صحتنا

السفر: عندما يعاني الجسم في إجازة


لا يوجد شيء أسوأ في الإجازة من الاضطرار إلى علاج نفسك. وراء الإعداد المثالي لعطلتك يخفي أحيانا العديد من المتاعب. من بينها ، غزو الحشرات ، واضطرابات الجهاز الهضمي ، لدغات قنديل البحر ... التي نحاول محاربتها ، عبثا في بعض الأحيان ، بأسطول من الكبسولات والكريمات والبخاخات. لحسن الحظ ، توجد حلول. نصائحنا للحد من هذه الأعراض غير السارة والقيام برحلة جيدة .



العلاجات الطبيعية لدغات الحشرات

بالإضافة إلى الرنين في آذاننا ، فإن البعوض والحشرات الأخرى تلحق لدغات على جلدنا، والتي نواجه أحيانا صعوبة في التخلص منها. لعلاج هذا ، تنصح الدكتورة فتيحة صالحي ، طبيبة الأمراض الجلدية، بتزيين نفسك بقطعة قطن مبللة بقطرة من الزيت العطري، ليتم تطبيقها مباشرة على مكان الحكة. من بين الأكثر فعالية التي أوصى بها المتخصص، الزيت العطري من الخزامى أو الناعم ، "مع تأثير مخدر" ، أو زيت النعناع الأساسي ، "غني بالمنثول والفضائل المهدئة والمطهرة" .


بعد التطبيق ، يجب تجنب الخدش لأنه "قد يصيب الجرح بالأظافر ، وبالتالي يزيد من رد فعل الجسم" ، كما يقول طبيب الأمراض الجلدية. يحدد الأخصائي أن "النساء الحوامل وكبار السن والأطفال دون سن 7 سنوات ، الذين لا ينبغي لهم استخدام الزيت العطري النقي ، يمكنهم استبداله بمحلول مائي يحتوي على نسبة منخفضة من الزيت العطري (أقل من 0.5٪)". للتذكير ، يجب على الأشخاص الذين يعانون من ميول الحساسية دائما إجراء اختبار عن طريق وضع قطرة على ساعدهم ، لمراقبة رد فعل الجلد .


تجنب دوار الحركة

الغثيان والتعرق البارد والصداع والقيء ... كثير من الناس يعانون من دوار الحركة في إجازة. إنه نادر الحدوث عند الرضع ، ويصبح شائعا عند الأطفال من سن 2 إلى 12 عاما، ثم أقل شيوعا في مرحلة المراهقة. تبدأ هذه الحالة بالنعاس الخفيف وقد تصل إلى حد القيء. يتم تشغيل دوار الحركة بالسيارة ، وليس فقط على الطرق الجبلية، وكذلك بالقطار أو القارب أو الطائرة .


"أجسامنا مليئة بأجهزة الاستشعار الحسية التي تخبر الدماغ عن تحركاتنا وموقعنا في الفضاء. هذه المستقبلات موجودة بشكل خاص في باطن القدمين والعضلات المختلفة للهيكل العظمي. تنقل الرؤية معلومات حول ما يحيط بنا وأطرافنا "، تشرح الدكتورة يسرى مصطفى ، أخصائية التغذية .


ينصح الأخصائي "بالنوم جيدا في اليوم السابق للمغادرة للحد من آثار دوار الحركة". من المستحسن أيضا عدم المغادرة على معدة فارغة. "قلل من الحركة وركز نظرك على نقطة ثابتة. تذكر أن تنظر إلى الأمام" ، يوصي الدكتور مصطفيد. "إذا استمرت الأعراض ، على الرغم من هذه النصيحة ، فمن الممكن تناول الدواء قبل المغادرة. مضادات الهيستامين ، المتوفرة بدون وصفة طبية ، تقلل من خطر الغثيان لرحلات تستغرق بضع ساعات "، كما يقول الأخصائي .


علاج لدغة قنديل البحر

هذا الصيف مرة أخرى ، يجب أن يزعج قنديل البحر العديد من المصطافين، خاصة على ساحل البحر الأبيض المتوسط حيث لوحظ غزو اللافقاريات. لسعات قنديل البحر التي تسبب الألم والحكة والحرق. "أول رد فعل لتخفيف نفسك هو الخروج من الماء وشطف المنطقة التي تعرضت فيها للدغة مياه البحر جيدا. لا ينبغي أن يتم ذلك بالماء العذب أو البول ، كما تقول الأسطورة ، مع خطر تفاقم الحكة وإحياء الألم "، كما يقول الدكتور الصالحي .



ثم ، "عليك إزالة الخلايا السامة بجسم رفيع ، مثل زوج من الملقط أو سكين صغير. خيار آخر هو وضع الرمل الرطب على المنطقة المصابة، وكشطها برفق حتى تتمكن من إزالة الخيوط ". يقول طبيب الأمراض الجلدية : "سم قنديل البحر لا يحب الحرارة ، لذلك من الممكن أيضا الاقتراب من اللهب أو السيجارة لإذابته". يعتقد الأخصائي أنه يمكن أيضا استخدام الخل لأنه يحتوي على حمض الأسيتيك الذي يسمح للخيوط بالتقشر دون انفجارها. بمجرد العودة ، يجب تطهير الجرح بمرهم مطهر ومضاد للهستامين .
 

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الاثنين 7 غشت 2023

في نفس الركن
< >

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic