نيوز وطنية و جهوية

في لقاء هام لرابطة المهندسين الاستقلاليين مع السيد الأمين العام لحزب الاستقلال


في لقاء للأمين العام لحزب الاستقلال الدكتور نزار بركة مع المكتب الوطني و الكتاب الجهويين لرابطة المهندسين الاستقلاليين يوم السبت 6 ماي 2023 بالمركز العام لحزب الاستقلال بالرباط بحضور المهندس عزيز هيلالي عضو اللجنة التنفيذية للحزب ورئيس الرابطة تميز بنقاش جاد ومسؤول حول القضايا الإقتصادية و الإجتماعية الراهنة لبلادنا و مساهمة الجسم الهندسي الوطني في إنجاح أوراش الإصلاح و التنمية ببلادنا .



تطوير الهندسة الوطنية ورفع تنافسيتها يبتدأ من إحداث هيئة وطنية للمهندسين

و قد عبر الأخ الأمين العام في مستهل عرضه التوجيهي و السياسي عن اعتزازه بالعمل الذي تقوم به رابطة المهندسين الاستقلاليين في مختلف الأوراش التي تفتحها قيادة الحزب و كذلك الحضور المستمر داخل هياكل الحزب على المستوى الجهوي و الإقليمي .


و قد تميز عرض السيد الأمين العام بتحليل لمستجدات الوضعية الاقتصادية و الإجتماعية الوطنية على ضوء التحديات الداخلية و بعض القضايا الوطنية وفي مقدمتها قضية الوحدة التراببية و المشاركة الوازنة لحزب الاستقلال بالحكومة و السياق السياسي الذي يميز هذه المرحلة .



و تطرق السيد الأمين العام بالموازاة مع ذلك إلى المجهود الحكومي  والجهود المبذولة من أجل تسريع وتيرة تنزيل الإصلاحات الإستراتيجية، لما من شأنه استدراك التأخر في زمن الإصلاح خلال العشر سنوات الأخيرة، إلى جانب رفع التحديات التي تواجه بلادنا، و الحرص على الوفاء بالإلتزامات الحكومية ، وبناء أسس مستقبل جديد ومزدهر لبلادنا يضمن العزة و الكرامة لمختلف فئات المجتمع .


و أكد الأخ الأمين العام عن دعمه لكل المساعي و المبادرات التي تشتغل عليها رابطة المهندسين الاستقلاليين  لتقوية الحضور الهندسي الوطني و الحد من هجرة الكفاءات الهندسية من أرض الوطن و تساهم في رد الاعتبار للمهندس المغربي الذي لعب و لازال دورا رياديا  في تحسين وتجويد المشاريع والأوراش الكبرى التي تشهدها بلادنا .
 

ومن جهته ، استعرض المهندس عزيز هيلالي رئيس رابطة المهندسين الاستقلاليين، حصيلة العمل التنظيمي و الأداء الفكري و المهني للرابطة من خلال أنشطتها الاشعاعية و برامجها المتنوعة  ، إضافة إلى استعراض المبادرات التي قامت بها الرابطة من أجل تحسين شروط و ظروف  ممارسة المهنة الهندسية ، وتحسين الأوضاع المادية و المعنوية  للمهندسين بالقطاع العام .


و بعد مناقشة مستفيضة  لمضمون الكلمة التوجيهية و السياسية للسيد الأمين العام للحزب و تقرير السيد رئيس الرابطة ، صادق الحاضرون على عديد من القرارات تهم الشق التنظيمي و التأطيري و الإشعاعي و أخرى تهم الشق الهندسي و المهني ثم الشق السياسي.. ندرج أهمها في :
  
 - تحديد جدولة زمنية لتجديد الفروع الجهوية والاقليمية  في أفق التحضير للمؤتمر الوطني ، 
- مواصلة تنظيم سلسلة من الندوات واللقاءات الفكرية والعلمية ،

 - مواصلة النضال إلى جانب القوى الهندسية الحية ببلادنا من أجل مواجهة التحديات التي تواجهها الحركة الهندسية بالمغرب ، 

- إحداث هيئة وطنية للمهندسين، لما من شأنه تنظيم المهنة الهندسية، وضبط شروط ممارستها، 
- تطوير المهنة الهندسية والتكوين الهندسي، ودعم ومواكبة مكاتب الدراسات والمقاولات الهندسية الوطنية،

- ضرورة المراجعة الجذرية للنظام الأساسي للمهندسين و المهندسين المعماريين الذين يشتغلون بالقطاع العام  بالمغرب  

- دعم نضالات حزب الاستقلال  بمختلف هياكله و منتخبيه لما من شأنه مواصلة معركة التنمية و التجاوب مع الإنتظارات المشروعة و المتعددة لمختلف فئات المجتمع،  

- التنويه بالسياسة إلارادية للحكومة في مواجهة آثار الصدمات المستوردة ، ومعالجة المشاكل
الداخلية ، مع الحرص على الوفاء بالإلتزامات الواردة في البرنامج الحكومي، 

- الإشادة بالحكامة السياسية الجديدة، و بعقلنة الزمن السياسـي والقطيعة مع زمن الهدر .
و ستكون رفقته النص الكامل لبلادنا رابطة المهندسين الإستقلاليين .


Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الثلاثاء 9 ماي 2023

              




مدار اليوم
12:00

نوال المتوكل تنتخب نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية

نوال المتوكل تنتخب نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية
في اليوم الثاني من الدورة 142 لاجتماع اللجنة الأولمبية الدولية في باريس، تم انتخاب البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، إلى جانب الأرجنتيني جيراردو فيرثين. ستبدأ ولايتهما في 10 أغسطس، خلفًا لجون كوتس وسير ميانغ إنغ. تهانينا لنوال المتوكل على هذا الإنجاز الكبير الذي يعكس تميز الرياضة المغربية على الساحة الدولية!
11:57

ميمي الأبيض تحتفل بظهور كجوهراتها في "EMILY IN PARIS"

ميمي الأبيض تحتفل بظهور كجوهراتها في "EMILY IN PARIS"
أعربت ميمي الأبيض عن فرحتها الكبيرة بارتداء بطلات سلسلة "إيميلي في باريس" لمجوهراتها الخاصة بعلامتها التجارية المغربية. وشاركت ميمي مقطعاً تشويقياً للموسم الجديد من المسلسل عبر حسابها على إنستغرام، معلقة: "جد متشوقة لكشف جزء من العرض التشويقي من “إيميلي في باريس” الذي نشرته نتفليكس في موسمه الرابع، حيث يمكنكم رؤية بطلات المسلسل يرتدي مجوهرات من تصميمي". تهانينا لميمي على هذا الإنجاز الرائع الذي يبرز الثقافة والإبداع المغربيين على الساحة العالمية!
11:55

إطلاق منصة "سيدا وسل" لتعزيز التوعية الصحية في المغرب

إطلاق منصة "سيدا وسل" لتعزيز التوعية الصحية في المغرب
تم إطلاق المنصة التفاعلية «سيدا وسل» (Sidawasoul.ma) يوم الأربعاء 24 يوليوز بالرباط، بهدف توفير فضاء آمن لتبادل المعلومات والنقاش حول مرضي السيدا والسل. المبادرة تأتي من الجمعية المغربية للتضامن والتنمية، بدعم من شركاء حكوميين وغير حكوميين، كجزء من برنامج «تسريع الاستجابة لمرض السيدا والسل في المغرب في أفق 2030».

تهدف المنصة إلى تحسين الوقاية والعلاج من هذين المرضين من خلال توفير معلومات علمية وطبية موثوقة، وتشجيع الحوار المجتمعي حول التحديات الصحية. تُعد هذه الخطوة جزءاً من جهود متكاملة لتعزيز النظام الصحي الوطني وتحسين جودة الحياة للأفراد المصابين.














القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic