حول العالم

قائمة العشر الأوائل عالمياً في تصدير الورود


تعكس الزيادة الملحوظة في صادرات الورود في القارة الإفريقية تطوراً اقتصادياً ملحوظاً وتنوعاً في القطاع الزراعي وزراعة النباتات الدقيقة في عدد من الدول الإفريقية. وتشير الإحصائيات إلى اهتمام متنامي بزراعة الورود وتصديرها من قِبَل هذه الدول، وذلك بفضل الطلب المتزايد على الورود الإفريقية في الأسواق العالمية.



ومن الجدير بالذكر أن ثلاث دول إفريقية تمكنت من تصدُّر قائمة أكبر 10 دول مصدرة للورود عالمياً في عام 2023، بما في ذلك نيجيريا التي احتلت مركزًا متقدمًا ضمن الخمس الأوائل. يُعتبر هذا الإنجاز إشارة إيجابية إلى القدرة التنافسية لقطاع زراعة الورود في هذه الدول، وإلى الاهتمام المتزايد بتعزيز الإنتاجية وجودة المنتجات الزراعية في القارة الإفريقية.


ويظهر تحليل أجرته سبوتنيك، استنادًا إلى بيانات منصة كومتريد التابعة للأمم المتحدة، أن البلدان الإفريقية قد أصبحت تلعب دورًا بارزًا في تجارة الورود العالمية. فثلاث دول إفريقية تظهر ضمن أكبر 10 دول مصدرة للورود على مستوى العالم، حيث تتواجد اثنتان منها حتى في القمة الخمسة الأولى. هذا يشير إلى أهمية القارة كمورد رئيسي للورود وجودة منتجاتها في هذا المجال.



وفقًا لموقع أورياندا نيوز، بلغ حجم سوق الورود العالمي 6.6 مليار دولار في عام 2023. وتسيطر هولندا بشكل كبير على هذا السوق بقيمة تبلغ 4.6 مليار دولار، مما يمثل حوالي 552 ألف طن. ورغم ذلك، يُعزى السبب وراء ريادة هولندا في هذا السوق بشكل رئيسي إلى دورها كمنصة للتجارة العالمية بالورود. إذ تستورد هولندا الزهور من مختلف أنحاء العالم، ثم تُعيد بيع حوالي 40% منها لتصبح جزءًا من التجارة الدولية.

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الاثنين 11 مارس 2024

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic