نيوز وطنية و جهوية

المغرب-روسيا: عوائد اتفاقية التبادل الحر المحتملة


أعرب رئيس الاتحاد الروسي، فلاديمير بوتين، الأسبوع الماضي، عن استعداده لإبرام اتفاقية للتجارة الحرة مع المغرب ودول شمال إفريقيا الأخرى. تقارب من شأنه، في حال تحققه، أن يغير الوضع الجيوستراتيجي والجيوسياسي للمغرب والمنطقة بأسرها .



تعمل روسيا على اتفاقيات التجارة الحرة (FTAs) مع المغرب ودول شمال إفريقيا الأخرى، حسبما أعلن الرئيس فلاديمير بوتين الأسبوع الماضي في مجلس الحكم .


وأكد الرئيس الروسي أن بلاده تعمل على إنشاء منطقة تجارة حرة مع المغرب ومصر وتونس والجزائر. "إنها كلها في شمال أفريقيا. هناك العديد مما يسمى بنقاط التنمية في القارة وهناك بعض البلدان المثيرة للاهتمام للغاية. لذلك، لا ينبغي تحت أي ظرف من الظروف أن نفوت مناطق أخرى"، كما أعلن بعد أيام قليلة من القمة الأفريقية الروسية في سان بطرسبرغ، حيث تمكن فلاديمير بوتين من لقاء رئيس الوزراء عزيز أخنوش .



"اتفاقية التجارة الحرة ستكون تحولا استراتيجيا في العلاقات المغربية الروسية. لأن المملكة تضع الاعتراف بسيادتها على صحرائها في ذروة مصالحها "، كما يقول محمد بدين اليطيوي، أستاذ الجغرافيا السياسية في الجامعة الأمريكية في الإمارات العربية المتحدة في دبي. لكن بعيدا عن القضايا السياسية، فإن العلاقات الثنائية بين المغرب وروسيا في حالة جيدة، كما يتضح من المشاريع الضخمة التي ربطت بين الطرفين في السنوات الأخيرة .



وأخيرا وليس آخرا، الشراكة الموقعة بين مجموعة روساتوم الروسية والشركة المغربية Water And Energy Solutions، والتي تهدف إلى تحلية مياه البحر في المغرب. بالإضافة إلى ذلك، ينعكس الزخم الجيد بين البلدين أيضا على حجم التجارة الذي ارتفع بنسبة 42٪ في عام 2021، ليصل إلى 1.6 مليار دولار. كما أن المغرب من بين الدول المستوردة الرائدة للديزل الروسي في العالم إلى جانب تونس والجزائر، على الرغم من الحظر الذي تفرضه الدول الغربية على موسكو. وأظهرت بيانات قدمتها رويترز أن إمدادات الديزل من روسيا إلى المغرب ارتفعت إلى 735 ألف طن في 2022، بعد 66 ألف طن فقط تحققت في 2021. وبالتالي تمثل المملكة أكثر من 12٪ من إجمالي شحنات الديزل الروسية .



إذا كانت تجارة النفط تسير اليوم على ما يرام بين الرباط وموسكو، فإن اتفاقية تجارة حرة محتملة يمكن أن تمنح المغرب "وصولا معززا إلى المنتجات النفطية الروسية، بما في ذلك المصافي الروسية القادرة على إنتاج منتجات نفطية منخفضة الكبريت وفقا للمواصفات المغربية، وهي أرخص"، كما يقول أنس عبدون.  كبير المحللين في علاقة أفريقيا والشرق الأوسط في ستراتاس أدفايزرز ، مضيفا أن الأرباح على القطاع الزراعي لا تعد ولا تحص .


إعادة تشكيل جيوسياسية!

ومع ذلك، لا تزال اتفاقية التجارة الحرة المحتملة مع روسيا تعتمد على موقف واضح بشأن الوحدة الترابية للمغرب، كما يتضح من مواقف المملكة الأخيرة ضد الدول التي تظهر غموضا. ومع ذلك، فإن هذا القرار سيؤثر بشدة على العلاقات الروسية الجزائرية، مع العلم أن الجزائر هي الشريك الأول لروسيا في القارة .


من ناحية أخرى، وبالنظر إلى العديد من المخاطر الجيوسياسية لمثل هذه المبادرة، فإن كل شيء يشير إلى أن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة سيعارضان إنشاء منطقة تجارة حرة بين دول شمال إفريقيا وروسيا بسبب خسارة الإيرادات التي يمكن أن يولدها مثل هذا الاتفاق للغرب. وقال محمد بدين العطيوي: "يجب أن تغير مثل هذه المنطقة الوضع الجيوسياسي لمنطقة شمال إفريقيا وتجبر دول هذه المنطقة على التحول من موقفها المتمثل في "عدم الانحياز" إلى "تعدد الانحياز" ، تماما مثل تركيا والمملكة العربية السعودية" .


وستجد بلدان المنطقة التي تتلقى مساعدات مالية وعسكرية كبيرة من الولايات المتحدة، بما في ذلك المغرب، نفسها في مأزق. لكن تبقى الحقيقة أن هذه القيود ستكون بعيدة كل البعد عن وقف طموحات المغرب على المستوى الدولي. وقال محاورنا "يبدو أن المملكة في الآونة الأخيرة، من خلال خطابات صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لديها شهية لتعدد التحالفات، وترغب في إنجاز أقصى قدر من اتفاقيات الشراكة مع العديد من البلدان الصديقة" .


من جانبها، أبدت روسيا استعدادها لتعميق علاقاتها مع المغرب. آفاق تطوير الأعمال عالية، كما أشار المتحدث باسم الدبلوماسية الروسية في القمة والمنتدى الاقتصادي الأفريقي الروسي، مشيرا إلى أن الشركات الروسية مهتمة بتطوير قطاع الطاقة وتنفيذ مشاريع في مجالات التكنولوجيا الفائقة والخدمات اللوجستية .

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الاربعاء 9 غشت 2023

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic