد العمل على خطط من أجل نشر مراكز لها في المدن حول الولايات المتحدة، وإعداد برامج تثقيفية للأطفال لتعليمهم كيفية تكوين صداقات.

 
وأفادت الصحيفة في تقريرها أن هذه المؤسسة وأخرى ناشئة تهدف إلى تعزيز الصداقات في المجتمع، تتلقى دعما من المستثمرين إذ تلقت مؤسسة « سول سايكل » دعما يتجاوز 7 ملايين دولار من صندوق مافيرون الاستثماري، فيما استطاع الرئيس التنفيذي السابق لشبكة تيندر، رينات نيبورج، جمع نحو 5 ملايين دولار من مستثمرين لإنشاء برنامج دردشة يعمل بالذكاء الاصطناعي من أجل إجراء محادثات مع المستخدمين.

واستطاعت مؤسسة « بيلونغ سنتر » تأمين 750 ألف دولار من مانحين.


ونقلت الصحيفة عن استطلاع أجرته شركة « ميتا » ومؤسسة « غالوب » البحثية في عام 2023 لأشخاص من 142 دولة، عبر أكثر من نصف المشاركين فيه عن شعورهم بـ« الوحدة »، وقال ربع المشاركين إنهم يشعرون « بالوحدة الشديدة ».

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الجمعة 23 فبراير 2024

في نفس الركن
< >

الخميس 25 أبريل 2024 - 10:22 فوائد الرياضة لصحة الجسم ورشاقته


              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic