نيوز وطنية و جهوية

مائير بن شبات: العلاقات بين تل أبيب والرباط يمكن أن تكون نموذجا للسلام


مائير بن شبات، مستشار الأمن القومي الإسرائيلي السابق، هو أحد مهندسي الاتفاق الذي أدى إلى استئناف العلاقات بين المغرب والدولة العبرية. يتحدث عن هذا الاتفاق وكيف تم التوصل إليه وعن العلاقات بين البلدين والآفاق المستقبلية. كما تحدث عن اللحظات البارزة في هذا الحدث، مشيرا بشكل خاص إلى اللقاء مع الملك محمد السادس يوم 22 دجنبر 2020 .



في حوار هام جمع بين الصحفية هاجر خروبي ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي السابق السيد "مائير بن شبات" والذي أكد فيه مجموعة من المعطيات. إليكم التفاصيل:


مائير بن شبات، من مواليد عام 1966، هو مستشار الأمن القومي الإسرائيلي السابق. ازداد في ديمونة (مدينة تقع في صحراء النقب، جنوب إسرائيل) وهو الثاني عشر من بين 14 أخا لأبوين مهاجرين من المغرب. خدم في لواء غيفعاتي التابع للجيش الإسرائيلي وحصل على ميدالية التميز الرئاسية. وهو خريج العلوم السياسية من جامعة بار إيلان، ويعتبر أحد مهندسي « اتفاقيات إبراهيم » الشهيرة .



سيتذكر المغاربة يوم 22 دجنبر 2020 عندما قال بالدارجة وبعاطفة صادقة عبارة « الله يبارك في عمر سيدي » الشهيرة أمام الملك محمد السادس. كلماته، التي تعكس احترامه الكبير للعاهل المغربي ومحبته للبلد الذي ولد فيه والداه، كان وقع كبير في قلوب المغاربة. يتحدث في هذا الحوار عن كواليس إعداد الاتفاق الثلاثي بين المغرب والولايات المتحدة وإسرائيل، وحول تطور العلاقات بين تل أبيب والرباط .



في 22 دجنبر 2020، اتخذ المغرب وإسرائيل قرارا بإعادة علاقاتهما الدبلوماسية. هل يمكنكم أن تعطونا بعض التفاصيل حول المفاوضات الأولى التي أدت إلى هذا القرار؟


مائير بن شبات: بداية، أود أن أغتنم هذه الفرصة لأهنئ الملك والشعب المغربي بعيد الشباب. وأريد بعد ذلك أن أشير إلى أن الروابط بين تل أبيب والرباط موجودة منذ زمن طويل، على مستويات مختلفة وعبر قنوات مختلفة. على الرغم من أنها كانت غير رسمية، إلا أنها كانت دائما دافئة. ومع ذلك، فقد كانت محدودة النطاق للغاية ولم يكن من الممكن أن تؤدي إلى نتائج مهمة .



الدفاع الرئيسي لهذه العلاقات جاء بعد قرار تسريع الاتصالات الثنائية، من أجل التوصل إلى سلسلة من الاتفاقيات التي أطلق عليها فيما بعد « اتفاقيات إبراهيم ». وتكثفت هذه المحاولات بعد الاتصال الهاتفي الثلاثي الذي جرى بين الرئيس الأمريكي السابق ترامب ورئيس الوزراء نتنياهو وجلالة الملك محمد السادس .


هل كانت هناك لحظة محددة أدركتم فيها أن إعادة العلاقات بين البلدين لم تكن ممكنة فحسب، بل وشيكة؟


كانت هناك لحظات كثيرة. قبل وقت طويل من التوقيع على اتفاقيات إبراهيم، كان لدي شعور، لم يكن مبنيا على التفاؤل فقط، بأن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل والمغرب سيتم خلال فترة ولايتي على رأس مجلس الأمن القومي .


ما هي الذكريات الشخصية التي تحتفظ بها عن زياراتك للمغرب، خاصة عندما ترأست الوفد الإسرائيلي في دجنبر 2020؟


إحدى اللحظات التي لا تنسى والمؤثرة بالنسبة لي حدثت قبل فترة طويلة من التوقيع على الاتفاق الثلاثي. في ذلك الوقت، فاجأني مضيفي بأخذي لزيارة الكنيس في الدار البيضاء حيث كان والدي الراحل يصلي. لقد ولدت في إسرائيل ولم أسمع عن هذا الكنيس إلا من والدي وأقاربي وجيراني الذين هاجروا أيضا من المغرب. عندما وطأت قدمي باب الكنيس، تذكرت تلك الحكايات وأتيحت لي الفرصة للصلاة هناك. لقد أدركت مدى أهمية هذا المكان بالنسبة لليهود المغاربة .



ما زلت أتذكر يوم 21 دجنبر 2020. استيقظت مبكرا جدا في ذلك الصباح، وكلي حماس. كانت شمس الشتاء ترسل أشعتها نحو « كريات ملاخي »، وهي طائرة من نوع بوينغ 737 التابعة لشركة العال، والتي زين الجانب الأمامي منها، بهذه المناسبة التاريخية، بأعلام إسرائيل والولايات المتحدة والمغرب، إلى جانب كلمة « السلام » باللغات العبرية والإنجليزية والعربية، ورمز « الخمسة » الشهير. وكانت الطائرة هي التي تم تخصيصها للرحلة التاريخية إلى الرباط، وعلى متنها الوفدان الإسرائيلي والأمريكي لحضور حفل التوقيع .



من أجل السلام، تم وضع جائحة كوفيد-19 واهتماماتنا الأخرى جانبا لفترة من الوقت. الحدث الأهم ليوم 22 دجنبر 2020 كان بطبيعة الحال اللقاء مع جلالة الملك. وعلى الرغم من أنني جئت كممثل لبلد آخر، إلا أنني لم أشعر بأنني أجنبي. على العكس من ذلك، كان لقائي مع الملك مفعما بالدفء والود. لقد تحدثت بالدارجة، وأعرب الملك عن التزامه الكامل بالسلام واعتبره قرارا استراتيجيا .



وأكد الملك أنه يرغب في بناء علاقتنا بشكل منهجي. وبعد مراسم التوقيع في القصر الملكي، ألقيت الكلمات. وفي خطابي قلت إن العلاقات بين إسرائيل والمغرب لها أهمية خاصة تتجاوز جوانبها الدبلوماسية والأمنية والاقتصادية. إنهم تندرج في تاريخ أجدادنا هنا في المملكة .



كما ذكرت بالعلاقة المميزة التي تربط جلالته بالجالية اليهودية المغربية، والتي خلقت شعورا خاصا لدى اليهود المغاربة تجاه الأرض التي ولدوا فيها. وقلت أيضا إن العديد من الإسرائيليين، من أصل مغربي، تنتظرون بشغف هذه اللحظة. لقد حكيت قصة الجيلين الثاني والثالث من اليهود المغاربة الذين واصلوا الحفاظ على تقاليدهم وعاداتهم. قلت: « كان للجالية اليهودية المغربية تأثير عميق على المجتمع الإسرائيلي. أعضاؤها مؤثرون جدا » .



ما هي القطاعات التي أصبحت منذ ذلك الحين موضع تعاون متزايد؟


تطورت العلاقة بين البلدين والشعبين بسرعة وتشمل جوانب عديدة. ويبدو أن الجميع كان ينتظر هذه اللحظة لتجسيد الأفكار والخطط والرغبات التي كان يُنتظر تحقيقها منذ فترة طويلة .



لدينا الآن تعاون واسع النطاق في مجالات الطيران والسياحة والتجارة والاستثمار والتكنولوجيا والطاقة والمياه والفلاحة والثقافة والتعليم والعلوم والأبحاث والأمن والعلاقات الخارجية. العلاقات بين شعبينا هي أساس السلام. وفي هذا الصدد، أرحب بإدماج التاريخ اليهودي المغربي في المناهج الرسمية بالمغرب. كما أشيد بجهود المغرب لتربية الشباب ضد معاداة السامية .



سيؤدي هذا التعاون إلى الازدهار ويجلب العديد من الفوائد لكلا الطرفين في مجالات التكنولوجيا والفلاحة والمياه والصحة وغيرها من المجالات. كما هو الأمر في أي علاقة، من الممكن أن تواجه هذه العلاقة أيضا عقبات وصعوبات. ولذلك، لا بد من تهيئة مناخ الثقة وقنوات الاتصال بحيث تكون بمثابة جسر في مواجهة أي تحديات قد تظهر .



كيف تنظرون إلى تأثير الجالية اليهودية المغربية في تعزيز العلاقات بين البلدين؟


ليس لدي أدنى شك في أن الجالية اليهودية المغربية ساهمت بشكل كبير في تعزيز العلاقات بين بلدينا وشعبينا. بداية، رأينا الترحيب الحار الذي حظي به السياح الإسرائيليون عندما جاءوا إلى المغرب. اليهود المغاربة هم الجسر بين إسرائيل والمغرب. لقد حافظوا على التقدير المتبادل بين البلدين، حتى عندما لم تكن هناك علاقات دبلوماسية بيننا. قلت ذلك في كلمتي في القصر الملكي. شعرت بفخر كبير لكوني عضوا في هذه المجموعة .



كيف أثرت العلاقات بين إسرائيل والمغرب على دينامية السلام في الشرق الأوسط في السنوات الأخيرة؟


بداية، يستطيع الجميع رؤية هذه العلاقات المزدهرة بشكل علني. نحن نعلم أن السلام هو وسيلة أفضل للعيش وأنه المستقبل والطريق الذي يجب على الجميع السير فيه. وهذا هو الاستنتاج الوحيد الذي يمكن التوصل إليه من خلال تتبع تطور السلام بين إسرائيل والمغرب. وهذا يمكن أن يشجع البلدان الأخرى، التي قد تكون مترددة، على أن تحذو حذوها. وفضلا عن ذلك، هناك أشياء تحدث بعيدا عن المجال العام. ويخلق السلام أيضا أرضية مشتركة ضد كل هؤلاء الذين يرغبون في زعزعة استقرار المنطقة .



ما هي في رأيكم الخطوات المقبلة التي يجب على البلدين اتخاذها لتعزيز التعاون بينهما؟


إن السنوات الثلاث التي مرت منذ توقيع اتفاقياتنا توفر أساسا متينا للتفاؤل فيما يتعلق بالعلاقات الإسرائيلية-المغربية. والخطوة التالية التي ينتظرها الجميع هي لقاء بين جلالة الملكة ورئيس الوزراء نتنياهو. وهذا سيعطي زخما جديدا لعلاقاتنا. أرى حقا أنه ليس من المبالغة الاعتقاد بأننا سنرى جلالة الملكة يزور إسرائيل .



ويمكن للعلاقات بين البلدين أن تكون نموذجا للسلام والتطبيع. لا ينبغي لنا أن نخاف من رفع مستوى توقعاتنا. معظم المتطلبات الأساسية متوفرة الآن. وأنا متفائل للغاية بأننا قادرون على تحقيق جميع أهدافنا المشتركة .

 

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الاربعاء 23 غشت 2023

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic