فن وفكر

الصيد بالطير الحر تراث متوارث لدى قبائل القواسم


حطت قبائل القواسم رحالها ونصبت خيامها بموسم مولاي عبد الله أمغار بإقليم الجديدة، هذا الموسم السنوي الذي يعتبر موعدا قارا للمولوعين بتربية الصقور، حيث يعد تراث «البيازة» علامة فارقة ومميزة تعتز بها «القواسم» التي تعد آخر معاقل الصقارة في المغرب .



خصصت اللجنة المنظمة لموسم مولاي عبد الله حيزا هاما من الخيام لجمعيات تربية الصقور أو ما يعرف بـ«الطير الحر»، فعلى غرار فعاليات «الفنتازيا» تحظى استعراضات هذه الطيور الجارحة باهتمام زوار الموسم. حيث يعمل الصقارون وهواة هذه الرياضة على التعريف بهذا الموروث المغربي الذي توارثوه أبا عن جد .



للإشارة، فإن موسم مولاي عبد الله أمغار انطلق رسميا يوم الجمعة 4 غشت ويستمر حتى الحادي عشر من الشهر ذاته، إذ يعتبر واحدا من أهم التظاهرات الدينية و الثقافية على الصعيد الوطني. حيث ينظم منذ مئات السنين برباط تيط (مركز مولاي عبد الله حاليا) من طرف قبائل دكالة احتفاء بالولي الصالح مولاي عبد الله. وتتوزع المظاهر الاحتفالية للموسم بين الأنشطة الدينية بضريح الولي الصالح والمسجد التابع له والأنشطة الفكرية والثقافية والترفيهية .

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الثلاثاء 8 غشت 2023

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic