حياتنا

بمبلغ قدره 500 درهم تقوم الحكومة بدعم أضاحي العيد المستوردة


بهدف تفادي ارتفاع الأسعار. تمت المبادرة بهدف تخفيف العبء المالي عن المواطنين وتمكينهم من شراء أضحية العيد بأسعار معقولة، خاصةً في ظل الزيادة المتوقعة في أسعار الأضاحي المحلية. وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود الحكومة لتعزيز الاستقرار الاقتصادي وتحقيق التوازن في الأسواق خلال المناسبات الدينية الهامة مثل عيد الأضحى المبارك.



في الأيام القادمة، سيقوم مستوردو الأغنام بتوريد الدفعات الأولى المخصصة لعيد الأضحى، بفضل الدعم الذي قدمته الحكومة لتشجيعهم على تأمين السوق المحلية وسد النقص المسجل في القطيع المحلي. ووفقًا لوثيقة صادرة عن المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني، الذي يدير هذه العملية، تم اتخاذ قرار مشترك بين وزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بإنشاء نظام لدعم واردات الأغنام من 15 مارس 2024 إلى 15 يونيو 2024.


وأشارت مصادر مهنية إلى أن عملية دعم مستوردي الأغنام لعيد الأضحى ستتبع نفس الشروط التي تم تطبيقها العام الماضي، حيث تتضمن إعفاءً من رسوم الاستيراد والضريبة على القيمة المضافة، بالإضافة إلى تقديم إعانات مالية بقيمة 500 درهم عن كل رأس أضحية مستوردة لتسويقها بأسعار معقولة، نظرًا لارتفاع أسعار الأغنام في السوق العالمية.


وفي التطور الجديد لهذا العام، فقد تم اشتراط وزن أدنى للأضاحي المستوردة يبلغ 30 كيلوغرامًا للتمتع بالدعم. وتشير المصادر إلى وصول الدفعات الأولى من الأغنام قادمة من إسبانيا إلى مدينة الدار البيضاء خلال العشرة أيام القادمة، وسيتبعها وصول باقي الدفعات من إسبانيا ورومانيا والبرتغال.


يجدر بالذكر أن أسعار المواشي قد شهدت ارتفاعًا هذا العام بحوالي 1000 درهم للأضحية الواحدة، ويرجع ذلك بحسب مهنيين إلى تأثير سنوات الجفاف المتتالية وارتفاع تكاليف العلف.

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الجمعة 29 مارس 2024

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic