نيوز وطنية و جهوية

المغرب يوقع العديد من الاتفاقيات في المجال الرقمي


تم التوقيع ، أول أمس الأربعاء ، بمراكش ، على عدد من اتفاقيات الشراكة ، الرامية إلى تعزيز التعاون في المجال الرقمي ، وذلك على هامش أشغال الدورة الأولى ل”جيتكس إفريقيا” ، أكبر معرض للتكنولوجيا والشركات الناشئة في إفريقيا .



وتهدف الاتفاقية الأولى، التي وقعت بين وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة ، ووزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة ، إلى تبسيط ورقمنة مسارات المستخدمين المتعلقة بالحصول على بطاقة الأشخاص في وضعية إعاقة ، وتطبيق معايير الولوج الرقمي إلى البوابات الإلكترونية والخدمات الموجهة لهم .

 

ويهدف هذا المشروع ، أيضا ، إلى تحسين الولوج ، وتجويد البرامج والخدمات الاجتماعية الموجهة للأشخاص في وضعية إعاقة ، ومن ثمة تعزيز اندماجهم الرقمي وتكافؤ الفرص في مجال الولوج إلى التكنولوجيات الرقمية .

 

أما الاتفاقية الثانية ، الموقعة بين وزارة الانتقال الرقمي واصلاح الإدارة ، واللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، فتحدد قواعد انضمام الوزارة لبرنامج “داتا ثقة” ، الذي وضعته اللجنة .

 

ويهدف الانضمام لهذا البرنامج، على الخصوص، إلى تعزيز الملاءمة للقانون 08-09 ، وتنزيل مشاريع مرتبطة بالمعطيات داخل وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، وكذا المساهمة في بلورة خطوط توجيهية حول “لبنات بناء الثقة” في المجال الرقمي .

 

وتضع الاتفاقية الثالثة إطارا عاما للشراكة بين وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة ووكالة بيت مال القدس الشريف في مجال رقمنة إدارة المركز الثقافي المغربي – بيت المغرب في القدس، وربطه بالمصالح غير الم مركزة للوكالة ، ضمن مشروع إصلاح الإدارة ورقمنتها .

 

ووقعت الاتفاقية الرابعة بين وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة ، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ، وصندوق الإيداع والتدبير ، ومجمع المغرب الرقمي .

 

وتحدد هذه الاتفاقية الصيغ والإطار المؤسساتي ، والتقني والمالي للشراكة من أجل تنفيذ المرحلة التجريبية من مشروع “JobInTech” ، الذي يروم تلبية احتياجات الاقتصاد الوطني المتزايدة باستمرار من حيث الكفاءات في المهن الرقمية .

 

ويستهدف هذا المشروع الطلبة والخريجين المهتمين بالمجال الرقمي . ويطمح المشروع إلى تكوين 15 ألف شاب بحلول سنة 2026 .


Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الجمعة 2 يونيو 2023

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic