نيوز وطنية و جهوية

سبتة ومليليا: الديناميكية الاقتصادية للشمال


تستمر الأزمة الاقتصادية في سبتة ومليليا. والواقع أن وضع الجيبين الإسبانيين على التراب المغربي لا يتحسن، على الرغم من عودة العلاقات الطبيعية بين الرباط ومدريد. ومن المرجح أن تتفاقم هذه الأزمة مع رغبة إقليم جبل طارق البريطاني مؤخرا في تعزيز علاقاته التجارية مع المغرب، وبالتالي الابتعاد تدريجيا عن إسبانيا المجاورة .



وهكذا، تخطط حكومة جبل طارق لإنشاء طريق تجاري جديد مع المملكة المغربية، في إطار بحثها عن حلول اقتصادية بديلة في حالة استمرار الجمود في الاتفاق الاقتصادي بين لندن وبروكسل بعد نتائج خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي .


تهديد الناظور غرب المتوسط

 
كشفت وسائل إعلام محلية، التقطتها هسبريس، عن رغبة حكومة الحكم الذاتي التابعة للتاج البريطاني، والشركات المحلية، في البحث عن بدائل أخرى للتجارة الخارجية، خاصة أن الاعتماد الكبير على إسبانيا أصبح يشكل هاجسا للفاعلين الاقتصاديين المحليين، الذين لا يرون علامات قوية على التوصل إلى اتفاق اقتصادي جديد مع الاتحاد الأوروبي .



وقد أعلنت حكومة جبل طارق في وقت لاحق عن تدابير هامة لتعزيز التجارة مع المملكة المغربية، بما في ذلك مكتب شركة جبل طارق - المغرب للتجارة في مدينة طنجة، وإنشاء رابطة تجارية بين البلدين . 


في الآونة الأخيرة ، تأثرت العلاقات التجارية بين جبل طارق وإسبانيا. في يوليوز الماضي ، حيث رفضت مدريد اقتراح الحكومة المحلية لجبل طارق بتخفيض ضريبة القيمة المضافة إلى 11٪ ، وفي فبراير من هذا العام، اتهم جبل طارق القوات البحرية الإسبانية بانتهاك سيادة الأراضي البريطانية من خلال إطلاق النار على المهربين .



هذا الرابط البحري هو مجرد عنصر واحد من بين العديد من العناصر التي تهدد الجدوى الاقتصادية للجيبين. من المرجح أن يتراجع نشاط الميناء، الذي تم تحويله لسنوات من قبل ميناء طنجة المتوسط، مع افتتاح ميناء الناظور غرب المتوسط المقرر في عام 2024. بالإضافة إلى ذلك، استثمرت المملكة في منطقة الفنيدق الجديدة للنشاط الاقتصادي (ZAEF) ، والتي تجذب المزيد والمزيد من الاستثمارات. هذا يقلل من اعتماد السكان المحليين على التجارة عبر الحدود .



عدم اليقين في إسبانيا

 
ويأتي هذا الوضع في نفس الوقت الذي يسود فيه عدم اليقين في العلاقات بين الرباط ومدريد. لا تزال العودة إلى العلاقات الطبيعية بين البلدين الجارين تعتمد على تشكيل الحكومة الإسبانية الجديدة. ومع ذلك، فإن مبادرة الحكومة المنتهية ولايتها لدعم خطة الحكم الذاتي المقترحة للصحراء المغربية تعرضت لانتقادات واسعة من قبل أحزاب المعارضة، بقيادة الحزب الشعبي وحزب فوكس. وإذا فازت هذه الأحزاب، فقد وعدت حتى بالتراجع عن هذا القرار، مما يعرض مستقبل العلاقات بين المغرب وإسبانيا للخطر .



كما شهد زعيم حزب الشعب "ألبرتو نونيز فيجو" ضعف فرصه في أن يصبح رئيسا للوزراء على الرغم من فوزه في الانتخابات التشريعية في 23 يوليوز. على الرغم من الحصول على مقعد إضافي في فرز الأصوات من الخارج، تم رفض الدعم المأمول من الحزب القومي الباسكي .


ولا يزال الارتباط بحزب فوكس اليميني المتطرف، على الرغم من سحب مطالبه الوزارية، يشكل عقبة رئيسية. ويبدو رئيس الوزراء المنتهية ولايته "بيدرو سانشيز" في وضع أفضل للبقاء في السلطة، معتمدا على دعم نواب الباسك واليسار الجمهوري الكاتالوني. ومع ذلك، فإن مفتاح الأغلبية يمكن أن يقع على عاتق القوميين الكاتالونيين. وإذا فشل تشكيل الحكومة، فقد تجرى انتخابات جديدة في نهاية العام .



لا مساحة للخطأ

 
هذا الوضع يؤجل إعادة فتح الحدود واستئناف حركة المرور العادية بين سبتة ومليليا والمغرب. وفي يونيو الماضي، ارتفعت أصوات داخل إسبانيا للتنديد بالتأخير في فتح هذه الحدود، متهمة الرباط بإغلاق مزعوم بسبب عدم احترام المغرب للجدول الزمني المتفق عليه .


وسرعان ما دحض وزير الخارجية الإسباني، "خوسيه مانويل ألباريس"، هذه الادعاءات، وشدد على أن خارطة الطريق قد احترمت بالكامل وأن فتح الجمارك آلية معقدة تتطلب التحقق. كما رحب بالمرور الأول للبضائع بين البلدين. كما أكد المتحدث باسم الحكومة الإسبانية أن المفاوضات تتقدم، على الرغم من تعقيد الإجراءات .


المغرب هو الخاسر في هذه التجارة عبر الحدود. وقد عانت البلاد من الآثار السلبية للتهريب، مما أدى إلى انتشار شبكات الفساد والمنظمات الإجرامية، مما أثار مخاوف بشأن الأمن العالمي. وكان التأثير الاقتصادي مدمرا بشكل خاص، مما خلق تشوهات تنافسية وخسارة تقدر بنحو 12.5 مليار درهم للبلاد .


وفي مواجهة هذه المشاكل، أعربت السلطات المغربية بوضوح عن استعدادها لوضع حد للتهريب. وكان نبيل لاخضر، المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، قد أعلن عن سياسة عدم التسامح مطلقا في هذا الصدد. بالإضافة إلى ذلك، فإن الحكومة المغربية مصممة على الاستثمار في المناطق الشمالية لتقديم بديل اقتصادي قابل للتطبيق وللتهريب، مع التركيز على التجارة القانونية والمنظمة في الانتعاش المستقبلي .

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الجمعة 11 غشت 2023

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic