فن وفكر

"جوانب من العلاقات التاريخية بين المغرب وإفريقيا" عنوان محاضرة يلقيها صاحب السمو محمد سنوسي الثاني


هو صاحب السمو محمد سنوسي لاميطو سنوسي (السنوسي الثاني) الأمير الفلاني الرابع عشر لمدينة كنو في 8 يونيو 2014 ولد في 31 يوليو 1961 لأبيه محمد أمين سنوسي وسودة أندوا حسين ، وينحدر نسله من سلالة تتميز بمزيج من الدم الملكي وخدمة العلم .



lodj arabe

كان والد السنوسي رائدًا دبلوماسيًا في نيجيريا ، كُلّف بإعداد خدمات الاستخبارات النيجيرية من قبل الراحل السيد أبو بكر تافاوا باليوَ عام 1961 ، شغل منصب المفوض السامي النيجيري في كندا ، كما شغل منصب سفير نيجيريا في بلجيكا عام 1972 أصبح أول سفير لنيجيريا لدى جمهورية الصين الشعبية حتى تقاعد عام 1979 من منصب السكرتير الدائم للوزارة الاتحادية للشؤون الخارجية .


بعد دراسته القرآنية وحضور المدرسة الابتدائية في طفولته ، التحق سانوسي بكلية كينجز (Kings College) بلاغوس ، ثم حصل على درجتي البكالوريوس والماجستير في الاقتصاد من جامعة أحمدو بللو ، زاريا حيث قام أيضًا بدراسة الاقتصاد في عام 1985 ، وابتدأ مهنة مصرفية متميزة في  ICON Ltd. Merchant Bankers ، ثم انضم بعدُ إلى المصرف المتحد لأفريقيا ، حيث أدار قسم إدارة الائتمان والمخاطر ، ثم ترقّى إلى منصب المدير العام عام 2005 ، انتقل إلى First Bank ، حيث تم تعيينه مديرًا إداريًا للمجموعة في عام  2009.


إلى جانب هذا العمل في الصناعة المالية ، لم يتوقف السنوسي عن متابعة دراسته في التاريخ والفكر والقانون الإسلامي ، فبعد سنوات من الدراسة الخاصة في إطار البرنامج التعليمي لعدد من العلماء المتعلمين ، ترك العمل المصرفي للالتحاق بجامعة إفريقيا العالمية بالخرطوم ، السودان ، حيث حصل على شهادة في الدراسات الإسلامية وفي عام 1997 .


 
وفي يونيو 2009 ، عيّنه الرئيس النيجيري عمر موسى يرأدوا محافظًا للبنك المركزي ، وأتى بتغييرات جذرية أنقذ بها الاقتصاد النيجيري والإفريقي على حدّ سواء ، حتى اختارته مجلة ‏The Banker Magazine  أفضل محافظ للبنك المركزي في العالم لعام 2011 وأشادت المجلة بـ "حملته الراديكالية لمكافحة الفساد" ، التي "أنقذت قطاعًا ماليًا متداعيًا" ، و"الإصلاحات التي أعادت أكثر الأسواق الواعدة في إفريقيا إلى الخريطة للمستثمرين" .


 
كان الأمير السنوسي رائدًا في إدخال الخدمات المصرفية الإسلامية إلى القطاع المصرفي النيجيري عندما كان محافظًا للبنك المركزي ، وحصل على جائزة الريادة العالمية للتمويل الإسلامي GIFA  وأصبح الحائز على جائزة GIFA  لعام   2015، وقد حصل في وقت سابق على جائزة Global Islamic جائزة التميز المالي عام  2013.


 
وفي أواخر عام 2013، بدأ السنوسي في لفت الانتباه إلى النقص الحاد في عائدات النفط النيجيري ، وقدم تقارير مفصلة إلى مجلس الشيوخ النيجيري في 3 فبراير  2014، واستدعى المديرين الإداريين للعديد من البنوك محذرًا من أنه سيُطلب منهم فتح دفاترهم حتى يتمكن الممتحنون من التحقيق في أنشطة الشركة الوهمية وغيرها من المخالفات التي يعتقد أنها مرتبطة بـالمليارات المفقودة .


 
وفي 6 يونيو 2014 ، توفي كانو أمير أدو بايرو ، عم السنوسي الأكبر ، بعد نصف قرن من حكمه ، أعلن مجلس الشورى المسؤولة عن تعيين الأمراء أن لاميطو السنوسي كان اختيارهم الأفضل لأخذ كرسي الإمارة ، ومنذ توليته الإمارة، استخدم السنوسي منبر خطبه يوم الجمعة كمنصة لتقديم ملاحظات حول القضايا الساخنة في الساحة مثل تعليم المرأة، ونظام العائلة ، وبوكو حرام ، وغيرها .


 
ظل الأمير السنوسي منخرطًا في مجال التمويل والتنمية ، مؤمنًا إيمانًا راسخًا بأنه لا يوجد حل للتحديات الاجتماعية والأمنية التي تواجهها نيجيريا بدون تنمية ، وبصفته رئيس مجلس إدارة مجموعة Black Rhino Group  ، وهي شركة محافظة تابعة لشركة  Blackstone ، فقد كان يقود تطوير مشاريع البنى التحتية للطاقة في جميع أنحاء القارة الأفريقية . ‏


 
لقد حصل سموه على درجات الدكتوراه المختلفة من جامعات محلية ودولية ، منها جامعة نيجيريا ، انسوكا ، وجامعة بايرو كانو ، وجامعة جوس ، وجامعة بنين، وجامعة ولاية برنو ، مايدوغري ، وجامعة أبوجا ، وجامعة أُودُودُوَا ، إيل إيف، جامعة كانو للعلوم والتكنولوجيا .


 
كما حصل سموه خلال عمله كمصرفي على العديد من الجوائز منها :
 
  • محافظ البنك المركزي للعام لأفريقيا جنوب الصحراء من قبل مجلة الأسواق الناشئة للأعوام 2010 و2011 و2013 .
  • محافظ البنك المركزي لأفريقيا 2013 من قبل مجلة African Banker Magazine
  • محافظ البنك المركزي الأفريقي لعام 2011 من مجلة Banker Magazine
  • محافظ البنك المركزي العالمي لعام 2011 بواسطة Financial Times  في لندن
  • كما حصل سموه على لقب رجل العام من قبل العديد من المجلات والصحف 2010 و2011 و2013 ، كما حصل سموه على وسام قائد النيجر ( CON).
وقد أصدر سموه عشرات الكتب والأبحاث ، منها ما يلي : 
1 "الغرب والباقي : تأملات في الحوار بين الثقافات حول الشريعة"  2005‏.
2 "الديمقراطية والحقوق والإسلام: النظرية، ونظرية المعرفة والبحث عن التوليف"  2004 .
3 "المجتمعات المسلمة في أوساط متعددة الأديان: بعض التأملات في دستور المدينة" 2004 .
4 "الشريعة في نيجيريا: الجذور الفكرية للخطابات الإسلامية" 2001‏ .
5 "السياسة والشريعة في شمال نيجيريا" .
6 "الإسلام والتسامح والصراع الديني: من اللاهوت إلى العلوم الاجتماعية" ورقة الندوة السنوية الحادية عشرة للقانون الدولي والدين .
8 "الدين في المجال العام: التحديات والفرص" 2004 .
9 ورقة بعنوان "الجماعات التفسيرية والتسامح الديني في الإسلام: تحديد سياق بناء الهويات المتطرفة" 2004 .
10  "عقوبات الحدود في شمال نيجيريا: نقد مسلم"، ورقة ، ندوة الغرب .

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الاثنين 30 يناير 2023

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic