آخر الأخبار

عملية تحديث البحث الوطني للتشغيل


مع تطورات سوق العمل المتسارعة والثورة الرقمية، وتغيرات الديناميات الاجتماعية والاقتصادية في المغرب، أصبح من الضروري تحسين آليات القياس ومتابعة الوضع الاجتماعي والاقتصادي، خاصة أن سوق العمل يشكل جزءًا أساسيًا من هذا الوضع. تُعتبر المندوبية السامية للتخطيط ملتزمة بتحسين جهاز رصد وضعية سوق العمل، مع الحفاظ على المعايير الدولية المتفق عليها من قبل منظمة العمل الدولية.



وتشمل عملية التحديث تحديث الإطار المفاهيمي للبحث ومنهجيته، وتوسيع نطاق التغطية الموضوعية. يهدف هذا التحديث بشكل خاص إلى:

استيعاب التطورات السريعة في بيئة العمل، وتأثير الثورة الرقمية على مستقبل سوق العمل ورصد الديناميات الجديدة لأنماط العمل.

إدماج المعايير الدولية الجديدة في إنتاج إحصائيات سوق العمل، مع مراعاة توصيات المؤتمرات الدولية الأخيرة لخبراء إحصائيات العمل.

مراجعة منهجية البحث لقياس تطور النتائج ربع سنويًا بالإضافة إلى القياس السنوي، وزيادة تمثيلية النتائج على المستوى الترابي (إقليميًا وجهويًا).

التعامل مع مواضيع جديدة مثل العمل الأخضر وهجرة العمالة.

وسيتم تنفيذ عملية التحديث بالتشاور مع الشركاء المعنيين، بما في ذلك القطاعات الوزارية الرئيسية والمتدخلين في القطاعين العام والخاص. كما سيتم تصميم واختبار النظام الجديد خلال العامين 2024 و 2025، مع التركيز على تقدير أثر التغييرات التي سيتم إدخالها على مؤشرات سوق العمل.

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الاثنين 15 أبريل 2024

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic