حياتنا

“زبالة ميريكان” من مطرح نفايات إلى منتزه بيئي


عمل مجلس جماعة الدار البيضاء ، الثلاثاء الماضي ، على إطلاق أشغال تأهيل “زبالة ميريكان” المطرح القديم بسيدي مومن ، بتكلفة مالية قدرت بحوالي 19 مليون درهم ، من خلال العمل على تحويل المطرح إلى منتزه بيئي عمومي ومساحات خضراء لفائدة الساكنة خلال الأشهر المقبلة .



وفي هذا السياق ، يقول أمين سامي ، خبير في علم الإستراتيجية ، بأن “تحويل “مزبلة ميريكان” إلى فضاء أخضر ترفيهي وبيئي ، هي فكرة ممتازة وجميلة جدا ، لأنها تواكب التطور الحاصل الذي تعرفه مدينة الدار البيضاء ، التي تتجه لأن تصبح مدينة ذكية ومستدامة وتنافسية” .

 

وأكد أمين سامي في تصريح هاتفي، ل “نقاش 21” بأن “هذه الهيئات الصديقة للبيئة ، تساعد في التحول السريع والمتسارع لمتطلبات العصر الجديد، عصر التحول الرقمي” ، مشيرا إلى أن “تهيئة “مزبلة ميريكان” إلى فضاء أخضر ، سيزيد من حجم المساحات الخضراء في العاصمة الاقتصادية ، وسيرفع من حصة الفرد والمواطن البيضاوي من نصيبه في هذه المساحات” .

 

وأضاف ، بأن “التوجه العالمي والنموذج التنموي العالمي اليوم ، أصبح يتجه إلى إعادة تدوير النفايات بمختلف أشكالها ، وإعادة تهيئة المناطق المتضررة ، التي كانت تشكل خطورة في الماضي على الإنسان والحيوان ، إلى مناطق ذات جذب بيئي وسياحي للاستفادة منها ، مع خلق قيمة مضافة وتطوير الخدمات الاجتماعية ، وخاصة خدمات القرب التي ترتبط بالمواطن” .

 

وأبرز أمين سامي ، إلى أن “الشركة المشرفة على إنجاز هذا المشروع ، مطالبة بالقيام بمجموعة من الإجراءات أبرزها إخضاع التربة إلى الخبرة بين الفينة والأخرى ، بالإضافة إلى غرس مجموعة من النباتات في المطرح ، من أجل امتصاص الروائح الكريهة ، بالإضافة إلى استعمال الآلات متطورة في تنظيف المطرح ، لأن بقايا المواد السامة والنفايات ، وخاصة مادة اللاكسيفيا ، تؤثر بشكل كبير على التربة وعلى الفرشة المائية ، التي من الممكن أن تساهم في حصول كوارث بيئية وصحية تؤثر على صحة المواطن” .


 

وأوضح  المتحدث ذاته ، بأن “المغرب اليوم بفضل الرؤية الإستراتيجية والسديدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، قادر بشكل كبير على مواكبة الدول المتقدمة وتحويل مطارح نفايات صلبة بمختلف أشكالها وأنواعها إلى مساحات خضراء ترفيهية ومناطق جذب للسياح والزوار” .

 

وأعطى سامي ، مثال “بالمشروع الملكي لبحيرة مارتشيكا ، التي كانت عبارة عن شبه جزيرة مخصصة لتجميع النفايات ، التي تم تحويلها إلى منطقة جذب ومنطقة خضراء بيئية وترفيهية تلبي احتياجات المواطنين والمستثمرين” .

المصدر : جريدة نقاش21


Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الثلاثاء 14 مارس 2023

              



















القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic