lodjarabe
Other
LinkedIn
Other
Video


حياتنا

حدث استقبال ملك البلاد للأمهات يُعْلي مكانة المرأة في المجتمع المغربي


استقبل العاهل المغربي الملك محمد السادس ، مرفوقا بولي العهد الأمير الحسن ، والأمير رشيد ، في قاعة العرش في القصر الملكي في العاصمة الرباط ، أعضاء المنتخب الوطني لكرة القدم ، بعد أدائهم المتميز في نهائيات كأس العالم قطر 2022 ، برفقه أمهاتهم وذلك تكريما لهؤلاء النساء المغربيات اللواتي حرصن على تلقين أطفالهن مبادئ الوطنية والتضحية والانتماء للوطن ، كما يشكل تعبيرا عن المكانة الخاصة التي يوليها الملك للمرأة المغربية باعتبارها دعامة أساسية للعائلة والمجتمع عموما ، ويعكس أيضا عناية العاهل المغربي بالشباب ، والاهتمام الخاص الذي يوليه العاهل المغربي لقطاع الرياضة عموما وكرة القدم خصوصا .



سارة البوفي : l'odj arabe

 
كما جسّد هذا الاستقبال الملكي لأمهات لاعبي المنتخب الوطني الأول لكرة القدم مظاهر اللحمة النفسية داخل الأسرة المغربية التي تعد الأم نواتها المركزية ، ما جعل وسائل الإعلام الدولي تتناقل صور الاستقبال بكثير من الدهشة غير الاعتيادية .
وتكرّس المشاهد العفوية بين عاهل البلاد والأمهات بعيداً عن المساطر البروتوكولية المعهودة أهمية المرأة في المجتمع المغربي ، تحديدا الأمّ التي تجمعها علاقة “مقدسة” مع الأبناء ، وهو ما جعل المغاربة يتداولون مشاهد الاستقبال بكثير من المشاعر الفياضة المملوءة بالحب والاعتزاز .


ويأتي الحدث في ظل النقاش المجتمعي حول تعديل مدونة الأسرة بتوجيهات من الملك محمد السادس ، الأمر الذي يحمل رسائل واضحة إلى كل المعنيين في الداخل والخارج بشأن المسار المجتمعي واضح المعالم الذي تسير نحوه المملكة المغربية في تدبير العلاقة بين الرجل والمرأة .

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الخميس 22 ديسمبر 2022

في نفس الركن
< >

              










الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار