تكنو لايف

صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس حفل تقديم أول سيارة مغربية ونموذج أولي لمركبة تعمل بالهيدروجين


ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله ، اليوم الاثنين بالقصر الملكي بالرباط ، حفل تقديم نموذج سيارة أول مصنع مغربي ، والنموذج الأولي لمركبة تعمل بالهيدروجين قام بتطويرها مغربي ، وهما مشروعان مبتكران من شأنهما تعزيز علامة "صنع في المغرب" ، وتدعيم مكانة المملكة كمنصة تنافسية لإنتاج السيارات ، وذلك بحضور وزير الصناعة والتجارة ، رياض مزور .



ويؤكد تقديم سيارة شركة "نيو موتورز" ، وهي شركة برؤوس أموال مغربية ، والنموذج الأولي لمركبة الهيدروجين" لشركة NamX "نامكس" ، الذي أطلق عليه اسم مركبة الهيدروجين النفعية HUV (Hydrogen Utility Vehicle) ، إرادة صاحب الجلالة تشجيع المبادرات المقاولاتية الوطنية الرائدة والقدرات الإبداعية والنهوض بها ، لاسيما لدى الشباب المغربي ، التي يجسدها هذان المشروعان .

 

وتنسجم هاتان المبادرتان الصناعيتان تمام الانسجام مع التعليمات الملكية السامية الرامية إلى توجيه القطاع الخاص نحو الاستثمار المنتج ، لاسيما في القطاعات المتطورة والمستقبلية ، وتحفيز انبثاق جيل جديد من المقاولات في المملكة .

 

كما يكرس هذان المشروعان ، الرؤية المستنيرة لجلالة الملك بخصوص التنمية المستدامة وتعزيز الطاقات المتجددة ، لاسيما في قطاع الهيدروجين الأخضر الواعد .
 

وقامت شركة "نيو موتورز" بإحداث وحدة صناعية بعين عودة (جهة الرباط-سلا-القنيطرة) ، لتصنيع سيارات موجهة للسوق المحلية وللتصدير . ويتوقع أن تبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية 27 ألف وحدة، بنسبة إدماج محلي تصل إلى 65 بالمائة .
 

ويتوقع أن يبلغ الاستثمار الإجمالي في هذا المشروع 156 مليون درهم ، مع إمكانية إحداث 580 منصب شغل .
 

وكانت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية قد منحت في فبراير 2023 المصادقة النهائية للمركبة الأولى . وأشرفت المقاولة على إطلاق السلسلة الأولية للإنتاج، وتعتزم تدشين هذه الوحدة الصناعية خلال شهر يونيو المقبل وإطلاق عملية التسويق .

 

وتشرف على هذا المشروع ، الذي يعد إيذانا بميلاد أول علامة سيارات مغربية للعموم ، كفاءات وطنية . ويعتمد خصوصا على منظومة محلية لتجهيز السيارات تطورها المملكة .

 

وفي ما يتعلق بالنموذج الأولي لمركبة الهيدروجين لشركة " NamX "نامكس ، فقد تم تصميمه بشراكة مع المكتب الإيطالي المرموق للتصميم والمتخصص في هياكل السيارات (بينينفارينا) . وقد تم إبداع التصميم الداخلي للمركبة من طرف كفاءات مغربية .



وسيتم تزويد نموذج مركبة الهيدروجين النفعية HUV (Hydrogen Utility Vehicle) بالهيدروجين بواسطة خزان مركزي سيتم تعزيزه بست كبسولات قابلة للإزالة ، مما سيمكن من تأمين قدرة مهمة للبطارية وتسهيل شحن الهيدروجين في بضعة دقائق .

 

ويضع هذا المشروع الرائد المغرب في صلب الدينامية المتجددة ، على المستوى العالمي ، الرامية إلى تطوير أشكال جديدة للنقل تجمع بين النجاعة واحترام البيئة .
 

إثر ذلك وشح صاحب الجلالة السيدين نسيم بلخياط المؤسس المدير لشركة "نيو موتورز" ، وفوزي نجاح المؤسس المدير لشركة "نامكس" بوسام الكفاءة الفكرية .

المصدر : alalam.ma

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الثلاثاء 16 ماي 2023

في نفس الركن
< >

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic