آخر الأخبار

رئاسة أمير المؤمنين للدرس الخامس في سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية


ترأس أمير المؤمنين الملك محمد السادس، برفقة ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، يوم الاثنين، الدرس الخامس من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية في القصر الملكي العامر بمدينة الدار البيضاء.



وألقى الدرس أمامهم عثمان كان، أستاذ الفكر الإسلامي بجامعة هارفارد في الولايات المتحدة، الذي تناول فيه موضوع "العلاقات الثقافية والفكرية بين إفريقيا جنوب الصحراء والمغرب الكبير".


بداية الدرس، أكد كان على أن موضوعه مستمد من قول الله تعالى في سورة الحجرات، حيث تناول معاني الآية التي تؤكد على تعدد الشعوب والقبائل ليتعارفوا ويتفاهموا.


وشدد على أهمية التعارف والتفاهم بين الشعوب، مشيراً إلى أن التقسيمات الإقليمية الحالية لا تعكس دائماً الواقع التاريخي والثقافي، وأن الافتراضات حول تاريخ الفكر الإفريقي ليست دقيقة، وتحتاج إلى إعادة النظر فيها.


وأضاف أن الإرث الاستعماري للغرب له تأثير كبير على المثقفين والأفكار في إفريقيا، وأنه من الضروري تغيير النظرة السائدة والتفكير في تاريخ وثقافة إفريقيا بطريقة أكثر شمولاً واحتراماً للحقائق التاريخية والثقافية.

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الثلاثاء 2 أبريل 2024

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic