نيوز وطنية و جهوية

المياه والتعليم : الإنفاق العام تحت المجهر


قررت الحكومة إجراء مراجعة للإنفاق العام في قطاعي المياه والتعليم ، بحسب اجتماع موسع ترأسه يوم الأربعاء في الرباط الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المسؤول عن الميزانية ، فوزي لكجع ، والبنك الدولي ، المدير القطري للمغرب العربي ومالطا ، جيسكو هنتشل .



ويهدف الاستعراض، الذي سيجريه البنك الدولي بالتعاون مع خبراء الصناعة وأصحاب المصلحة ، إلى ضمان الاستخدام الفعال للموارد والاستثمار الأمثل في هذه المجالات الحيوية ، كما تشير وزارة الاقتصاد والمالية على موقعها على الإنترنت .



وستقوم الحكومة باستعراض وتقييم نتائج الاستعراض بغية اتخاذ خطوات لتحسين نوعية وكفاءة الإنفاق العام في هذه المجالات .


وفيما يتعلق بقطاع المياه ، حددت الحكومة مجالات ذات أولوية للاستثمار مثل توسيع شبكات إمدادات مياه الشرب ، وتحديث الهياكل الأساسية القائمة ، والحد من فقدان المياه ، وتحسين نوعية المياه .



كما اتخذت خطوات لتعزيز إدارة موارد المياه ومشاركة أصحاب المصلحة في صنع القرار ، وفي هذا السياق ، فإن معرفة التكلفة الحقيقية للمياه ، وتدفقات التمويل ، والإدارة التنظيمية للقطاع ، وينبغي أن تساعد على توفير رؤى مستنيرة لاستراتيجيات الإدارة المتكاملة للموارد المائية .


وفي قطاع التعليم ، حددت الحكومة كإجراءات ذات أولوية الحاجة إلى الاستثمار في تدريب المعلمين ، وتحسين البنية التحتية للمدارس وتوسيع الوصول إلى التعليم .



واتخذت أيضا تدابير لتحسين نوعية التعليم وتشجيع مشاركة المجتمع المدني في إدارة التعليم. وفي هذا السياق ، سيكون من الضروري قياس درجة المواءمة بين تخصيص الموارد وأولويات السياسة العامة من أجل مكافحة أوجه القصور في الإنفاق .



وستنشأ لجنة توجيهية يرأسها الوزير المسؤول عن الميزانية لرصد أعمال هذا المشروع ومرافقتها .

وحضر الاجتماع ممثلون عن الإدارات الوزارية والهيئات العامة والمديرون العامون ومديرو وزارة الاقتصاد والمالية .

المصدر : l'opinion.ma

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الخميس 23 مارس 2023

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic