صحتنا

تعرف على التخدير..... قبل الدخول إلى غرفة العمليات


يُعرَّف التخدير العام بأنه حالة قابلة للانعكاس تسببها العوامل التي تعمل على الوعي بالمنومات ، والمسكنات (مسكن الألم) للمورفين واسترخاء العضلات .

لا تأكل شيئًا قبل 6 ساعات من عمل المخدر ، يتم تحمل إمكانية شرب مشروبات صافية لمدة تصل إلى 2 ساعات قبل ذلك ، لمزيد من المعلومات ، مقابلة مع طبيب تخدير الإنعاش .



الدكتور أنور الشرقاوي

تعرف على التخدير..... قبل الدخول إلى غرفة العمليات
مقابلة مع البروفيسور جمال الدين كوهين 
طبيب تخدير الإنعاش
رئيس الجمعية المغربية للتخدير والتسكين والإنعاش



أنور الشرقاوي : عندما تقوم بالتخدير ، هل هناك خطر من أن يستيقظ  المريض قبل نهاية العملية ؟


الدكتور جمال الدين كوهين : عادة ، يتم إجراء التخدير العام جيدًا ومراقبته جيدًا من خلال مراقبة عدة عوامل لإعطاء تخدير عميق جدًا يضمن من بين أمور أخرى الظروف المثلى للجراحة أو الاستكشاف التشخيصي الآخر مع إنذار مبرمج حتى نهاية التدخل بشكل عام ،
بالإضافة إلى المراقبة السريرية المستمرة ، يمكن أيضًا مراقبة عمق التخدير من خلال مؤشر محدد للمراقبة المستمرة للنشاط الكهربائي للدماغ (EEG) ، ويساعد هذا في توجيه ومعايرة توصيل عوامل التخدير لتلبية متطلبات مراحل التشغيل المختلفة .


الدكتور أنور الشرقاوي : هل يمكننا مساواة التخدير العام بالنوم العميق ؟

الدكتور جمال الدين كوهين : التخدير أشبه بالغيبوبة أكثر من النوم لأن نشاط الدماغ ضئيل ولا علاقة له بنوم حركة العين السريعة ، أثناء التخدير ، يكون المرء فاقدًا للوعي ، لذلك ، لا يحتفظ المرء بأي ذاكرة عن الفترة تحت التخدير ، يتذكر بعض الناس الآثار الهلوسة للتخدير التي تحدث في الدقائق الأولى قبل النوم .



أنور الشرقاوي : هل يطيل فوق الجافية وقت التسليم بشكل غير طبيعي ؟

الدكتور جمال الدين كوهين: غالبًا ما تستخدم تقنية فوق الجافية المسكنة في طب التوليد ، وهي تقنية للتسكين (مسكن للألم) يقوم بها طبيب التخدير .

وهو يتيح ظروف عمل أفضل للولادة المنخفضة لجميع الأطراف ولكن بشكل خاص في حالة الولادة المعرضة لخطر متزايد بسبب قيود الانقباضات المؤلمة .

وقد يصبح هذا التخدير فوق الجافية المسكنة مخدرًا في حالة الإشارة العاجلة إلى العملية القيصرية : وهي تقنية مطمئنة أكثر من التخدير العام العاجل في هذه الحالة بالذات .

ومع ذلك ، يجب أن تكون فوق الجافية المسكنة مستمرة ومعايرة جيدًا عند الجرعات المسكنة حتى تتمكن الأطراف من النمو بشكل فعال وضمان العمل الطبيعي في الأوقات العادية كما أثبتت العديد من الدراسات العلمية .


أنور الشرقاوي : بعد فعل التخدير ، هل يمكنك أن تعاني من مشاكل في الذاكرة عند الاستيقاظ ؟

الدكتور جمال الدين كوهين : يمكن أن تحدث اضطرابات الانتباه والذاكرة عندما تستيقظ وتختفي بسرعة ، ومن الشائع أن تواجه صعوبة في تذكر ما يحدث في الدقائق القليلة الأولى من التعافي ، وترتبط اضطرابات الانتباه أكثر بكبار السن والضعفاء ، ويمكن أن تستمر أربع وعشرين ساعة .



أنور الشرقاوي : هل التخدير الموضعي أقل خطورة ؟

الدكتور جمال الدين كوهين : ليس لديه أي خطر تقريبًا ، وتجدر الإشارة إلى أن ما يسمى التخدير الموضعي هو في الواقع إقليمي ، يتم استخدامه لتخدير منطقة تشريحية كاملة (الحبل الشوكي أو الحبل الشوكي فوق الجافية لتخدير الجزء السفلي من الجسم ، على سبيل المثال) .

ومع ذلك ، سواء كان التخدير في العمود الفقري أو التخدير العام ، فإن كل منها لديه خطر محتمل ولكن يمكن التحكم فيه من قبل طبيب التخدير .


أنور الشرقاوي : ما هو الوقت بين الوجبة الأخيرة والتخدير ؟

الدكتور جمال الدين كوهين : عليك التوقف عن تناول الأطعمة الصلبة قبل ست ساعات على الأقل من التخدير العام ، هذه هي المدة التي تستغرقها المعدة حتى تفرغ ، ويتم تحمل تناول المشروبات الصافية (القهوة والماء والشاي وعصير التفاح بدون لب) قبل ما يصل إلى 2 ساعات ، وتمنع هذه الاحتياطات محتويات المعدة من المرور عبر القصبات التنفسية وقت النوم ، وهو خطر جسيم للغاية .



 

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الاربعاء 8 مارس 2023

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic