حياتنا

المغرب يسمح للأم بإنجاز وتجديد جواز السفر للأبناء دون اشتراط حضور الأب


أصبح بإمكان الأم المغربية إنجاز وتجديد جوازات السفر لأبنائها دون اشتراط حضور أو موافقة الأب، وفق عدد من قنصليات المملكة في العالم.



وأكدت القنصليات المغربية بالخارج هذا القرار، يوم الجمعة 15 مارس، في إعلان موجه إلى المواطنين المغاربة المقيمين في دوائر اختصاصها. 

الإعلان ينص على إلغاء إلزام الأمهات المغربيات بالحصول على إذن الأب من أجل الحصول على جوازات سفر الأطفال القاصرين أو تجديدها.

وتشير قنصليات نيويورك (الولايات المتحدة) وفالنسيا وجزيرة مايوركا (إسبانيا) وتورينو (إيطاليا) إلى أن هذا الإجراء يأتي بهدف التبسيط العادي للإجراءات الإدارية.

وحرصت جميع القنصليات على توضيح أن هذا الإجراء الجديد يعمل به ما لم يصدر حكم قضائي يحول دون ذلك.

كما أعلنت القنصلية العامة للمغرب بنيويورك في بيان أن المواطنات المغربيات أصبح بإمكانهن إنجاز أو تجديد جوازات السفر لفائدة أبنائهن القصر دون اشتراط حضور أو موافقة الأب، ما عدا في الحالات التي صدرت فيها أحكام وقرارات قضائية تحول دون ذلك.

وكشفت القنصلية العامة للمغرب بالعاصمة الإسبانية مدريد في بيان أن القرار يأتي بعد مذكرة من وزارة الداخلية إلى عمالات وأقاليم المملكة بخصوص جوازات السفر البيومترية.

القرار جاء  في ظل نقاش تعديل قانون الأسرة بالمغرب حيت تطالب منظمات حقوقية بتعديل يضمن المساواة في الوصاية القانونية على الأبناء بين الأب والأم.




الاثنين 18 مارس 2024

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic