حياتنا

البهارات: فوائدها وأضرارها


تصنع البهارات والتوابل من معظم أنواع النباتات، مثل الأوراق، والبذور، والجذور، والثمرات، واللحاء، ويتم إضافتها إلى الطعام بكميات مناسبة، لإعطاء نكهات مختلفة للأكلات والمشروبات المختلفة.

وتشتهر الهند بأنها بلد التوابل المتعددة والرائعة، كما أنه يرجح بأن كلمة بهارات التي نستخدمها كمرادف لكلمة التوابل هى تشير إلى الهند قديمًا، وذلك لتميزها في إنتاج العديد من التوابل المختلفة، والتي تستخدم في المطبخ الهندى لإعطاء الطعام والشراب نكهات رائعة ومختلفة، ومن أشهر هذه التوابل الكارى، والكركم، والقرفة، والقرنفل، والكمون، والكزبرة، والفلفل، والمستكة، والزنجبيل، وجوزة الطيب، والهيل، وحبة البركة، والزعفران، وغيرها من البهارات والتوابل.



فوائد البهارات والتوابل:

ينصح علماء التغذية باستخدام البهارات والتوابل بكميات مناسبة، وبالأخص الأنواع القوية، حيث أنها تساعد على قتل البكتيريا، وتحتوي معظم أنواع البهارات على فوائد كثيرة تساعد على العلاج والوقاية من بعض الأمراض، ومن بعض هذه الفوائد:

 1- تساعد أغلب أنواع البهارات والتوابل في عملية الهضم، وحماية الجهاز الهضمي من البكتريا الضارة، حيث أنها تقلل من مدة بقاء الطعام في الجهاز الهضمي، وذلك لأنها  تفرز الأحماض الصفراوية في الكبد، والتي تساعد في هضم الدهون وامتصاصها، كما أنها تفرز حمض الهيدروكلوريك، والذي يساعد على تدفق الدم في المعدة، وزيادة إفراز المادة المخاطية المحيطة بجدار المعدة، مما يساعد ذلك في الوقاية من قرحة المعدة.  

2 – تساعد بعض أنواع البهارات والتوابل في تسكين آلام عسر الطمث، مثل القرفة، كما أن الكمون يساعد في علاج تشنجات القولون.

3- تحتوي بعض البهارات والتوابل على مضادات الأكسدة، وأيضًا على نسبة جيدة من المعادن والفيتامينات المختلفة، التي تساعد على تخفيف آلام التهابات المفاصل، وضمور العظام، مثل الكركم.

4- تستخدم أيضًا زيوت البهارات في تنشيط الدورة الدموية، لتخفيف آلام المفاصل، والتشنجات العضلية، عن طريق الكمادات أو حمامات الزيت، مثل زيت القرنفل، والفلفل، وغيرها.

5- تستخدم بعض من البهارات والتوابل في علاج نزلات البرد والرشح، وتعمل كطارد للبلغم، وتفتح الممرات الأنفية المسدودة، وتستخدم بعضها كمشروب ساخن، مثل البابونج، مع بخار الكينا لعلاج مشاكل الأحبال الصوتية، وضيق التنفس.

6- تستخدم بعض أنواع البهارات والتوابل في الاسترخاء، وتحسين المزاج، مثل اليانسون، بجانب بعض الفوائد الجنسية عند الرجال والسيدات.

7- وتساعد بعض البهارات والتوابل في تحسين صحة القلب، وتوسيع الأوعية الدموية، مما يساعد في تحسين نشاط الدورة الدموية في الجسم، ومثال على ذلك الزنجبيل.

8- تستخدم العديد من البهارات والتوابل مثل الفلفل الحار في إنقاص الوزن، والتخلص من تراكم الدهون، والمساعدة أيضًا في علاج بعض الأمراض المرتبطة بالسمنة، وذلك وفقاً لدراسة نشرتها منظمة ACS.

أضرار البهارات والتوابل:

البهارات والتوابل مثل باقي الأشياء التي لها فوائد وأضرار، وليس فقط كلما زادت الكميات زادت المخاطر، بل يمكن أن يكون الفرد لديه حساسية من نوع معين من البهارات، تؤثر على صحته بالسلب، لذلك لا تعتمد فقط على رغبة الحصول على طعم رائع، ولكن أحذر من تناول كميات كثيرة من التوابل، ومن بعض هذه الأضرار:

1- البهارات والتوابل الحارة اللاذعة تؤدي إلى اضطرابات هضمية، والشعور بحرقان في فم المعدة، وخاصة المصابين بقرحة المعدة، يعانون من آلام شديدة بعد تناول الأطعمة الحارة.

2- أغلب الأضرار تكون الناتجة من البهارات الحارة، مثل الفلفل الأسود، والفلفل الأحمر، والشطة، حيث أنها تساهم في الإصابة بمرض البواسير.

3- بعض الأشخاص ممن لديهم حصى المرارة، يعانون من حساسية تجاه الهيل، حيث أنه يسبب لهم بعض تشنجات، لذلك ينصح بعد تناوله في الطعام.

4- تسبب بعض أنواع البهارات والتوابل تهيجات جلدية، مثل الاحمرار، والطفح، والحكة، لذلك ينصح بارتداء قفازات أثناء استخدام البهارات، وغسل اليدين جيدًا، وتجنب ملامسة البهارات للجلد.

5- تعتبر البهارات والتوابل في العموم مثيرة لحساسية العيون، لذلك يجب تجنب ملامستها العيون، وغسل العين بالماء في حالة حدوث ذلك، وإذا استمر تهيج واحمرار العيون لفترة يجب مراجعة الطبيب فورًا.

6- بالرغم من أن تناول البهارات والتوابل آمن تمامًا على الجنين، إلا أنه يحذر من تناوله بكميات كبيرة على المرأة الحامل نظرًا لما قد يسببه من تشنجات في القولون، أو الإصابة بقرحة في المعدة، وأيضًا يفضل عدم تناول كميات كبيرة من الحلبة أثناء الحمل، نظرًا لما قد يسببه من تقلصات في الرحم، أو الغثيان، والاضطرابات الهضمية.

7- وبالرغم من أن الملح ليس من البهارات والتوابل، لكن يجب لفت الانتباه إلى أن الإفراط في تناول الملح قد يؤدي إلى نتائج صحية خطيرة، مثل احتباس السوائل، وارتفاع ضغط الدم.




الجمعة 1 مارس 2024

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic