حول العالم

تصالح رياض وطهران..... تل أبيب تبكي


الشرق الأوسط على قدم وساق ، بعد سبع سنوات من انهيار العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران ، فيما قررت هاتان القوتان الإقليميتان استعادتها .



يجب أن يتم فتح تمثيل دبلوماسي إيراني في رياض والمملكة العربية السعودية في طهران «في غضون شهرين كحد أقصى» بموجب شروط الاتفاق الذي تم التوصل إليه في 10 مارس بين البلدين بعد وساطة صينية .


بالإضافة إلى الاجتماع القادم بين وزيري الخارجية السعودي فيصل بن فرحان آل سعود والإيراني حسين أمير عبد الله ، تم إحياء اتفاقية التعاون والأمن بشأن مكافحة الجريمة المنظمة والإرهاب ، المبرمة بين رياض وطهران في عام 2001 .


ومن المتوقع أيضًا أن تشهد العلاقات بين إيران ودول الخليج الأخرى ، بما في ذلك الكويت والبحرين ، والتي كانت محدودة للغاية حتى الآ ن ، تحسنًا ملحوظًا .



نهاية المواجهة السنية الشيعية

لذلك كانت نهاية المواجهة بين التيارين الرئيسيين للإسلام ، السنية والتشيعية ، والتي أسفرت عن اشتباكات مسلحة في الشرق الأوسط ، بما في ذلك الحروب الدموية الطويلة في سوريا واليمن .


وفي بلاغ  لتل أبيب ، التي حلمت بإدراج المملكة العربية السعودية في «اتفاقات إبراهيم»، فإن الأمر مذعور بقدر ما هو خيبة أمل عميقة بعد هذه المصالحة الإيرانية السعودية .


كما أشارت الصحف اليومية الأمريكية ، نيويورك تايمز وول ستريت جورنال ، إلى أن المملكة العربية السعودية تريد برنامجًا نوويًا مدنيًا مقابل اتفاق مع إسرائيل ، بالإضافة إلى حيازة أنظمة أسلحة أمريكية و «حماية» ضد إيران .



الوعي السعودي

كان هدف الأنجلو صهاينة ، منذ فترة طويلة بالفعل ، هو ذمج الدول العربية السنية في المنطقة ضد إيران وإيجاد سبب للحرب من أجل شن حرب ضد إيران .


كما أن الهجمات على المنشآت النفطية السعودية في سبتمبر 2019 ، التي نفذها المتمردون الحوتيون في اليمن ، دون أن تتصدى لها الولايات المتحدة ، وكذلك نبذ ولي العهد الأمير محمد بن سلمان من قبل الطبقة السياسية في واشنطن ، بعد اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي في اسطنبول في أكتوبر 2018 ، حيث أقنعوا صانعي السياسة في رياض بأنهم بحاجة إلى إعادة التفكير في تحالفاتهم وعلاقاتهم الإقليمية .


وظهرت أول علامة على أن رياض كان ينأى بنفسه عن واشنطن العام الماضي ، عندما اتفقت المملكة العربية السعودية والصين على تسمية عقود مبيعات النفط السعودية بالعملة الصينية ، اليوان ، وبالتالي الإعلان عن بداية النهاية للبترودولار .


من المرجح أن يعيد الاتفاق بين رياض وطهران رسم خريطة التحالفات والتأثيرات في الشرق الأوسط ، على حساب طموحات ومصالح إسرائيل ، التي ستجد نفسها تدريجياً معزولة في المنطقة .




في غضون ذلك تركيا وسوريا

ومع ذلك ، تمكنت واشنطن من التقاط الرصاصة أثناء الطيران ، وقد «رحب» الرئيس جو بايدن بالاتفاق العراقي السعودي وأعرب عن أمله في أن يؤدي هذا التقارب بين هاتين القوتين الإقليميتين إلى وقف الأعمال العدائية في اليمن .


ومن المتوقع أيضًا حدوث انتكاسة ثانية لنفس البعد الجيوستراتيجي للولايات المتحدة وإسرائيل في الشرق الأوسط ، حيث أفادت مصادر موثوقة عن مناقشات سرية بين تركيا وسوريا ، بوساطة روسية ، بهدف إنهاء الصراع الذي مزق هذا البلد العربي الأخير ، منذ 2011 واستعادة العلاقات الدبلوماسية بين أنقرة ودمشق .


بمجرد أن يتوقف الفاعلون السياسيون السنة والشيعة في الشرق الأوسط عن تمزيق بعضهم البعض ، سيصبح الوجود العسكري الأمريكي في شمال شرق سوريا أكثر إشكالية مما هو عليه بالفعل .


أوقات عصيبة لإسرائيل

بالنسبة لإسرائيل  ، التي تحكمها حاليًا حكومة نتنياهو الموبوءة بالصهاينة المتدينين ، تتجمع السحب الداكنة في الأفق .

ويبدو أن الحرب ضد إيران غير واردة بشكل قاطع ، بسبب عدم وجود حلفاء إقليميين على استعداد للتضحية بأنفسهم من أجل أمن إسرائيل .


والعودة إلى واجهة مرحلة مبادرة السلام العربية ، القائمة على تبادل الأراضي الفلسطينية المحتلة ضد السلام ، والتي رفضتها إسرائيل بشكل أساسي ، تخاطر بوضع الأخيرة على حظر الدول .


بعد بدايات هزيمة أوكرانيا ، بدعم من الولايات المتحدة ، ضد روسيا ، تبدو الاتفاقية السعودية الإيرانية كدليل جديد على انهيار قوة ونفوذ الولايات المتحدة ، القوة المفرطة العالمية السابقة .

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الثلاثاء 14 مارس 2023

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic