حول العالم

بعد 10 أشهر من القتال.. حرب السودان معاناة بلا أفق


تتوسع رقعة الحرب في السودان دون هوادة، تاركةً وراءها دمارًا هائلاً وفوضى عارمة، فيما لا يلوح في الأفق أي أمل بوقفها.



فالقتال بين الجيش السوداني بقيادة رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان و”قوات الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي” يكمل شهره العاشر دون تحقيق نصر واضح لأي من الطرفين، ودون مفاوضات جادة لوقفه.


بل على العكس، خلّفت الحرب ضحايا بعشرات الآلاف من السودانيين، وأجبرت الملايين على النزوح واللجوء، وهددت مستقبل البلاد بأكملها.


على الأرض، لم تتغير معادلة الحرب عسكريا أو سياسيا، منذ اندلاعها منتصف أبريل/نيسان 2023، فلا زال طرفاها يخوضان معارك عنيفة زادت معاناة المدنيين في كل ولايات البلاد الـ18.

 
واتسعت رقعة القتال من الخرطوم إلى إقليم دارفور بولاياته الخمسة (غرب) وكردفان بولاياته الثلاثة (جنوب) إلى ولاية الجزيرة (وسط)، وتخوم ولايات سنار (جنوب شرق) والنيل الأبيض (وسط) ونهر النيل (شمال).


كما طالت الولايات التي يمكن وصفها بالآمنة حتى الآن موجات نزوح كبيرة وتدهور في الخدمات الأساسية جراء الحرب، بما يشمل ولايتي الشمالية ونهر النيل (شمال) وولايات البحر الأحمر والقضارف وكسلا (شرق)، وولايتي سنار والنيل الازرق (جنوب شرق).

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الجمعة 16 فبراير 2024

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic