نيوز وطنية و جهوية

التجارة الخارجية: هل يستفيد المغرب من اتفاقيات التجارة الحرة؟


على مدى العقدين الماضيين، انخرطت المملكة في حوالي خمسين اتفاقية تجارة حرة، معظمها تعاني من العجز. هل يستفيد المغرب بخلاف ذلك؟



في عام 1991 ، تفاوض المغرب ، الذي سعى إلى تحسين اندماجه في الاقتصاد العالمي ، على أول اتفاقية للتجارة الحرة (FTA) مع بلد العم سام ، مما فتح صفحة جديدة في السياسة التجارية للمملكة. ومنذ ذلك الحين، أبرمت البلاد اتفاقيات مقيدة، يبلغ عددها الآن خمسين اتفاقية، تولد حوالي 400 مليار درهم من أرباح الاقتصاد الوطني. وهو رقم يعلق عليه العديد من الخبراء والسياسيين، الذين يؤكدون أن بنود هذه الاتفاقيات لا ترقى إلى مستوى التوقعات، ويدعون إلى مراجعتها. لأن معظم تجارة المغرب مع أوروبا لديها عجز تجاري قدره 134.9 مليار درهم في عام 2022 ، وهو تدهور بنسبة 29.7٪ مقارنة بعام 2021 . وينطبق الشيء نفسه على الولايات المتحدة والدول الآسيوية، التي يستمر العجز فيها بالاتساع. لقد تم بالفعل تنقيح نسخة بعض اتفاقيات التجارة الحرة ، مثل نسخة الاتفاقية مع أنقرة ، من أجل إعادة التوازن إلى التوازن جزئيا على الأقل ، ولكن تظل الحقيقة أن العجز لا يزال سيئا للغاية .


انظر اتفاقيات التجارة الحرة في مجملها!
 
وفي مداخلته الأخيرة حول هذا الموضوع، أشار وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، إلى أنه ينبغي تقييم اتفاقيات التجارة الحرة هذه في مجملها، فضلا عن تأثيرها على الاستثمار وخلق فرص العمل، وليس فقط العجز التجاري. 99٪ من صادرات المملكة تتم بموجب اتفاقيات التجارة الحرة ومراجعتها "يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة على 400 مليار درهم تولدها ، وكذلك 400 مليار درهم إضافية نطمح إليها بفضل الزيادة في صادراتنا" ، تقدم الوزير أمام النواب ، معتبرا أنه إذا لم يكن هذا السوق مفتوحا ، سيكون العجز أكبر وستنخفض قدرة المغرب على جذب المستثمرين وخلق فرص العمل. ملاحظة يشاركه فيها المهدي فروحي، أستاذ الاقتصاد والتمويل بكلية الاقتصاد والتدبير بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، الذي يعطي مثالا على الاستثمار الأجنبي المباشر الأمريكي في المغرب، والذي انفجر منذ دخول اتفاقية التجارة الحرة حيز التنفيذ ليصل إلى 90.77٪ و 50.57٪ و 38.89٪ في 2007 و 2009 و 2010 على التوالي .



ومع ذلك، إذا كان المغرب قد حدد لنفسه، عند إنشاء اتفاقيات التجارة الحرة، هدف تشجيع الصادرات وتحسين جاذبية البلد من حيث الاستثمار الأجنبي المباشر، فمن المنطقي أن يتم تقييم  لهذه الاتفاقات على أساس هذا الإطار المرجعي. وهكذا، دافع الوزير عن اتفاقيات مثل تلك المبرمة مع الاتحاد الأوروبي، والتي تتيح الوصول إلى سوق تضم 500 مليون مستهلك، مما يسمح للمغرب بجذب المستثمرين "الذين يساهمون في خلق فرص العمل، وفي الوقت نفسه، لزيادة مبيعاتنا في هذا السوق". ويتضح ذلك من خلال النتائج التي تم الحصول عليها في قطاعات مثل السيارات والطيران، والتي تطورت في أعقاب اتفاقية التجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب وخلقت عشرات الآلاف من فرص العمل، على الرغم من أنها استفادت من الدعم الحكومي السخي، من خلال المناطق الحرة والمجمعات الصناعية والإعفاءات الضريبية ... والقائمة ليست شاملة .



ومع ذلك، يدعو المهدي فروحي إلى اعتماد المزيد من التدابير لتعزيز النسيج الاقتصادي الوطني، من أجل جعل الشركات المغربية أكثر قدرة على المنافسة، سواء للحفاظ على مكانتها على المستوى المحلي أو لتسهيل خروجها دوليا .


اتفاقيات الجيل القادم
 
ومع ذلك، تستكشف المملكة إمكانية إبرام اتفاقيات جديدة مع دول أخرى، مثل المملكة المتحدة أو البرازيل أو إسرائيل، والتي ستكون جزءا من منطق مربح للجانبين. "في مواجهة الشركات الإسرائيلية أو البريطانية ، لا أعتقد أن شركاتنا يمكنها الوقوف في القطاعات التي تتطلب تقنيات متقدمة ، مثل الصناعة العسكرية ، والتكنولوجيا المالية ، وتكنولوجيا المعلومات ، والصناعات الثقيلة. ومن هنا تأتي الحاجة إلى تطوير القطاعات التي يتمتع فيها المغرب بميزة تنافسية، مثل الفلاحة والصيد البحري والمعادن والطاقات المتجددة، إلخ"، مشيرا إلى أن قطاعات مثل الأدوية والسيارات والطيران، يمكن أن تكون أيضا مصدرا للقيمة المضافة للمملكة .




ولكن للقيام بذلك، ينبغي أن تتضمن النسخة القادمة من اتفاقيات التجارة الحرة المغربية أحكاما تعزز سيولة وتوسيع سلاسل القيمة بين مختلف الأطراف، فضلا عن توسيعها لتشمل جهات فاعلة ثالثة، لا سيما في أفريقيا. وينبغي إيلاء اهتمام خاص للقواعد المتعلقة بالاستثمار والضرائب والنقل والجمارك والمعايير، حتى يتمكن المغرب من الاستفادة الكاملة من هذه الاتفاقيات وفوائدها الاستثمارية. ويوصي فروحي بأنه "ينبغي تشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر الإسرائيلي والبريطاني، وضمان نقل المعرفة والتكنولوجيا"، مشيرا إلى أن المغرب لديه بنية تحتية قوية وقوة عاملة ماهرة تحظى بتقدير المستثمرين الأجانب .



والفكرة هي أن تكون اتفاقيات التجارة الحرة متوازنة منظمة بطريقة تزيد من الفوائد للمغاربة ولا تعكس فقط نماذج مجردة، مثل تلك التي تم تصورها في الأيام الأولى من العقد الحالي، عندما كان المغرب في وضع غير مؤات .

المصدر: l'opinion.ma

Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الجمعة 18 غشت 2023

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic