فن وفكر

افتتاح المعرض المغاربي للكتاب بوجدة في نسخته الرابعة


بدأت وجدة، يوم الأربعاء الموافق 17 أبريل 2024، في استضافة فعاليات الدورة الرابعة لمعرض الكتاب "آداب مغاربية"، برعاية سامية من جلالة الملك محمد السادس. يشرف على تنظيم المعرض وكالة تنمية جهة الشرق، بالتعاون مع عدة جهات محلية ووطنية من بينها وزارة الشباب والثقافة والتواصل وولاية جهة الشرق ومجلس الجهة، وغيرها من الجهات ذات الصلة.



تتميز هذه النسخة بتنوعها الثقافي واللغوي، حيث يتم مناقشة مواضيع متعددة باللغة العربية والأمازيغية والفرنسية، من بينها "الكتابة والزمن" و"زمن الإسلام" و"الجاليات والهجرة" و"العالم والرقمنة" وغيرها الكثير. يشارك في هذا المعرض الثقافي كتّاب وباحثين وروائيين وفنانين وشعراء من مختلف الدول العربية والإفريقية والأوروبية.


إلى جانب عروض الكتب والمناقشات الثقافية، يقدم المعرض أيضًا فضاءات للمقاهي الأدبية وورش العمل للشباب والأطفال، وأمسيات شعرية تعزز التواصل الثقافي بين الحاضرين. كما يشمل المعرض أنشطة ثقافية موازية في مؤسسات جامعية وتربوية وحتى في المؤسسة السجنية، بهدف تعزيز قيم الثقافة والقراءة في المجتمع.


وفي سياق دعم الفنون والثقافة المحلية، يستضيف برواق الفنون "مولاي الحسن" معرضًا تشكيليًا يقدم أعمال فنانين من جهة الشرق تحت عنوان "الكتابة الفنية والزمن".


تعكس هذه الفعالية الثقافية المتنوعة التزام المغرب بتعزيز الثقافة والفنون والتواصل الثقافي بين الشعوب، وتؤكد على دور الثقافة في تعزيز الفهم المتبادل وتعزيز التعاون الثقافي العالمي.

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الخميس 18 أبريل 2024

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic