فن وفكر

المخرج رشيد زكي يعرض فيلمه الوثائقي الجديد «جاكوار» بالمحمدية


يعرض غداً الخميس 8 فبراير 2024 بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالمحمدية، العرض ما قبل الأوّل للفيلم الوثائقي « جاكوار » للمخرج رشيد زكي وسيناريو ديجا الموسوي. وهو عبارة عن فيلمٍ وثائقي استفاد من دعم المركز السينمائي المغربي، ضمن الأفلام المستفيدة من تسبيق على المداخيل برسم الدورة الثالثة لسنة 2022 الخاصة بالأفلام الوثائقية المتّصلة بالثقافة والتاريخ والفضاء الصحراوي الحساني.



يقول المخرج رشيد زكي لـ بأنّ الفيلم يحكي قصّة « أتريشة إحدى أيقونات الرقص الحساني. تزوجت في سن مبكرة. أنجبت بنتها الأولى في سن الثانية عشر والثانية في سن الثالثة عشر. انفصلت عن زوجها الأوّل وهي في عقدها الثاني وبعدها تزوجت للمرة الثانية. لكنْ هذه المرة ارتبطت بجندي كان يشتغل في وحدة نزع الألغام بالصحراء المغربية. أجيني كان الزوج والمعجب الأول بأتريشة الفنانة. واكبها في مسيرتها الفنية وساندها حتى أصبحت إحدى أيقونات الرقص الحساني. أتريشة فنانة متفردة وموسوعة حية في الفن الحساني. لكنها أيضاً امرأة بسيطة تعيش من حياكة الخيام وابتكار الحلي وصنع الضفائر للعرائس. تعتبر فنها مجرد هواية وتؤمن أن ممارسة الفن لا زالت معادلة صعبة ».


ويأتي هذا العرض ضمن العروض الفنية والأعمال السينمائية ولقاءات الفنانين والندوات الفكرية التي اعتادت كلية المحمدية على تنظيمها. وذلك وعياً منها بأهمية هذه الأعمال وقُدرتها في التأثير على تكوين الطالب ومسارهم داخل الجامعة. وسيحرص رشيد زكي من خلال هذا العرض على بسط معالمه البصريّة من أجل تقريب المُشاهد إلى عوالم الفيلم وصناعته. وتبلغ مدة الفيلم 52 دقيقة. وهو من تصوير كل من كريم بنبو وخاطري حابابا ومروان الفاصيح أما الصوت فهو لأحمد الطنطاوي وإنتاج ساقية برو وإخراج رشيد زكي.

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الخميس 8 فبراير 2024

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic