فن وفكر

الباحث محمد أكعوش يصدر مؤلفاً علمياً في مجال القانون البرلماني


صدَرَ حديثاً للباحث محمد أكعوش ، ابن مدينة زايو ، مؤلف علمي جديد في مجال القانون البرلماني بعنوان “المهام الاستطلاعية البرلمانية: دراسة في البنية والممارسة 2016-2021″ ، عن مطبعة دار القلم بالرباط ، ضمن العدد 22 من سلسلة بدائل قانونية وسياسية ، التي يديرها الأستاذ محمد الرضواني ، أستاذ التعليم العالي بالكلية متعددة التخصصات بالناظور ، ومدير مختبر الدراسات القانونية والسياسية لدول البحر الأبيض المتوسط .



وقد قام بتقديم الكتاب الفقيه الدستوري والخبير البرلماني الأستاذ بن يونس المرزوقي ، أستاذ التعليم العالي بكلية الحقوق بوجدة ، الذي أورد في تقديمه للكتاب أن “مرحلة الدراسات النظرية ببلادنا في مجال القانون البرلماني، قد بدأت تستنفذ مهمتها، فاتحة المجال لدراسات أكثر تخصصا ودقة . لذا ، فإن تخصيص كتاب كامل لموضوع المهام الاستطلاعية البرلمانية المؤقتة، لا يُمكن أن يكون إلا لبنة أساسية لإقامة صرح دراسات تزاوج بين النظري والتطبيقي من ناحية ، وتقف على الحصيلة وعلى آثارها خارج المؤسسة البرلمانية من ناحية أخرى” .

 

ويضيف الأستاذ المرزوقي بأن “الباحث محمد أكعوش قد نجح في اختيار عنوان البحث المفصل الذي قام به ، منذ إعداد الموضوع كرسالة لنيل دبلوم الماستر في القانون العام ، وبالضبط في ماستر التدبير السياسي والإداري ، بالكلية المتعددة التخصصات بالناضور (جامعة محمد الأول) ، تحت إشراف الدكتور محمد الرضواني الذي لا تخفى دقته في اختيار المواضيع ، وفي توجيه الطلبة والطالبات الذين يُشرف على أبحاثهم” . 

 

إن هذا الكتاب ، والذي هو دراسة لحصيلة الولاية التشريعية العاشرة (2016-2021) في ضوء التجارب البرلمانية المقارنة، يُعالج ، من خلال 180 صفحة من العمل الدقيق والممنهج، كل التفاصيل اللازمة والأسباب التي تقف وراء الإقبال المتزايد على هذه الآلية الرقابية ، سواء من حيث سهولة مساطر إحداثها ، أو من حيث مرونة سير أشغالها  .

 

وقد نجح الكاتب في إبراز مدى نجاعة هذه اللجان في تجويد العمل البرلماني الرقابي الذي يحتاج بالضرورة لآليات متنوعة، فمَيّز بشكل دقيق بين هذا الشكل الرقابي وبين الأشكال الأخرى ، وخاصة منها كل من لجان تقصي الحقائق ، ومجموعات العمل الموضوعاتية بمجلس النواب ، ومجموعات العمل الموضوعاتية المؤقتة بمجلس المستشارين ، وجلسات الاستماع داخل اللجان الدائمة، والأسئلة ، وبذلك ظهرت مكانة وأهمية الجان الاستطلاعية بشكل جلي . كما أن القراءة التي قام بها الكاتب في مختلف التجارب المقارنة كان لها أثر واضح في توضيح هذه المكانة .

 

أما على صعيد واقع المهام الاستطلاعية البرلمانية المؤقتة خلال الولاية التشريعية العاشرة ، فإن الكاتب قد انتقل إلى دراسة الحصيلة العملية على مستوى مجلسي البرلمان ، لكنه لم يكتف بالقيام بدراسة كمية إحصائية ، بل أضاف اجتهادات شخصية تُحسب له على مستوى معالجة الأرقام بأشكال متعددة ، كان أهمها بكل المقاييس هو توزيع الحصيلة على مستوى اللجان الدائمة .

 

إن هذه العملية قد أبانت عن حاجة اللجان الدائمة لوسائل عمل خارج مؤسسة البرلمان قصد استكمال ما يصلها من معلومات ومعطيات على صعيد جلسات الاستماع التي تتم مع مسؤولي الإدارات والمؤسسات والمقاولات العمومية ، بحضور الوزراء المعنيين ، وتحت مسؤوليتهم .
 

وقد أفلح الكاتب في تخصيص جزء من الكتاب ، ليس فقط لدراسة نماذج من المهام الاستطلاعية ، وخاصة تلك التي تمت دراستها على مستوى الجلسات العامة بمجلس النواب ، بل خصص جزء واسعا لتحليل تأثير المهام الاستطلاعية البرلمانية المؤقتة على السياسات العمومية والبرامج الحكومية والاستراتيجيات الكبرى .

 

ويضيف الأستاذ بن يونس المرزوقي “إن هذا الكتاب القيم للباحث محمد أكعوش يشكل إضافة نوعية ، ستُغني ولا شك ، خزانة الدراسات البرلمانية ببلادنا ، التي يحتاجها كل المهتمين بدور المؤسسة البرلمانية ، التي ينبغي أن نعمل على إزالة تلك الصورة النمطية السلبية عن أشغالها ، وذلك بتنويع الدراسات والأبحاث ، وتوسيع مجالات البحث ، حتى لا يبقى البرلمان لدى الرأي العام مرتبطا بجلسات الأسئلة الشفهية وبعض الجلسات التشريعية” .

 

إن هذا العمل البحثي القيم، متوفر رهن إشارة الدارسين والمهتمين بالقانون البرلماني بمختلف المكتبات بالمملكة كما سيكون متوفرا بالمعرض الدولي للنشر والكتاب الذي ستنظم الدورة الثامنة والعشرين منه في الفترة ما بين 01 و11 يونيو 2023 ، بفضاء OLM السويسي بالرباط .


الباحث محمد أكعوش يصدر مؤلفاً علمياً في مجال القانون البرلماني

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الاثنين 29 ماي 2023

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic