حياتنا

هبوط التضخم يبعث رسائل مطمئنة مع بداية 2024


بعثت بداية العام 2024 رسائل مطمئنة للمواطن المغربي، بشكل عام والوسط الاقتصادي بشكل خاص. وكان مضمون الرسائل تباطؤ التضخم. وكانت المندوبية السامية للتخطيط ربطت تباطؤ وتيرة التضخم في المغرب وبلوغه 2,3 في المائة في شهر يناير الماضي مقابل 6,1 في المائة في متم العام الماضي. بانخفاض أسعار بعض الخضر، وتوقف الارتفاعات القوية التي شهدها البنزين والغازوال سابقا.



أما مركز التجاري للأبحاث فأفاد بأن التضخم بلغ أدنى مستوياته المسجلة منذ أكتوبر 2021، خلال الأسبوع الممتد من 16 إلى 22 فبراير الجاري.

إفادة المندوبية السامية للتخطيط

أفادت المندوبية، في مذكرتها الشهرية أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، خلال الشهر الأول من العام الجاري انخفاضا بنسبة 6 في المائة مقارنة مع دجنبر 2024، مؤكدة أن الانخفاض نتج عن تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بنسبة 9 في المائة والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بنسبة 3 في المائة.

وأوضحت أنه تم تسجيل انخفاضات في عدد من المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري دجنبر 2023 ويناير 2024 ومنها على الخصوص أثمان « الخضر » بنسبة 9,6 في المائة.

وأكدت أنه على العكس ارتفعت أثمان « السمك وفواكه البحر » بنسبة 4,7 في المائة و« الفواكه » بنسبة 0,6 في المائة و »القهوة والشاي والكاكاو » بنسبة 0,4 في المائة و« اللحوم » بنسبة 0,3 في المائة.

وفي ما يخص المواد غير الغذائية، هم الانخفاض على الخصوص أثمان « المواد الصيدلية » بنسبة 4,9 في المائة و« المحروقات » بنسبة 2,4 في المائة.

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الاربعاء 28 فبراير 2024

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic