تكنو لايف

الإيسيسكو تدعو إلى الاستعمال الصحيح لبرامج الذكاء الاصطناعي


خلال ندوة علمية نظمتها الإيسيسكو بالرباط حول موضوع “Chat-GPT” : منصات وفرص وتحديات الذكاء الاصطناعي، أشار المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والثقافة والعلوم “الإيسيسكو” ، سالم بن محمد المالك ، إلى أن استخدام الذكاء الاصطناعي ، ولا سيما البرنامج الجديد “شات جي بي تي” ، يتعين أن يتم على الوجه الصحيح ، وخاصة بالنسبة للباحثين الشباب .



وفي كلمته بالمناسبة ، أبرز المالك أن الاستثمار في الذكاء الاصطناعي يعد اليوم ضرورة لكل دولة أو مقاولة (…) لكن ينبغي أن نظهر للشباب والباحثين ، أهمية الاستخدام الصحيح لهذه التكنولوجيا” ، وسجل أن العالم الافتراضي هو أقرب للواقع بالنسبة “للأطفال/الشباب الرقميين” ، مشيرا ، في هذا السياق ، إلى ضرورة مواكبة التغيرات في هذا العالم الرقمي .

 

وذكر المالك أنه خلال الأسبوع الأول من إطلاقه في شهر نونبر الماضي ، سجل برنامج “Chat-GPT” أكثر من مليون مستخدم ، مسلطا الضوء على فرص الذكاء الاصطناعي بالنسبة للعالم الإسلامي ، وكذا التحديات والاستخدامات المختلفة لهذه التكنولوجيا ذات الأهمية الكبيرة ، والتي يجب أن تكون “واقعية ومنطقية” .

 

وأشاد المدير العام للإيسيسكو بالإيجابيات والإمكانيات المتعددة لبرنامج “Chat-GPT” ، وأكد أنه من مسؤولياتنا الاستمرار في اكتشاف هذه التكنولوجيا المثيرة ، وكذا تأثيرها على حياتنا وعالمنا. مبرزا، في هذا الاتجاه ،  أهمية الذكاء الاصطناعي ومجالات تطبيقه داخل المجتمع ، بما في ذلك التقدم في المجال الصحي ، والتعليم ، والأمن العمومي ، والنقل ، والبيئة ، والفلاحة .

 

وقال إنه على غرار أي تكنولوجيا جديدة ، فإن “شات جي بي تي” يحمل معه مجموعة من التحديات والمخاطر المحتملة ، ولا سيما في ما يتعلق بالأخلاقيات ، والخصوصية واستعمالها لأغراض خبيثة ، مثل الجرائم السيبرانية ، والسرقة الفكرية .


ويتمثل الهدف من وراء هذه الندوة في استكشاف فرص وتحديات برنامج “Chat-GPT” ، وإطلاق نقاش حول مستقبل هذه التكنولوجيا الجديدة ، وكذا تأثيرها على المجتمعات ، فضلا عن كيفية الاستفادة على الوجه الأمثل من الذكاء الاصطناعي “التوليدي” .

 

يشار إلى أن  برنامج “شات جي بي تي” الخاص بالمحادثات ، يعد نموذجا أوليا لروبوت محادثة يستخدم الذكاء الاصطناعي ، يتم تطويره باستمرار بفضل استخدام تكنولوجيات التعلم تحت الإشراف، والتعلم المعزز ، من أجل تحسين آداء البرنامج .
 

وتم إطلاق “Chat-GPT” في شهر نونبر الماضي ، في إصدار مجاني غير متصل بالأنترنيت ، ويثير هذا البرنامج مخاوف ، لا سيما في ما يتعلق بالسرقة الفكرية في المجال الأكاديمي ، وكذا احتمال إلغاء وظائف في قطاعات معينة .

المصدر : مجلة فرح 


Sara Elboufi
سارة البوفي كاتبة وصحفية بالمؤسسة الإعلامية الرسالة مقدمة البرنامج الإخباري "صدى الصحف" لجريدة إعرف المزيد حول هذا الكاتب



الخميس 23 فبراير 2023

في نفس الركن
< >

              

















تحميل مجلة لويكاند


القائمة الجانبية الثابتة عند اليمين





Buy cheap website traffic