تكنو لايف

الجانب المظلم من الحياة الحديثة


قد يبدو الشعور بالوحدة نتيجة واضحة لمرض نفسي ، حيث يتم تثبيط الاتصال الاجتماعي أو حتى جعله غير ممكن ، لكن المخاوف بشأن زيادة مستويات الوحدة كانت شائعة قبل المرض ، ومن المرجح أن تظل كذلك في المستقبل المنظور .



بقلم : سارة البوفي

الإنسان هو نوع اجتماعي بشكل لا يصدق . هذا هو أحد الأسباب التي تجعلنا نمتلك مثل هذا الدماغ القوي والذكاء المتقدم ، لتتبع العديد من العلاقات والحفاظ عليها بشكل أفضل .
 

كما تلعب تفاعلاتنا الاجتماعية دورا حاسما في كيفية تفكيرنا وتصرفنا وإدراكنا لأنفسنا ، حيث أن الكثير من دماغنا مخصص للإدراك الاجتماعي . وإن حرمان شخص ما تماما من أي اتصال بشري هو شكل معترف به من أشكال التعذيب .



وفي الأساس ، تعتمد رفاهية الإنسان على التفاعلات والعلاقات الشخصية . لا عجب إذن ، أن ترتبط الوحدة المطولة بالعديد من العواقب الصحية الخطيرة ، مثل زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب والقلق والخرف والسكتة الدماغية وأمراض القلب ، لذلك يجب أن يؤخذ مرض الوحدة على محمل الجد .


هل الوحدة حتمية؟

هل البشر مقدر لهم أن يختبروا الوحدة؟ ، بغض النظر عما نفعله؟ قد يبدو هذا هو الحال إذا نظر المرء إلى القضية من زاوية معينة . إذا كنا اجتماعيين بلا شك ، حيث بقي بضع عشرات من الأفراد معا طوال حياتهم .



ولقد شكل هذا بلا شك ، الطريقة التي نعمل بها وما أصبحنا عليه  ، على الأقل في البلدان المتقدمة ، حيث عادة ما عشنا وعملنا وربينا عائلاتنا في مجتمعات ضيقة ، حيث كان الجميع يعرفون بعضهم البعض وكان هناك دائما شخص ما حولنا .

 
هذا الوضع أقل شيوعا في العالم الحديث ، وبسبب الرأسمالية أو النيوليبرالية أو الفردية أو العولمة أو التكنولوجيا أو أي شيء آخر لعب بلا شك دورا  مهما في ظهور هذه التغييرات .



الحقيقة هي ، أن قضاء حياتك كلها في نفس المجتمع والمنطقة لم يعد هو القاعدة اليوم . حيث يذهب الكثير منا إلى الجامعة أو ينتقل إلى الجانب الآخر من البلاد ، أو حتى إلى قارة أخرى ، بحثا عن الوظائف والفرص والراحة في الكثير من الأحيان .


 
في حين أن هذا النهج قد يكون أكثر من منظور فردي ، إلا أنه يعني أننا في كثير من الأحيان لا نملك القدرة أو الفرصة "لوضع الجذور" ، وبالتالي بناء شبكة من الأصدقاء والعلاقات التي يمكننا الاعتماد عليها لمواجهة الشعور بالوحدة المحتملة . لذا ، بفضل العالم الذي خلقناه لأنفسنا ، هل الوحدة حتمية؟


الشعور بالوحدة أكثر انتشارا بين الأجيال الشابة

آليات الشعور بالوحدة ليست بسيطة كما قد يعتقد المرء ، الصورة التقليدية المتعلقة بمرض الوحدة هي صورة شخص مسن ، بعد أن تجاوز سن التقاعد ، يعيش بمفرده ، لأن العالم الحديث ومسيرة الزمن حرمته من فرصة التفاعل مع الأصدقاء المقربين والعائلة ، في حين أن هناك بلا شك العديد من الأمثلة على هؤلاء الأفراد ، والتي تشير إليها البيانات الحديثة والتي تؤكد بشكل واضح أن الوضع أصبح أكثر تعقيدا .



 

وقد يكون الشعور بالوحدة يعاني منه الكثير من الناس لسنوات عديدة ، لكنها ليست بالضرورة دائمة ولا حتمية .

وعلى سبيل المثال ، وجدت دراسة استقصائية أجريت عام 2018 على 20000 شخص ، أن كبار السن كانوا أقل عرضة للمعاناة من الوحدة من الأجيال الشابة ، على الرغم من أن الأجيال الأصغر سنا كانت أقل قدرة على فعل أي شيء حيال وحدتهم .


وفقا لدراسة حديثة أجرتها جامعة هارفارد ، يبدو أن المراهقين والشباب هم الأكثر تضررا من الشعور بالوحدة ، وهذه النتيجة منطقية تماما ، حيث عاش كبار السن لفترة أطول وبالتالي كان لديهم المزيد من الوقت لتنمية علاقات دائمة ، وهذا ليس هو الحال بالنسبة للشباب .



والشعور بالوحدة أكثر احتمالا منطقيا في الأجيال الشابة ، لأن أدمغتهم حساسة للغاية لمواكبة أقرانهم  وعلاقاتهم ، بالإضافة إلى ذلك ، تجد الأجيال الشابة نفسها بشكل متزايد في عالم متطلب وغير مؤكد حيث يصعب تنفيذ الطرق التقليدية لرعاية العلاقات .

 
فيما أن المشكلة الرئيسية هي أن الشباب لا يزال لديهم الوقت والقدرة على تكوين صداقات وإجراء اتصالات ذات مغزى ، في حين أن كبار السن الوحيدين نادرا ما يفعلون ذلك .

 
ووجدت دراسة حديثة أن الوحدة والعزلة الاجتماعية ، يبدو أنهما شيئان مختلفان ، هذا يعني أنه يمكن قطع كل اتصال بشري دون الشعور بالوحدة .



وعلى العكس من ذلك ، يمكن أن يكون لديك الكثير من الاتصال البشري وما زلت تشعر بالوحدة ، هذا على الأرجح لأن الوحدة تنتج عن عدم وجود علاقات عاطفية ذات مغزى .


نتيجة لهذا التطور

ليس الأمر أن الشعور بالوحدة أمر لا مفر منه ، بل أن العالم من حولنا يتغير باستمرار وأن الطرق الراسخة للحفاظ على العلاقات أو الوجود المشترك لم تعد قابلة للتطبيق في كثير من الأحيان ، وتعد تجربة الوحدة هي نتيجة محتملة لهذا التطور ولكن إذا تغير العالم من حولنا ، فإن الأشخاص الذين يصنعونه يتغيرون أيضا .



وتظهر الدراسات الحديثة أيضا أن كبار السن الوحيدين الذين تم تعليمهم استخدام وسائل التواصل الاجتماعي يشعرون بتغيير ضئيل أو معدوم في وحدتهم ، في حين أن الشباب ، الذين ولدوا ونشأوا في عالم الإنترنت ، يشكلون بسهولة علاقات ذات مغزى عبر الإنترنت .

 
ما لم يحدث شيء جذري في هذه الأثناء ، فإنه يشير إلى أنه عندما تصبح الأجيال الشابة الأجيال الأكبر سنا ، فلن يواجهوا مشكلة في تخفيف وحدتهم عبر الإنترنت .



وبشكل عام ، يمكن القول أن الزيادة في الشعور بالوحدة هي نتيجة شائعة لعالم ومجتمع دائم التغير ، لكن القبول المتزايد لأشياء مثل الاتصالات التكنولوجية عن بعد والتخلي عن العادات مثل قمع أو إنكار العواطف (خاصة عند الرجال) قد يحبطها .

 
وقد يكون الشعور بالوحدة يعاني منه الكثير من الناس لسنوات عديدة ، لكنها ليست بالضرورة دائمة ولا حتمية .

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الثلاثاء 16 ماي 2023

              



















القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic