حياتنا

تفاصيل مشروع القطار فائق السرعة القنيطرة-مراكش


من المنتظر ربط مدينة طنجة بمراكش بشكل مباشر دون دخول الدار البيضاء، وفق طلب العروض الذي تقدم به المكتب الوطني للسكك الحديدية بخصوص إنجاز خط القطار السريع بين القنيطرة ومراكش.

و تم اقتراح مسارين عند وصول القطار إلى البيضاء. سيمر خط القطار السريع من خلال مسار بديل لبنسليمان (الملعب) نحو النواصر، حيث سيتم تثبيت محطة جديدة أو مركز توزيع لمواصلة الرحلة إلى مراكش.



وسيتم تصميم الخط الذي يربط القنيطرة ومراكش ليسمح بحركة قطارات الركاب بسرعة قصوى تبلغ 350 كم/ساعة، ولكن سيتم تشغيلها عند 320 كم/ساعة، على مسار يبلغ حوالي 450 كم. 

ستمر هذه الخطوط في المناطق الريفية وفي المناطق الحضرية للرباط وسلا والدار البيضاء ومراكش.

وسيتم العمل على إنجاز خط إضافي ابتداء من القنيطرة يلتف حول مدينة الدار البيضاء، ويكتفي بالعبور بالقرب من الملعب الكبير الجديد المرتقب إحداثه ببنسليمان، ثم مطار محمد الخامس، قبل التوجه مباشرة إلى مدينة مراكش.

وتتضمن خطة تطوير القطارات فائقة السرعة، بناء خمس محطات جديدة كبيرة الحجم، في منطقة “كازا سود”، ومطار محمد الخامس، والمحطة الجديدة في النواصر، وبالقرب من الملعب الكبير في بنسليمان، وبمنطقة النخيل في مراكش، بينما ستخضع المحطات الحالية في الرباط أكدال والدار البيضاء المسافرين وبوسكورة ومراكش لإعادة تهيئة لاستيعاب القطارات الفائقة السرعة الإضافية.

وتم برمجة بناء محطات قطارات الضواحي، وهناك حوالي ثلاثين محطة في المناطق الحضرية للرباط والدار البيضاء ومراكش لضمان تحويل الركاب إلى القطارات السريعة وزيادة الحركية الحضرية.

ويخطط المكتب أيضا لإنشاء قواعد للأعمال والصيانة في محطات الرباط أكدال وعين السبع، وبوسكورة ومركز النقل المركزي في الدار البيضاء، وبين النواصر ومحطة برشيد، وعلى مستوى سطات وبنجرير وسيدي غانم، ومحطة مراكش الجديدة بالنخيل.

ومن المتوقع أن تنتهي جميع الدراسات اللازمة لهذا المشروع في أكتوبر 2024. ومن المقرر أن تبدأ بعض الأعمال بشكل متزامن، وخاصة تلك المتعلقة بـ:

المباني حيث بدأت الأشغال في نونبر 2023 ومن المفترض أن تنتهي في شتنبر 2028.
أعمال نفق الرباط، التي من المقرر أن تنطلق من مارس 2024 إلى أبريل 2028.

أعمال الهندسة المدنية، التي من المقرر أن تبدأ في يونيو 2024 وتنتهي في أكتوبر 2027.




الخميس 28 مارس 2024

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic