نيوز وطنية و جهوية

الملك يتلقى التهاني من زعماء الدول بمناسبة عيد العرش


توصل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ببرقية تهنئة من رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وذلك بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لتربعه على عرش أسلافه المنعمين .



مما جاء في هذه البرقية، « يطيب لي أن أعرب لجلالتكم عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بمناسبة ذكرى عيد العرش، متمنيا لجلالتكم موفور الصحة والسعادة، ولحكومة وشعب المملكة المغربية الشقيقة مزيدا من التقدم والازدهار » .


الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن

توصل الملك محمد السادس، ببرقية تهنئة، من الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن، وذلك بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لتربعه عرش أسلافه المنعمين .


وأعرب بايدن في هذه البرقية، باسم الشعب الأمريكي عن أطيب متمنياته للملك والشعب المغربي بمناسبة ذكرى عيد العرش .


وأكد الرئيس الأمريكي أن « الشراكة الاستراتيجية والمستدامة بين المغرب والولايات المتحدة عززت السلام والأمن والازدهار في المنطقة وفي العالم »، مشيرا إلى أن البلدين « أنجزا الكثير معا، خصوصا في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف وضمان الحرية الدينية » . 


وقال « نحن نعمل معا لمكافحة الإرهاب واستشراف مستقبل أكثر أمانا لشعبينا. ومعا، نواجه التحديات العالمية ونعمل على تعزيز أولوياتنا المشتركة في إفريقيا وحول العالم ». وأضاف بايدن " وإنني أتطلع إلى مواصلة تعزيز هذه الشراكة الاستثنائية بين بلدينا خلال السنة المقبلة، وتعزيز أواصر الصداقة العميقة بين شعبينا » .



العاهل الأردني عبد الله الثاني

توصل الملك محمد السادس ببرقية تهنئة من ملك المملكة الأردنية الهاشمية، عبد الله الثاني ابن الحسين، وذلك بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لتربعه على عرش أسلافه المنعمين .



ومما جاء في برقية العاهل الأردني « فيطيب لي والشعب المغربي الشقيق يحتفل بمناسبة ذكرى جلوس جلالتكم على عرش المملكة المغربية الشقيقة أن أبعث إلى أخي العزيز باسمي وباسم شعب المملكة الأردنية الهاشمية وحكومتها بأحر التهاني القلبية، وأصدق المشاعر الأخوية » .



وتضرع الملك عبد الله الثاني إلى العلي القدير أن يعيد هذه المناسبة العزيزة على الملك بـ »دوام الصحة والعافية، وعلى الشعب المغربي الشقيق بالمزيد من التقدم والازدهار، في ظل قيادتكم الحكيمة » .


الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

توصل الملك محمد السادس، ببرقية تهنئة من رئيس فيدرالية روسيا، فلاديمير بوتين، وذلك بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لتربعه عرش أسلافه المنعمين .


وأكد بوتين، في هذه البرقية، أن « العلاقات الروسية المغربية تكتسي طابعا وديا عريقا »، معربا عن يقينه بأن « مواصلة تطويرها في مختلف الجوانب يستجيب بشكل كلي لمصالح شعبي بلدينا، ويمضي قدما في تعزيز الأمن والاستقرار بإفريقيا والشرق الأوسط » .


واغتنم الرئيس الروسي هذه المناسبة ليعرب ل الملك عن متمنياته بالصحة والمزيد من النجاح، وللشعب المغربي بالرخاء والازدهار .


الوزير الأول الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

توصل الملك محمد السادس ببرقية تهنئة، من الوزير الأول لدولة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، وذلك بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لتربعه على عرش أسلافه المنعمين .


وأعرب نتنياهو، في هذه البرقية، للملك عن أحر تهانئه ومتمنياته له بالصحة والازدهار .


ومما جاء في هذه البرقية أيضا «تحت قيادتكم حقق المغرب تقدما كبيرا في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية» .


وتابع الوزير الأول الإسرائيلي أن العلاقات العميقة بين البلدين، تنبني على تاريخ مشترك، وتقارب عميق بين الشعبين، مؤكدا أن اعتراف إسرائيل مؤخرا بسيادة المغرب على الصحراء، وزيارته المرتقبة للمغرب، سترتقي بهذه العلاقات إلى مستويات أعلى .


الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

توصل الملك محمد السادس، ببرقية تهنئة، من رئيس جمهورية تركيا، رجب طيب أردوغان، وذلك بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لتربعه على عرش أسلافه المنعمين .


وأعرب أردوغان، في هذه البرقية، باسم الشعب التركي وباسمه الخاص، عن أصدق التهاني للملك، مجددا متمنياته بالصحة والسعادة وبالرفاه والازدهار للشعب المغربي الصديق والشقيق .


وأضاف الرئيس التركي، « نحن عازمون على الإرتقاء بعلاقاتنا في جميع المجالات بفضل جهودنا المشتركة » . 


الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا

توصل الملك محمد السادس، ببرقية تهنئة من رئيس الجمهورية الإيطالية، سيرجيو ماتاريلا، وذلك بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لتربعه على عرش أسلافه المنعمين .


وأعرب ماتاريلا في هذه البرقية، باسم الجمهورية الإيطالية، عن تهانيه الخالصة ومتمنياته الصادقة للملك، وللشعب المغربي الصديق .


وأضاف أن « إيطاليا فخورة باستقبال واحدة من أهم الجاليات المغربية في الخارج وبعلاقات ممتازة مع المملكة قائمة على أساس صداقة عريقة» . 



كما نوه ماتاريلا بهذه المناسبة، بالعلاقات الثنائية التي تعرف مرحلة انتعاش قوية، مؤكدا أن « روما عازمة على التنفيذ الكامل لخطة العمل التي تم إرساؤها مؤخرا لتنفيذ شراكة استراتيجية متعددة الأبعاد، من أجل مواجهة، وبشكل مشترك، التحديات السياسية والاقتصادية والأمنية القادمة، التي تواجه أيضا منطقة حوض المتوسط » .



رئيس جمهورية غانا نانا أدو داكوا أكوفو-أدو

توصل الملك محمد السادس ببرقية تهنئة من رئيس جمهورية غانا، نانا أدو داكوا أكوفو-أدو، وذلك بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لتربعه على عرش أسلافه المنعمين .


وأعرب الرئيس نانا أكوفو-أدو، في هذه البرقية، باسمه الخاص، وباسم الحكومة والشعب الغانيين، عن تهانئه الحارة للملك وللحكومة والشعب المغربيين .


كما عبر الرئيس الغاني عن أطيب متمنياته بالصحة ل الملك، وبالمزيد من السلام والازدهار للمملكة المغربية .


وقال إن « هذه المناسبة تصادف مرور 24 سنة من حكمكم، وعملكم، وتفانيكم الراسخ خدمة للشعب المغربي والقارة الإفريقية» .


وأعرب الرئيس نانا أكوفو-أدو، عن أمله، بهذه المناسبة السعيدة، أن « يواصل البلدان العمل معا من أجل تعزيز أواصر الصداقة والتعاون القائمة بين المغرب وغانا، بما يحقق أهدافهما المشتركة ويخدم مصالح الشعبين » .


رئيس إيرلندا مايكل دانييل هيجينز

توصل الملك محمد السادس، ببرقية تهنئة، من رئيس إيرلندا، مايكل دانييل هيجينز، وذلك بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين .


وأعرب الرئيس الإيرلندي، في هذه البرقية، باسمه الخاص وباسم الشعب الإيرلندي، عن خالص تهانيه وأحر تحياته للملك وللشعب المغربي .


كما عبر هيجينز، بهذه المناسبة، عن متمنياته للشعب المغربي بالسلام والرفاه والسعادة .


رئيس الجمهورية الاشتراكية للفيتنام فو فان تيونغ

توصل الملك محمد السادس ببرقية تهنئة من رئيس الجمهورية الاشتراكية للفيتنام، فو فان تيونغ، وذلك بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لتربعه على عرش أسلافه المنعمين .


وأعرب الرئيس الفيتنامي في هذه البرقية، عن أحر تهانئه وأطيب متمنياته بالصحة والسعادة للملك، معبرا عن أمله في أن « يواصل الشعب المغربي، بقيادة الملك تحقيق إنجازات كبيرة في مشاريع البناء وتنمية بلد سعيد ومزدهر» .



كما أعرب فو فان تونغ عن رغبته في أن « تتعزز علاقات الصداقة والتعاون المتعدد الأوجه بين بلدينا وتتطور أكثر فأكثر كل يوم، وأن تسهم في تحقيق الأهداف المشتركة لمصالح شعبينا، من أجل السلام والأمن والتنمية في المنطقة والعالم بأسره» .


رئيس جمهورية بنغلاديش محمد شهاب الدين

توصل الملك محمد السادس، ببرقية تهنئة، من رئيس جمهورية بنغلاديش الشعبية، محمد شهاب الدين، وذلك بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لتربعه على عرش أسلافه المنعمين .


وأعرب رئيس بنغلاديش، في هذه البرقية، عن أصدق تهانئه وأطيب متمنياته بالصحة والرفاه للملك، وبمزيد من التقدم والازدهار والسلام للشعب المغربي الشقيق .


وأشاد رئيس بنغلاديش، بهذه المناسبة، بالسياسة الحكيمة للملك لضمان استقرار وأمن وازدهار المغرب .


واغتنم شهاب الدين هذه المناسبة، للتأكيد على أن البلدين تربطهما على الدوام علاقات ثنائية ودية، معربا عن يقينه في أن «روابط الصداقة والتعاون القائمة بين بنغلاديش والمغرب ستتعزز بشكل أكبر، لما فيه المصلحة المشتركة للأمتين» .

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الاربعاء 2 غشت 2023

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic