صحتنا

الوخز في اليدين....... هل هو خطير ؟


غالبًا ما يوصف هذا الشعور بالوخز أو فقدان الإحساس في اليدين أو الأصابع أو الذراعين ، في معظم الحالات ، ولا يمثل الوخز في اليدين مشكلة خطيرة حيث أنه يختفي بسرعة ، ومع ذلك ، في بعض الحالات ، قد تكون علامة على مشكلة صحية أكثر خطورة .



الوخز في اليدين هو إحساس شائع إلى حد ما يمكن أن يكون له أسباب مختلفة

الوخز في اليدين....... هل هو خطير ؟

تشمل الأسباب الشائعة للوخز في اليدين ضغط الأعصاب والضغط على أعصاب الذراع وسوء الوضع وتوتر العضلات والتهاب المفاصل واضطرابات الدورة الدموية ، يمكن أن يحدث الوخز في اليدين أيضًا بسبب حالات أكثر خطورة ، مثل السكتة الدماغية أو اعتلال الأعصاب السكري أو التصلب المتعدد .



من المهم استشارة الطبيب إذا استمر الوخز في اليدين أو تفاقم ، أو إذا كانت مرتبطة بأعراض أخرى مثل الألم أو ضعف العضلات ، يجوز للطبيب إجراء فحوصات لتحديد السبب الكامن والتوصية بالعلاج المناسب .



أثناء انتظار زيارة الطبيب ، من المهم أن تعتني بنفسك من خلال تجنب المواقف التي يمكن أن تضغط على أعصاب الذراع ، وتمارس الرياضة بانتظام وتتخذ وضعية جيدة ، يمكن أن يساعد التمدد المنتظم أيضًا في تقليل توتر العضلات في الذراعين واليدين .


باختصار، على الرغم من أن وخز اليد غالبًا ما يكون خفيفًا ، إلا أنه يمكن أن يكون علامة على مشكلة صحية أكثر خطورة ، من المهم التماس العناية الطبية إذا استمرت الأعراض أو تفاقمت ، والاعتناء بنفسك بوضعية مناسبة وممارسة الرياضة بانتظام .



«Paresthesia» هو الاسم العلمي لآلام الوخز والكهرباء التي تحرك أحيانًا أطرافنا ويعد Paresthesia ، مصطلح طبي يصف الشعور غير الطبيعي بالوخز أو الحرق أو الخدر أو الوخز في أجزاء مختلفة من الجسم ، وعادة ما يكون في اليدين والذراعين والقدمين والساقين ، وقد يكون اللام مؤقتًا وعزيمًا من تلقاء نفسه ، أو قد يكون ثابتًا ويتطلب تقييمًا طبيًا .



يمكن أن يحدث التنفس بسبب عدة عوامل ، بما في ذلك ضغط الأعصاب واضطرابات الدورة الدموية ونقص التغذية والصدمات الجسدية والالتهابات وتلف الأعصاب واضطرابات العمود الفقري وأمراض المناعة الذاتية والآثار الجانبية لبعض الأدوية والأمراض العصبية .



يمكن أن يكون الندم من الأعراض المقلقة إذا كان مصحوبًا بأعراض أخرى مثل الألم أو ضعف العضلات أو مشاكل التوازن أو فقدان الإحساس ، في هذه الحالة ، يلزم إجراء تقييم طبي لتحديد السبب الأساسي وتوفير العلاج المناسب .


باختصار، paresthesia هو شعور غير طبيعي بالوخز أو الحرق أو الخدر أو الوخز في أجزاء مختلفة من الجسم ، يمكن أن يكون سببه عدة عوامل وقد يتطلب تقييمًا طبيًا إذا كانت مصحوبة بأعراض أخرى أو إذا استمرت .



إذا أصبح الوخز أكثر تكرارًا أو أكثر إيلامًا أو امتد إلى الطرف العلوي، فتحدث إلى طبيبك بسرعة .
إذا شعرت بالوخز في يديك واعتقدت أنه قد يكون مرتبطًا بمشكلة صحية، فمن المهم زيارة الطبيب ، يعتمد نوع الطبيب الذي يجب استشارته على السبب المحتمل للوخز في يديك .



إذا كنت تعتقد أن الوخز في يديك مرتبط بمشكلة في الدورة الدموية ، فيمكنك استشارة طبيب الأسرة أو الممارس العام ، إذا كان الوخز مرتبطًا بالألم أو الالتهاب ، فيمكنك استشارة طبيب أمراض الروماتيزم ، إذا كان لديك تاريخ من مرض السكري أو تعتقد أن الوخز قد يكون مرتبطًا باعتلال الأعصاب ، فيمكنك استشارة طبيب الغدد الصماء أو طبيب الأعصاب .



إذا كان الوخز مصحوبًا بأعراض أخرى مثل آلام الصدر أو الدوخة أو فقدان الإحساس في أجزاء أخرى من الجسم ، فمن المهم طلب العناية الطبية على الفور. في هذه الحالة ، يمكنك رؤية طبيب الطوارئ أو الذهاب إلى حالة الطوارئ في المستشفى .



باختصار ، سيعتمد الطبيب الذي سيتم استشارته على السبب المحتمل للوخز في يديك ، فيمكنك الاتصال بطبيب الأسرة أو الممارس العام للحصول على المشورة .


كيف تخفف الوخز ؟

ضع الثلج : لف بضعة مكعبات ثلج أو وسادة حرارية (مخزنة سابقًا في الفريزر) في منشفة وضعها على المنطقة لمدة 10 دقائق . ثم دع يدك ترتاح .


تدليك يديك : حفز عضلاتك وأعصابك لتنشيط الدورة الدموية وتخفيف الخدر ، مع تدليك المنطقة المؤلمة بانتظام ، بطريقة دائرية ، من الإبهام إلى الرسغ باتجاه الساعد ، بالزيوت الأساسية (قطرة 1 من شجرة الشاي أو شجرة الشاي ، مخففة في بندق من الزيت النباتي) .


مد يدك وحركها : صافح يدك بقوة بمجرد أن يبدأ النمل في الظهور وقم بحركات دائرية بأصابعك ، إذا لم يهدأ الخدر ، قم ببعض التمدد ، على سبيل المثال ، امسك قبضتك واكشف أصابعك واحدة تلو الأخرى حتى تستقيم ، كرر هذا التمرين عدة مرات في اليوم إذا لزم الأمر .



راجع حركات عملك : تجنب إبقاء يدك مجمدة في نفس الوضع (خاصة متوترة على فأرة الكمبيوتر) وراجع حركات عملك للحد من الحركات المتكررة (بما في ذلك ثني الكوع) ، استخدم أيضًا سماعة أذن لمكالماتك الهاتفية .


لا تبالغ في ذلك : إبذل جهدك لمنع الأعراض من التفاقم ، وحدد الإجراءات المسؤولة عن الألم وغير عاداتك للسماح لليد بالراحة .

 

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الثلاثاء 21 فبراير 2023

في نفس الركن
< >

الاربعاء 17 أبريل 2024 - 10:30 فوائد الشوكولاتة الصحية


              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic