صحتنا

ماذا لا تأكل أو تفعل على معدة فارغة (ولماذا)!


يمكن أن يؤثر وجود معدة فارغة على خيارات الطعام وموقفك، ولهذا ننصحك بتجنب بعض الأطعمة والسلوكيات حتى وجبتك التالية!



يبدو أن الإضراب عن الطعام في أكثر الأوقات غير المناسبة ، على معدة فارغة ، من المغري أن تلقي بنفسك على أي طعام متاح ، لكن ليست كل الأطعمة متساوية ، خاصة عندما تهدر معدتك لساعات ، لمساعدتك في اتخاذ الخيارات الغذائية الأكثر صحة ، إليك قائمة بالأطعمة لتجنب الصيام ، ونعرض لك أيضًا بعض الأشياء التي يجب تجنبها ولماذا يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة .



يجب تجنب الأطعمة الحمضية مثل الحمضيات والطماطم وضمادات السلطة على المعدة الفارغة ، يمكن أن يتسبب تناول هذه الأنواع من الطعام على المعدة الفارغة في ارتداد الحمض وعسر الهضم وعدم الراحة العامة ، يمكن أن تؤدي هذه الأطعمة الحمضية أيضًا إلى تهيج البطانة الحساسة للمعدة، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج أحماض المعدة التي يمكن أن تسبب تهيجًا والتهابًا إضافيًا في الجهاز الهضمي .

قهوة سوداء :

يمكن أن يكون لشرب القهوة السوداء على معدة فارغة عواقب صحية خطيرة ، القهوة السوداء حمضية للغاية ويمكن أن تؤدي إلى زيادة إنتاج حمض المعدة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى حرقة المعدة والغثيان والقيء وآلام في البطن ، بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يؤدي شرب القهوة السوداء على معدة فارغة إلى الجفاف بسبب صفاته المدرة للبول ، أخيرًا ، تحفز القهوة السوداء إفراز الأدرينالين ، مما يزيد من معدل ضربات القلب ويسبب الخفقان والإثارة .

الزبادي :

قد يبدو تناول الزبادي على معدة فارغة طريقة رائعة لتعزيز الطاقة ، ولكنه قد يضر بصحتك الهضمية ، يحتوي الزبادي على البروبيوتيك والبكتيريا الحية المفيدة التي تساعد في الحصول على الطعام عبر الجهاز الهضمي بكفاءة أكبر ، لسوء الحظ ، بدون أي شيء آخر في المعدة ، يمكن لهذه البكتيريا الجيدة أن تهيج جدار المعدة ، مما يسبب عسر الهضم أو عدم الراحة .



بالإضافة إلى ذلك ، فإن استهلاك منتجات الألبان الصائمة يزيد من حموضة المعدة ويمكن أن يسبب الغاز أو الانتفاخ ، يعد تناول الزبادي كجزء من وجبة متوازنة أو وجبة خفيفة مفيدًا ويمكن أن يساعدك على الشعور بالطاقة ، لأنه يحتوي على البروتين والعناصر الغذائية الأخرى التي ستساعدك على المضي قدمًا بصحة جيدة . 


المعجنات :

يمكن أن يكون استهلاك معجنات الصيام ضارًا لأسباب عديدة ، في الواقع ، يؤدي تناول المعجنات على المعدة الفارغة إلى ارتفاع سريع في مستويات السكر في الدم ، يليه انخفاض حاد في مستويات السكر بعد ذلك بوقت قصير، بسبب ارتفاع نسبة السكر فيها .

 ويمكن أن يسبب هذا التعب، حتى الدوخة ، إذا تم تناوله على معدة فارغة ، بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يؤدي تناول الكثير من المعجنات إلى زيادة الوزن على المدى الطويل بسبب ارتفاع نسبة الدهون لديها مقارنة بخيارات الإفطار الأخرى مثل دقيق الشوفان أو البيض .


الأطعمة الحارة :

من الأفضل تجنب الأطعمة الحارة على المعدة الفارغة ، لأنها تحتوي على الكابسيسين، المعروف أنها تسبب إحساسًا بالحرق عند تناولها دون أن يتمكن الطعام في الجهاز الهضمي من امتصاص بعض خصائصه الحرارية أولاً ، بالإضافة إلى ذلك ، تميل الأطعمة الحارة إلى تحفيز إفرازات الجهاز الهضمي من خلال نكهتها اللاذعة ، والتي يمكن أن تسبب التهاب المعدة (الالتهاب) عند تناولها على معدة فارغة ، بدون طعام ، بالإضافة إلى النظام الغذائي ، يجب حظر السلوكيات الأخرى عندما يكون لديك معدة فارغة .


لا تدخن أبدًا على معدة فارغة :

من المهم تجنب تدخين السجائر أو السجائر الإلكترونية على المعدة الفارغة ، حيث أن النيكوتين لديه القدرة على زيادة ضغط الدم وشد الأوعية الدموية عند تناولها بمفرده ، ما يمكن أن يكون له عواقب وخيمة طويلة المدى على صحة القلب والأوعية الدموية .


يمكن أن يسبب مضغ العلكة على المعدة الفارغة مشاكل في الجهاز الهضمي ، حيث يمكن أن تؤدي المحليات الصناعية والمواد الكيميائية الأخرى في مضغ العلكة إلى تهيج بطانة المعدة. حتى اللثة الطبيعية ، المصنوعة من عصارة الأشجار ، يمكن أن تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي عند تناولها على معدة فارغة ، يمكن أن يسبب مضغ العلكة أيضًا الغاز والانتفاخ ، ولهذا السبب من الأفضل تجنب هذه العادة في حالة الجوع .



لا تذهب أبدًا للتسوق على معدة فارغة :

يمكن أن يؤدي التسوق على معدة فارغة إلى قيام الشخص بعمليات شراء متهورة قد يندم عليها لاحقًا ، هذا أيضًا يزيد من خطر اتخاذ خيارات غذائية غير صحية ، لأن الشعور بالجوع يمكن أن يحجب الحكم ، عندما تقرر الذهاب للتسوق ، من الأفضل تناول وجبة خفيفة مسبقًا لتجنب هذه الإغراءات .

ابتعد عن الخلافات والصراعات :

لا ينصح بإجراء مناقشات حية أو الانخراط في أي نوع من النزاع العاطفي على معدة فارغة ، يجعلنا الجوع أكثر إثارة، مما يقودنا إلى اتخاذ قرارات متهورة أو قول أشياء لا نفكر فيها في خضم اللحظة ، من الحكمة أن يأخذ الطرفان استراحة قبل الانخراط في جدال أو مناقشة ، للحفاظ على هدوئهما واتخاذ قرارات أفضل .

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الاثنين 6 مارس 2023

في نفس الركن
< >

الخميس 18 يوليوز 2024 - 11:57 مصادرة كبيرة للأدوية في مراكش


              




مدار اليوم
12:16

IKEA المغرب تسحب شواحن VARMFRONT بسبب مخاطر الحريق

IKEA  المغرب تسحب شواحن VARMFRONT بسبب مخاطر الحريق
دعت شركة "إيكيا المغرب" جميع زبنائها الذين قاموا بشراء شاحن الطاقة "VARMFRONT" إلى التوقف فوراً عن استخدامه بسبب المخاطر المحتملة. وأكدت الشركة في بيان لها، صباح الأربعاء 17 يوليوز 2024، أنها قررت سحب الشاحن من الأسواق.

VARMFRONT سعة 10400 مللي أمبير، E2038 (مع ختم التاريخ 2313 أو 2316 أو 2318 أو 2319).
VARMFRONT سعة 5200 مللي أمبير، E2037 (مع ختم التاريخ 2318 أو 2319 أو 2322).

طالبت "إيكيا" الزبناء الذين قاموا بشراء هذا الشاحن بالتوقف فوراً عن استخدامه والتواصل مع الشركة لاستبدال المنتج أو إرجاعه واسترداد ثمنه بالكامل.
12:15

أزمة كليات الطب: السنة السابعة وإلغاء العقوبات والأصفار

أزمة كليات الطب: السنة السابعة وإلغاء العقوبات والأصفار
أبدى عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي، غضبًا حيال تقلب مواقف طلبة كليات الطب والصيدلة بين قبول التوافق مع الحكومة والانقلاب عليه بعد العودة للجموع العامة. اتهم ميراوي اللجنة الوطنية لطلبة الطب بتحريضهم على مقاطعة الامتحانات، رغم الاتفاق على النقاط الرئيسية مع الحكومة. 

في جلسة بمجلس المستشارين، عبّر ميراوي «إننا لا نفهم رفض ممثلي الطلبة المقترحات الحكومة بعد عودتهم إلى الجموع العامة، وبعد توافقهم مع الحكومة على المقترحات التي قدمتها بخصوص التجاوب مع المطالب المرفوعة». 
وأوضح أن الحكومة قدمت ضمانات شملت مدة التكوين، المشاكل المتعلقة بالأطروحات، التكوين في السلك الثالث، وتسوية وضعية الأطباء المقيمين.

أكد ميراوي أن الحكومة عقدت اجتماعات مكثفة وقدمت حلولًا واضحة لمشاكل الطلبة، إلا أن الطلبة استمروا في مقاطعة الامتحانات رغم كل المجهودات المبذولة.
12:12

90,2% من الأسر المغربية تصرح بعدم قدرتها على الادخار المالي

90,2% من الأسر المغربية تصرح بعدم قدرتها على الادخار المالي
كشفت المندوبية السامية للتخطيط، صباح اليوم الثلاثاء، أن 90.2% من الأسر المغربية صرحت بعدم قدرتها على الادخار خلال الـ 12 شهراً المقبلة، مقابل 9.8% من الأسر التي أكدت قدرتها على ذلك. وحسب ما جاء في نتائج بحث "الظرفية لدى الأسر في الفصل الثاني من 2024"، فإن 55.8% من الأسر صرحت، خلال الفصل الثاني من سنة 2024، أن مداخيلها تغطي مصاريفها، فيما استنزفت 42.1% من مدخراتها أو لجأت إلى الاقتراض.

في المقابل، لا يتجاوز معدل الأسر التي تمكنت من ادخار جزء من مداخيلها 2.1%. وهكذا، استقر رصيد آراء الأسر حول وضعيتهم المالية الحالية في ناقص 40.0 نقطة، مسجلاً تحسناً سواء بالمقارنة مع الفصل السابق أو مع نفس الفصل من السنة الماضية.

فيما يتعلق بتطور الوضعية المالية للأسر خلال الـ12 شهراً الماضية، صرحت 56.5% من الأسر بتدهورها مقابل 3.3% التي أشارت إلى تحسنها. وهكذا، استقر رصيد هذا المؤشر في مستوى سلبي بلغ ناقص 53.2 نقطة مقابل ناقص 52.7 نقطة خلال الفصل السابق.














القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic