آخر الأخبار

صنع في المغرب وفي اليوم الوطني للمستهلكين


احتفالا باليوم العالمي للمستهلكين ، نظمت وزارة الصناعة والتجارة ، الأربعاء ، في الرباط ، بالتعاون مع اتحادات جمعيات حماية المستهلك ، الطبعة العاشرة من اليوم الوطني للمستهلكين ، تحت شعار «المستهلك المغربي في قلب استراتيجية تطوير المنتجات المحلية» .



وبغية إتاحة منتج تنافسي للمستهلك المغربي يفي بمعايير الجودة والسلامة ، استهدفت الطبعة العاشرة من اليوم الوطني للمستهلك تسليط الضوء على الجهود التي تبذلها الجهات الفاعلة العامة والخاصة لتطوير الصناعة التحويلية المحلية .


وفي حديثه بهذه المناسبة ، أكد وزير الصناعة والتجارة ، رياض مزور ، أن الترويج للمنتج المحلي هو مجال ذو أولوية يضع المواطن في قلب عملنا ، هدفنا هو جعل Made in Morocco علامة على الجودة والقدرة التنافسية والاستدامة لتلبية احتياجات المستهلكين وكسب ثقتهم " .



ولقد وضعنا آلية لتعزيز التصنيع المحلي من خلال بنك المشاريع ، الذي حدد حتى الآن 1542 مشروعًا استثماريًا لاستبدال الواردات بقيمة 75.9 مليار درهم ، كما نواصل جهودنا لضمان جودة وسلامة المنتجات في السوق المحلية بهدف حماية المستهلك على النحو الأمثل من خلال آليات صارمة لمراقبة السوق ونظام راسخ لإصدار الشهادات والتوحيد القياسي ".



نذكر أن الصنع في المغرب هو أحد الأدوات الرئيسية للنمو الاقتصادي في المملكة ، إنها تكتسب أرضية في عادات المغاربة من خلال فرض نفسها تدريجياً على الرغم من التحديات العديدة ، بما في ذلك تأثير المنافسة الأجنبية .


وفي الواقع ، الدراسة التي أجراها الاتحاد الوطني لجمعيات المستهلكين بالتعاون مع الوزارة في عام 2022 ، فيما يتعلق بنظرة المستهلك المغربي إلى علامة «صنع في المغرب» ، خلص إلى أن 62 في المائة من السكان الذين شملهم الاستطلاع واثقون من المنتجات المصنوعة في المغرب وأن المغاربة مستعدون للاستهلاك محليا شريطة أن يكون المنتج بنسبة جودة/سعر مقبولة .



وأرقام أخرى مذهلة أيضًا ، وهكذا ، فإن 76٪ من المستهلكين الذين يظهرون رغبة في تفضيل منتجات Made in Morocco مهتمون بعلامة مميزة للمنتجات المصنوعة في المغرب ، وهذا يدل بوضوح على أن مفهوم بطاقة Made in Morocco هو أحد الأصول التي لا يمكن إنكارها لتعزيز استهلاك المنتجات المحلية .



وفي ضوء هذه النتائج ، تتماشى «صنع في المغرب» مع الاستراتيجية الصناعية الوطنية الرامية إلى توفير منافذ جديدة للإنتاج المحلي ، وتحسين القدرة التنافسية للمصنعين، وجعل «صنع في المغرب» رمزا للجودة .

 

وكما حدث في الطبعات السابقة ، كان الاجتماع فرصة لقياس التقدم المحرز في حماية المستهلك ، وعلى الصعيد القانوني ، من المهم الإشارة إلى القيام بالتعاون مع مختلف الأطراف المعنية ، بإعداد مشروع قانون يعدل ويكمل القانون رقم 31-08 الذي يسن تدابير حماية المستهلك .


ودعما للحركة الوطنية للمستهلكين ، نفذت عدة إجراءات ، بما في ذلك إضفاء الطابع المهني على أجهزة الاستهلاك القائمة ، وتحسين أدوات العمل وإدارة رابطات حماية المستهلكين ، فضلا عن دعم الجمعيات ودعمها في إجراء الدراسات والاختبارات المقارنة .


بالنسبة لنظام المراقبة، خلال عام 2022 ، قامت اللجان الإقليمية والمحلية المشتركة برصد أكثر من 308000 منفذ بيع ، بما في ذلك وحدات الإنتاج والمستودعات، مما أدى إلى حدوث 12452 انتهاكًا .


وفي أعقاب ذلك ، تم تجهيز أكثر من 120 000 ملف من ملفات مراقبة الواردات ، مما أدى إلى تحليل واختبار عينات 8 700 من قبل المختبرات المعتمدة ، وأدى إلى تصريف أكثر من 2 000 منتجات غير متوافقة .

المصدر : l'opinion.ma

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الخميس 16 مارس 2023

في نفس الركن
< >

الخميس 28 مارس 2024 - 10:45 توقيع اتفاقية لفك العزلة


              



















القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic