نيوز وطنية و جهوية

الطماطم المحفوظة المستوردة من مصر قيد التحقيق


أعلنت وزارة الصناعة والتجارة، يوم الثلاثاء 1 غشت في إشعار، أنها تلقت طلبا تم تقديمه وفقا للمادة 16 من القانون رقم 15-09 بشأن تدابير الدفاع التجاري، والذي بموجبه سيتم إغراق واردات الطماطم المعلبة من مصر وستشكل ضررا ماديا للصناعة المحلية .



تم تقديم الالتماس من قبل الاتحاد الوطني للأغذية الزراعية (FENAGRI) بصفته الاتحاد الوطني الذي يمثل صناعة الأغذية الزراعية نيابة عن المنتجين المغاربة، والذي يطلب بموجبه إدخال إجراء لمكافحة الإغراق ضد واردات الطماطم المعلبة المستوردة من مصر .


وتجدر الإشارة إلى أن FENAGRI قدمت الطلب نيابة عن ثلاثة منتجين وطنيين، ولا سيما "مكناس المعلبة؛ و "العلب و "المعلبة و "المعلبة بمكناس. مصانع التعليب المغربية الدوحة والتصنيع الغذائي المغربي (MFP). والتي تمثل 96٪ من الإنتاج الوطني للطماطم المعلبة .



وتذكر الوزارة في مذكرتها أن المنتج القادم من مصر قد تم إغراقه، وأن هذا القرار جاء نتيجة مقارنة بين متوسط القيمة العادية في مرحلة "تسليم المصنع" ومتوسط سعر التصدير المعدل في مرحلة الأشغال السابقة للمنتج قيد التحقيق، المباع للتصدير إلى المغرب .


"تم تقدير سعر التصدير من قبل مقدم الطلب على أساس أسعار الاستيراد المعدلة التي تم الحصول عليها من بيانات مبيعات السوبر ماركت "سنة الأساس 2022". تم تقدير القيمة العادية على أساس الأسعار التي تم الحصول عليها من منشورات المبيعات في مصر. وجاء في المذكرة الوزارية أنه تمت مقارنة سعر التصدير والقيمة العادية من قبل مقدم الطلب على نفس مستوى التجارة "السابق" .



واستنادا إلى هذا الاستنتاج، تعتبر الإدارة أن تقديرات سعر التصدير وقيمته العادية موضوعية وموثقة توثيقا كافيا. بمعنى آخر ، تظهر البيانات في التطبيق أن هامش الإغراق المحسوب مرتفع وأعلى بكثير من الحد الأدنى البالغ 2٪ .



ومع ذلك، فإن الأدلة التي قدمها الاتحاد تشهد على أن واردات الطماطم المعلبة من مصر قد زادت بشكل ملحوظ من حيث القيمة المطلقة ونسبة إلى الإنتاج والاستهلاك المحليين. وهكذا، أظهرت المعلومات التي قدمها الاتحاد أن واردات الطماطم المعلبة من مصر كان لها آثار سلبية على مستويات أسعار البيع في المغرب للمنتج المحلي المماثل، والكميات المباعة، والحصة السوقية، وأرباح الصناعة المحلية .


وبناء على ذلك، تشير الوزارة إلى أنها فتحت تحقيقا لمكافحة الإغراق، وهذا رأي اجتماع لجنة مراقبة الواردات في 27 يوليو 2023، وفقا لأحكام المادة 17 من القانون رقم 15-09 .

المصدر : l'opinion.ma

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الخميس 3 غشت 2023

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic