نيوز وطنية و جهوية

كومادير تعرب عن قلقها من استهداف المنتجات الفلاحية المغربية بأوروبا


عبرت الكنفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية « Comader » عن قلقها الشديد إزاء ما وصفته بـ »الهجمات غير المبررة » التي تتعرض لها المنتجات الفلاحية المغربية بأوروبا، منددة بالمغالطات الإعلامية التي تمس الفلاحين المغاربة باعتبارهم الضحايا المباشرين لهذه الهجمات.



صدر هذا البلاغ في سياق اعتراض فلاحين في أوروبا سبيل صادرات مغربية نحو الأسواق الأوروبية.


وأعلنت الكنفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، في بلاغ صدر اليوم الخميس 15 فبراير، أنها تعتزم العمل بالتعاون مع شركائها الأوروبيين للحفاظ على العلاقات التجارية لصالح الطرفين، وذلك في إطار الاحترام المتبادل لتدفق المنتجات الفلاحية، مؤكدة أنه « لا يمكن السماح بأي تصرف غير مقبول ».


وذكر بلاغ كومادير أن التبادل التجاري بين المغرب والاتحاد الأوروبي يندرج في إطار اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء من جهة، والمملكة المغربية من جهة أخرى.


وأفاد البلاغ أن علاقات التبادل التجاري بين المغرب والاتحاد الأوروبي شهدت نمواً ملحوظاً خلال الفترة الممتدة بين سنتي 2021 و2022، حيث ارتفعت صادرات المنتجات الفلاحية المغربية بنسبة 15% نحو الاتحاد الأوروبي، وبنسبة 2% نحو إسبانيا. وبالمقابل، شهدت صادرات المنتجات الفلاحية من الاتحاد الأوروبي إلى المغرب ارتفاعاً قدره 75%، وارتفعت صادرات إسبانيا بنسبة 20%.


وأوضح المصدر ذاته أن المبادلات الفلاحية بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي تخضع لمقتضيات الاتفاق الفلاحي المكون من البروتوكول 1 و2 من اتفاقية الشراكة المغربية الأوروبية، الذي يخص المنتجات الفلاحية ومنتجات الصيد البحري، الموقع بين الطرفين في دجنبر من سنة 2010 والذي دخل حيز التنفيذ في فاتح أكتوبر من سنة 2012.

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الجمعة 16 فبراير 2024

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic