صدى الملاعب

ما تحتاج لمعرفته حول «قضية نيجريرا» التي تهز برشلونة


أدت المدفوعات المشبوهة من الأموال من نادي برشلونة إلى خوسيه ماريا إنريكيز نيجريرا ، المسؤول الكبير السابق عن التحكيم الإسبان ي، إلى اضطراب كرة القدم الإسبانية : النادي وقادته في خطر كبير إذا اتضح أن الأموال المعنية كانت تستخدم لرشوة مديري الألعاب .



ما تحتاج لمعرفته حول «قضية نيجريرا» التي تهز برشلونة
ما هي الحقائق ؟

اكتشفت سلطات الضرائب الإسبانية مخالفات في مدفوعات الضرائب لشركة Dasnil 95 ، التابعة لخوسيه ماريا إنريكيز نيجريرا ، المحكم السابق والنائب السابق لرئيس لجنة التحكيم الفني (CTA) في الاتحاد الإسباني لكرة القدم بين عامي 1994 و 2018 ، ونقلت معلوماتها إلى المحاكم التي قررت فتح تحقيق ، اعترف برشلونة بدفع أكثر من 6 مليون يورو (6 659 488 يورو) منذ 2001 إلى شركة داسنيل 95 لتقديم المشورة للنادي بشأن قضايا التحكيم .



وعندما تم تقطيع أوصال CTA الإسبانية وإعادة هيكلتها في عام 2018 بعد تغيير الرئاسة ، وفقد السيد نيجريرا منصبه N.2 التحكيم الإسباني ، وقرر برشلونة وقف المدفوعات ، وفقًا لصحيفة "إل موندو" الإسبانية اليومية ، هدد السيد نيجريرا النادي في فبراير 2019 بالكشف عن «فضيحة» .



وتزعم وسائل الإعلام الاستقصائية عبر الإنترنت El Confidencial أن شركتين أخريين في مرمى نظر العدالة الإسبانية : واحد (Soccercam SL) ينتمي إلى ابن خوسيه ماريا إنريكيز نيجريرا ، والآخر (Tresep 2014 SL) لجوزيب كونتريراس أرجونا ، المدير السابق لبرشلونة الذي توفي في 25 ديسمبر ، والذي يُزعم أن شركته استخدمت لتحويل المدفوعات إلى ضابط التحكيم السابق .



السيد نيجريرا ينفي أي خدمة لنادي البلوجرانا ، قال رئيس نادي برشلونة جوان لابورتا يوم الثلاثاء إن ناديه «لم يشتري حكما قط» .



ما هي المخاطر الرياضية لبرشلونة ؟

في إسبانيا ، برشلونة آمن ، أوضح خافيير تيباس ، رئيس الليغا ، أنه من المستحيل أن تكون هناك عقوبات تأديبية أو رياضية "ضد نادي برشلونة" ، لأن "فترة التقادم لهذا النوع من العقوبات هي ثلاث سنوات" ، وأن خمس سنوات مرت على الأحداث. "




ومع ذلك ، فإن موقف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والفيفا لا يزال غير معروف ، قدم الاتحاد الإسباني في أوائل مارس «جميع المعلومات» التي تطلبها هيئة كرة القدم الأوروبية، والتي لديها إمكانية رفع دعوى ضد نادي برشلونة أمام محكمة التحكيم الرياضية (TAS) .

ما الذي يواجهه برشلونة ونجيرة في المحاكم الجنائية ؟

في الوقت الحالي ، يجري تحقيق أولي ، ولا توجد شكاوى حتى الآن ، وقال ألبرتو بالومار ، أستاذ القانون الإداري بجامعة كارلوس الثالث في مدريد ، لوكالة فرانس برس ، إنه إذا كان الأمر كذلك ، فقد تتراوح العقوبات المفروضة على برشلونة من «تعليق نشاط النادي» إلى «حله» تمامًا كشركة .



وإذا أكدت المحاكم وجود فساد بين الأفراد ، فإن العقوبات ستستهدف بشكل مباشر إنريكيز نيجريرا ، ولكن أيضًا قادة البلوجرانا السابقين جوان جاسبارت (الرئيس من 2000 إلى 2003) ، جوان لابورتا (الرئيس من 2003 إلى 2010 ، ثم من 2020 إلى اليوم) ، ساندرو روسيل (الرئيس 2010-2014) وجوزيب ماريا بارتوميو (2014) ، سيواجهون عقوبة بالسجن من ستة أشهر إلى أربع سنوات.


"ستكون النقطة الحاسمة هي معرفة مكان المال (...) إذا تم تحويل الأموال إلى حسابات في سويسرا أو إذا تم استخدامها لدفع رواتب حكام آخرين والتأثير على نتيجة المباريات ، فنحن في عملية احتيال واسعة النطاق "، يوضح السيد بالومار .

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الخميس 9 مارس 2023

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic