حياتنا

خبير يكشف سبب نفوق الأسماك في خليج الداخلة


مشاهد صادمة ومرعبة تلك التي رسمتها أعداد هائلة من الأسماك النافقة ببعض شواطئ مدينة الداخلة، بعدما لفظتها أمواج الأطلسي فوق الرمال خلال الأيام الأخيرة. المشاهد أفزعت قلوب المصطافين كما هواة ممارسة ركوب الأمواج الذين اعترضتهم كميات كبيرة من الأسماك النافقة وهي تطفو فوق مياه البحر... ما هذا الذي يحدث؟



على امتداد الأيام الماضية، تفاجأ عدد من ممتهني رياضة ركوب الأمواج بالنقطة الكليومترية 25 بمدينة الداخلة بوجود كميات كبيرة من الأسماك النافقة، والتي طفت على مياه البحر، فيما انتشرت كميات أخرى منها على مساحات شاسعة من رمال الشاطئ .


كما شهدت عدد من شواطئ جهة الداخلة وادي الذهب انتشارا مقلقا لأعداد هائلة من الأسماك النافقة، ما خلق الهلع وسط المواطنين نتيجة خوفهم من وقوع كارثة بيئية بسواحل جوهرة الصحراء المغربية .


وارتفعت أصوات جمعيات مدنية ونشطاء مهتمين بالدفاع عن البيئة، مطالبة الدرك الملكي الخاص بالبيئة بفتح تحقيق وإجراء أبحاث علمية قصد معرفة الأسباب الحقيقية الكامنة وراء هذه الظاهرة «الغامضة» التي تشكل سابقة بالمنطقة .


وبادرت البرلمانية خديجة بوكرن، إلى رفع سؤالين كتابيين إلى كل من وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، وإلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بخصوص الوضعية البيئية لخليج وادي الذهب بجهة الداخلة وادي الذهب، والمصنف ضمن المناطق الرطبة الهامة بالعالم، طبقا لاتفاقية (رامسار) التي يجب المحافظة عليها، وكذا المنضوية تحت الجمعية الدولية لأحسن الخلجان بالعالم .

 

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الاربعاء 7 يونيو 2023

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic